العدد : ١٥٥٢٢ - الاثنين ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٤ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٢ - الاثنين ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٤ صفر ١٤٤٢هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام: النباتات الطبية والأعشاب الواقية: درنات الجزر (3)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ١٧ يناير ٢٠٢٠ - 11:48

طبيعة الجزر اليماني:

تذكر الأخت الباحثة كفاية العبادي أن للجزر اليماني فائدة مفيدة للرجيم، وأوراق هذا الجزر ترفع السكر، وهو أشبه بالبطاطا الحلوة، ويتميز بلونه المحمر، ولبه الحلو المذاق ولونه المائل إلى الأصفر القريب من البرتقالي ويعتبر الجزر اليماني غنيا بالألياف الغذائية إلى جانب الكربوهيدرات بنسبة ثلاثة وعشرين بالمائة للثمرة الواحدة.

الطاقة تزيد الجسم:

فهو يزيد الجسم بالطاقة بنسبة مائة وخمسين سعرة حرارية (كالوري) في مائة جرام من الجزر اليماني، ويعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامين أ وسي، بـ6 ويحتوي على عنصر البوتاسيوم ويشمل مادة البيتاكاروتين المضادة للأكسدة، ويعد مصدرًا غنيًا بالسكريات، ومن فوائد الجزر اليماني ما يلي:

1- يعتبر وجبة مغذية مفيدة سهلة الهضم، ويساعد على تسهيل عملية إخراج شتى فضلات الطعام مما يقلل من حدوث الإمساك وتخفيف قرحة المعدة! 

2- يساعد على تخفيف التهاب القولون والنقرس ويعين على وقاية التهاب المفاصل، فهو يساهم في تطهير الجسم من الفضلات من المواد المعدنية التي تدخل الجسم بطريقة مباشرة وغير مباشرة كالرصاص والزئبق والنحاس.

3- يحافظ هذا الجزر ويحمي البشرة ويعيد نضارتها ويقي الجلد من أشعة الشمس بفضل مادة البيتاكاروتين المضادة للأكسدة إضافة إلى صبغة الانثوسيانين.

4- يعمل على امتصاص الحديد في الجسم بفضل الألياف.

5- يساعد على تخفيف الإصابة من نوبات القلب المفاجئة والسكتات الدماغية.

6- يحافظ على توازن تدفق الدم جيدًا للقلب ويعمل فيتامين أ على الوقاية من التضخم الرئوي.

7- تحتوي النشويات التي فيه على زيادة وزن الجسم البشري.

وجبات الجزر اليماني:

هناك وجبات كثيرة يتم إعدادها من الجزر كالفطائر، ويحضر كحلوى للأطفال فيتم شواؤه بالفرن ثم يتم تقشيره وتقطيعه إلى شرائح حلقية وترتيبه في الصينية ثم يصب عليه الحليب السائل ويوضع بالفرن حتى ينضج.

ويكاد تكون الوجبة غنية للأطفال من أعمار من أربعة إلى ستة أشهر، ويتم قلي البطاطا الحلوة وتقطيعها إلى شرائح وغمسها في القليل من الدقيق والقليل من السكر ثم تقلى بالزيت مباشرة أو سلقها ثم تهرس ويضاف إليه الطحين والسكر وباكنج بودر وملعقة من الزيت ويتم تشكيلها.

تصنيف الجزر اليماني:

تذكر الأخت الأستاذة آية طقاطقة من الأردن، أن الجزر اليماني يطلق عليه البطاطا الحلوة أو البطاطا السكرية، والقلقاس الهندي.. وهو نبات ذات الفلقتين ينتمي إلى «الفصيلة المحمودية» وتتصف ثمرته بأنها كبيرة ومليئة بالنشويات حلوة المذاق وتؤكل أوراقه الخضراء أحيانا.

يحتوي على مقاومة مشكلات الالتهابات والنقرس والربو والتهاب المفاصل، وهو غني بالألياف المعدنية سهل الهضم ويقلل من الإمساك، ويقي ضد سرطان القولون، ومهدئ للمعدة والأمعاء، ويعالج قرحة المعدة، ويحافظ على توازن السوائل بالجسم، ويساعد الطفل الرضيع وضروري لصحة الدورة الدموية والجلد والعظام والأعصاب ومفيد للأطفال من سن 4 إلى 6 أشهر.

