العدد : ١٥٣٠٧ - الأربعاء ١٩ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٥ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٠٧ - الأربعاء ١٩ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٥ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

الثقافي

يقدمها مركز تفوق الاستشاري للتنمية
مهرجان البحرين السينمائي يمنح جائزة لأفضل فيلم يناقش قضية نسائية

السبت ١٨ يناير ٢٠٢٠ - 10:17

كشف مهرجان البحرين السينمائي عن تقديمه جائزة خاصة بالأفلام القصيرة التي تناقش قضايا نسائية محددة وذلك ضمن دورته الأولى التي تقام من 4 إلى 8 مارس 2020. وتمنح جائزة أفلام المرأة لأفضل فيلم قصير يتناول عددًا من القضايا المتعلقة بالشأن النسائي مثل حق المرأة في العمل، والشراكة مع الزوج في اتخاذ القرارات الخاصة بالأسرة، وحضانة الأطفال، والنفقة، وقضية العنف الاقتصادي تجاه المرأة. 

وتُمنح هذه الجائزة وهي الأولى من نوعها في مملكة البحرين، بدعم كامل من مركز تفوق الاستشاري للتنمية، وذلك إيمانًا منه بأهمية تشجيع المحتوى السينمائي ذي الطابع الإنساني، وتأكيدًا على نشر ثقافة السينما التوعوية على الأخص فيما يتعلق بقضايا حقوق المرأة. 

وفي هذا الصدد علقت الأستاذة منصورة الجمري رئيسة المهرجان على أهمية طرح هذه الجائزة ضمن جوائز مهرجان البحرين السينمائي مشيرة إلى أن السينما هي المرآة الأصدق التي تعكس صورة الواقع الإنساني بكل تجلياته وقضاياه العميقة، مضيفة بأن أهمية هذه الجائزة تنطلق من إيمان راسخ بأن قضايا المرأة من أهم القضايا الإنسانية وأكثرها حساسية، إذ أن المرأة تعتبر الواجهة الأولى للمجتمع وتعكس وعيه وثقافته، عدا عن أن تناول قضايا الشأن النسائي سينمائيا، يحتاج إلى جرأة كبيرة في الطرح. 

من جانبها عبرت الأستاذة مريم الرويعي، مدير مركز تفوق الاستشاري للتنمية، عن سعادتها بهذا التعاون المهم مؤكدة بأن السينما هي من أفضل الوسائل وأهمها التي تمكننا من تسليط الضوء على قضايا المرأة، والتعريف بتلك القضايا. 

وأضافت الرويعي بأن طرح مركز تفوق لجائزة خاصة بأفلام المرأة ضمن مهرجان البحرين السينمائي إنما يعكس إيمان المركز بدور السينما في خلق وعي مجتمعي بقضايا المرأة وشؤونها، وهذا ما يهدف له المركز ونحن على ثقة تامة بإدارة المهرجان التي تمتلك كفاءة وباعا طويلا في مجال السينما.

الجدير بالذكر أن مهرجان البحرين السينمائي يقام بتنظيم من نادي البحرين للسينما وهو مهرجان غير ربحي يقام في الفترة من 4 - 8 مارس 2020م.

ويمنح المهرجان ثلاث جوائز رئيسية للأفلام الفائزة في المسابقة الرئيسية بفروعها الثلاثة، يتم اختيارها عبر لجان تحكيم ستضم شخصيات سينمائية عربية بارزة، تتضمن جائزة البحرين السينمائي لأفضل فيلم قصير، وجائزة البحرين السينمائي لأفضل فيلم وثائقي وجائزة البحرين السينمائي لأفضل فيلم طلبة بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم. 

 ملاحظات للمحررين

عن مهرجان البحرين السينمائي

تُنظم الدورة الأولى من مهرجان البحرين السينمائي في الفترة من 4 إلى 8 مارس 2020. وهو مهرجان سينمائي غير ربحي ينظمه نادي البحرين للسينما في أعقاب النجاح المشهود الذي حققته مسابقة الأفلام القصيرة التي أقيمت منها دورتان خلال عامي 2017 و2018. ويُنظم المهرجان بهدف تقديم حدث سينمائي ثقافي يمكن له أن يشكل إضافة للحركة الثقافية في مملكة البحرين، بالإضافة إلى المساهمة في نشر الثقافة والوعي السينمائيين ودعم المواهب السينمائية الشابة في المنطقة العربية، واكتشاف المبدعين وتشجيعهم. ويتضمن المهرجان عروضا لأفلام متنوعة من الوطن العربي، إلى جانب مسابقة تتنافس عليها الأفلام العربية القصيرة بمختلف تصنيفاتها. وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت في وقت سابق عن افتتاح باب المشاركة في مسابقات المهرجان، ولا يزال باب المشاركة مفتوحًا لغاية 31 يناير 2020م.

عن نادي

البحرين للسينما 

هو مؤسسة ثقافية غير ربحية، تمارس نشاطاتها تحت مظلة هيئة البحرين للثقافة والآثار في مملكة البحرين، تأسست العام 1980 بهدف نشر الثقافة والوعي السينمائيين وتنشيط الحركة السينمائية المحلية. 

عن مركز تفوق 

تأسس مركز تفوق الاستشاري للتنمية في العام 2015 ويسعى للعمل والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجتمع البحريني.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news