العدد : ١٥٣١٣ - الثلاثاء ٢٥ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠١ رجب ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣١٣ - الثلاثاء ٢٥ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠١ رجب ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

الأدمــامـي.. وجـبـة خـفـيـفـة دخـلـت مـطـاعـم «الـخـلـيـج» قـبــل سـنــوات

الخميس ١٦ يناير ٢٠٢٠ - 02:00

لم يعد مشهد تجمع الأصدقاء حول طبق يحتوي على فول الصويا الأخضر المسلوق، والمعروف بالـ«الأدمامي»، غريبا لدى الكثير منا، حيث يعتبر هذا الطبق الخفيف وجبة مفضلة عند الكثير الذين باتوا يعتبرونه أفضل وجبة خفيفة «سناك» يرافقهم في أوقات فراغهم وتجمعاتهم، فهذا الطبق المأخوذ من المطبخ الياباني يلاقي رواجا كبيرا في العديد من المقاهي والمطاعم التي تقدمه بحسب رغبة الزبون ضمن لائحة الـ«المقبلات» التي عادة ما يفتتح بها وجبة الطعام. 

 ويقدم هذا الطبق عادة في وعاء خشبي، ينثر عليه الملح الخشن، أو نكهات متعددة تعطيه مذاقا آخر يتناسب مع الأذواق المختلفة. 

يعود تاريخ دخول هذا الطبق الخفيف إلى المائدة الخليجية، لسنوات قليلة، وأصبح موجودا بكثرة في الآونة الأخيرة (مثلجا) في أكياس خاصة في السوبر ماركت، بحيث أصبح في متناول ربة المنزل أن تحضره لأفراد عائلتها أو أصدقائها بعد سلقه في المياه المغلية لمدة 5 دقائق فقط.

ويصنف من البذور الزيتية ويستخدم في الصين واليابان منذ نحو 5 آلاف عام إما في إعداد الطعام وإما في صناعة الأدوية. ويعتبر فول الصويا أو «edamama» غنيا بالألياف وبفيتامينات عدة، فينصح الأطباء بتناوله أكثر من 3 مرات في الأسبوع.

وقد دخل فول الصويا ضمن اللائحة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية للأطعمة العشرة التي يجب تناولها يوميا، تماما كالبروكلي والشوفان والزبادي والبيض.. وغيرها، ويتكون من البروتين بنسبة 36 في المائة، ومن الكربوهيدرات بنسبة 30 في المائة، وهو محتوٍ جيد للمعادن كالبوتاسيوم والماغنسيوم، إضافة إلى الحديد بنسبة 87 في المائة، والزيت بنسبة 20 في المائة.

وكانت دراسات حديثة نشرتها عدة مجلات متخصصة في التغذية، قد أشارت إلى دور كبير لفول الصويا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وسرطان البروستاتا والقولون والثدي، كما أنه يعد عاملا للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام المرافقة لانقطاع الطمث عند السيدات، ويخفف أيضا من حدة الهبات الساخنة المرافقة لهذه المرحلة

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news