ويقي الأجسام النحيلة ويمدها بالطاقة ويساعد على حماية قرنية العين وخطر الضمور الشبكي، ويمد الجنين بالبروتينات الضرورية ويقي مشكلات الحمل مثل الإجهاض والتشوهات الخلقية، والجزر اليماني يعين على إفراز الأنسولين لتنظيم مستوى السكر.

فوائد زيت الجزر: 

تذكر الباحثة: وفاء الشّيحان من دمشق أن زيت الجزر اليماني يحتوي على مادة مهمة جدًا تعطي الجلد المرونة والرطوبة اللازمتين وتساعد في بناء الخلايا وبناء الشعر وتكثيفه وحمايته من التساقط، ويعين على نضارة البشرة وحمايتها. ويمكن استخراج الزيت في المنزل عن طريق جزرة كبيرة مقشرة ومبشورة في وعاء عميق من الفخار على لهب نار متوسطة ويضاف إليه زيت السمسم، أو أي زيت آخر كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ويضع كمية الزيت ونتركه حتى يغلي، في الإناء مدة عشر دقائق حتى يتغير لونه إلى داكن وتقوم بتصفيته في زجاجة ونتركه إلى حين الاستخدام لفائدة الشعر بعدما يبرد.

ومن فائدته أنه يصفي البشرة وينقيها من الشوائب ويعالج التجاعيد ويمنع تكوينها، ولأنه يعمل على تجديد خلايا البشرة وبنائها، ويعطي إشراقا ورديًا ويعالج التشققات التي تحصل في أوقات «برد الشتاء» الجاف ونستطيع الحصول على بشرة نضرة ولامعة، وكذلك خلط عصير الجزر مع ملعقة من العسل أو زيت اللوز أو قشطة ونضعها على الوجه أو الرقبة ونتركه عشرين دقيقة ثم نشطفه بالماء جيدًا.

زيت الجزر وتكوين الكريات الحمراء: 

تذكر الأستاذة هديل البكري أن زيت الجزر كأنواع الزيوت الأخرى يفيد في تكوين كريات الدم الحمراء في الجسم، ويقود إلى فائدته في تقوية البصر وتحسين الرؤية وتهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والأرق، وتبييض البشرة بفاعلية كبيرة وكذلك التخلص من كلف الحمل وآثار حبوب الشباب والنمش وحروق الشمس وترطيب البشرة والتخفيف من التجاعيد أو الترهل الجلدي.

الجزر وخبراء التجميل والصحة: 

تقول الأستاذة دينا الجارم من مصر الكنانة، خبيرة التجميل والصحة: إن الجزر على أنواعه المختلفة أقدم الخضراوات التي عرفت منذ ثلاثة آلاف سنة واستخدمه الفراعنة المصريون في العلاج والطبيخ والتغذية والحماية من السرطانات مثل سرطان الثدي والقولون والمستقيم والبروستاتا، وقد قيل إن رسوم الجزر مخطوطة ومحفورة على جدران المعابد الفرعونية، وذكره الرومان والإغريق في كتاباتهم منذ عام 230 سنة قبل الميلاد واستفادوا من تناوله.

إن نبات الجزر وطبخه مفيد لعلاج المعدة والصدر وإن الجميلات تستخدمه في وسائل التجميل الأساسية نظرًا إلى غناه بفيتامين «أ» ولصحة وسلامة الجلد والوقاية من التجاعيد وتنشيط وتحفيز عملية تجديد الأنسجة والخلايا ووقاية ترهل الجلد والشعر والأظفار وكثيرًا ما يدخل في بعض المستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة واستعادة عافيتها وإزالة البقع وشوائب البشرة وإزالة البثور والكلف والنمش. 

(الهوامش: فوائد الجزر: الأستاذة عاتكة البوريني – مصر، الجزر: موقع مجلة الرجيم – عام 2016 م، فوائد صحية للجزر الأسود: الباحثة منى محمد – عام 2017 دمشق، فوائد الجزر: الأستاذ شاركغرد – موقع طب ويب، فيتامينات في الجزر: الأستاذة آية الحسيني أكتوبر 2017م، فوائد الجزر وأنواعه: الأستاذة كفاية العبادي – الأردن).

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news