العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

أبيض وأسود

هشام الزياني

riffa3al3z@gmail.com

توجيهات سمو ولي العهد للخدمات البلدية والطرق

ما يقوم به وزير البلديات خلال الفترة الحالية من جولة في مناطق كثيرة في البحرين شملت المحافظات الأربع من أجل الاستماع من الأهالي والبلديين والنواب لمعرفة احتياجاتهم، إنما هذا جاء بتوجيهات من سمو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد حفظه الله ورعاه.

من أهم الأمور التي ينبغي أن تتجاوب معها الجهات الوزارية هي خدمة المواطنين وتذليل الصعاب والمشكلات التي يعانون منها في مناطقهم، فإذا كانت الطرق في المدينة أو القرية مزدحمة أو غير معبدة بشكل صحيح، فإن هذا الأمر يسبب ضجرا وألما للقاطنين في تلك المناطق كونهم يمرون على هذا الطريق كل يوم في اقل تقدير أربع مرات.

الطرق والخدمات البلدية والحدائق والمجاري كلها قضايا تهم المواطنين في مناطقهم وينبغي أن تستمر الجهود من قبل كل من له علاقة بالموضوع من أجل خدمة المواطنين لتحسين بيئتهم التي يعيشون فيها.

مازالت الطرق تحتل المرتبة الأولى من مشكلات المواطنين، الذي يجعلهم يضعون الطرق المرتبة الأولى هو الازدحام الشديد الذي أصبح سمة شوارع البحرين.

خلال جولة معالي الشيخ خالد بن عبدالله حفظه الله الميدانية مع وزير البلديات على المشاريع الخدمية، والطرق والحدائق وتجميل الشوارع، ظهر مدى اهتمام الدولة ممثلة بالمسؤولين الكبار بهذا الأمر.

اللافت أن الشيخ خالد بن عبدالله أمر بوضع ضوابط معينة لتطوير وتجميل الطرقات وخاصة المشاريع التي تتم حاليا، أو التي للتو تم الانتهاء منها، وهذا أمر طيب يوحد الشكل الجمالي لطرق البحرين.

اليوم هناك مشروع لتطوير شارع الشيخ زايد الممتد من إدارة المرور شرقا إلى الهاي وي شارع خليفة بن سلمان غربا، هذا التطوير مهم جدا واسعد الناس، غير أن هناك أسئلة مهمة، فإذا كانت توسعة شارع الشيخ زايد ستتم على ثلاث مسارات هذا يعني أن الحمل سيزيد على شارع خليفة بن سلمان الذي به أيضا ثلاث مسارات، (ثلاث مسارات من السيارات تدخل على ثلاث مسارات).

ستزيد تدفقات المركبات وبالتالي ستصبح هناك مشكلة في الهاي وي أكثر مما هي اليوم، فالزحمة أوقات الذروة تصل من المنامة إلى مدينة حمد.

بينما شارع خليفة بن سلمان لم تتم توسعته بعد إلى خمسة مسارات كما أعلن سابقا.

توسعة شارع خليفة بن سلمان أصبح ضرورة ملحة، هذا الشارع هو مصب للقادمين من جسر الملك فهد باتجاه المنامة والمجمعات التجارية، كما أن هذا الطريق تمر عليه المواكب الرسمية والزائرين من كبار المسؤولين، فلا ينبغي أن يكون الشارع متعطلا طوال الوقت..!!

تمت إزالة الأشجار على جانبي الطريق، لكن التوسعة لم تتم، ولا يعرف مدى حجم التوسعة، رغم زيادة أعداد السيارات بالبحرين بشكل مطرد.

تحديد أولويات مشاريع الطرق حسب الازدحامات وأهمية الطرق للسياح والاقتصاد أمر مهم جدا ينبغي ألا نغفل عنه.

 مشكلة الكلاب الضالة

تشكر إدارة الثروة الحيوانية ممثلة في الدكتور خالد أحمد حسن على ما تبذله من جهود خلال الفترة الماضية، ونود أن ننبه إلى ضرورة مكافحة الكلاب الضالة التي تنتشر في أغلب مناطق البحرين.

لا يمكن أن تترك هذه المشكلة دون حل، ففي هورة عالي مثلا هناك مساحات استوطنتها الكلاب الضالة وأصبحت مكانا للتكاثر تنطلق منه جماعات من الكلاب إلى مناطق كثيرة ومنها الرفاعين.

هورة عالي أصبحت أهم مكان لتكاثر هذه الكلاب، وللأمانة من بعد ما نشرنا سابقا عن الموضوع قل عدد الكلاب الضالة، لكن أماكن تكاثرهم متوافرة والبيئة هناك تساعد على ذلك.

نخشى في يوم أن نفقد طفلا في أي مدينة أو قرية بسبب هجمات الكلاب الضالة، هذه المشكلة ينبغي أن توضع لها استراتيجية للحل. 

إقرأ أيضا لـ"هشام الزياني"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news