العدد : ١٥٢٨٥ - الثلاثاء ٢٨ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٨٥ - الثلاثاء ٢٨ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

جمشير: خارجية البرلمان العربي تدعم قرارا بإدانة التدخلات العسكرية التركية في ليبيا

الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ - 15:56

أكد السيد عبدالرحمن محمد جمشير، عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي في البرلمان العربي، رفض التدخلات الأجنبية في أي بلد عربي، مؤكدا أن الحكومة الليبية منتهية ولايتها ولا يحق لها اتخاذ قرار دعوة قوات أجنبية للبلاد دون موافقة البرلمان الليبي، ويعتبر هذا القرار غير شرعي ومخالف لوثيقة الامن القومي العربي صدرت من البرلمان العربي وصودق عليها من قبل رؤساء الدول في القمة العربية.

جاء ذلك خلال مشاركة السيد عبدالرحمن محمد جمشير، اليوم (الثلاثاء) في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان العربي، والذي عُقد في مقر جامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية الشقيقة.

وأوضح جمشير أنَّ اللجنة أكدت دعمها لمشروع قرار للبرلمان العربي بشأن تطورات الأوضاع في دولة ليبيا واستمرار النزاع المسلح بين الأطراف الليبية، وقرار البرلمان التركي بشأن تفويض رئيس الجمهورية التركية إرسال قوات عسكرية إلى دولة ليبيا.

وأشار جمشير إلى أن البرلمان العربي يبحث خلال جلسته غدا مشروع القرار والذي يتضمن رفض وإدانة قرار البرلمان التركي بشأن تفويض رئيس الجمهورية التركية إرسال قوات عسكرية إلى دولة ليبيا، باعتباره انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن حظر توريد السلاح لدولة ليبيا، مشيرا إلى أن البيان أكد الدعم التام لدولة ليبيا وسيادتها واستقلالها ووحدتها وسلامة مواطنيها، والرفض القاطع لجميع صور التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، والتأكيد على ضرورة وقف الصراع العسكري في ليبيا، وأن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا حلا سياسيا ليبيا خالصا، دون تدخلات خارجية دعما لطرف على حساب طرف آخر.

وثمن جمشير موقف البرلمان العربي الثابت تجاه القضايا العربية، بما يحفظ أمن واستقرار المنطقة في مواجهة مخاطر الصراعات والحروب، ومواجهة التدخلات الخارجية، التي تتطلب التعامل معها بشكل حازم ومباشر، لافتا إلى دعم البرلمان العربي إلى مجلس النواب الليبي في قراره بشأن رفض التدخل التركي في الشؤون الداخلية لدولة ليبيا، ومطالبة المجتمع الدولي بالتحرك الفوري والعاجل لإيقاف هذا التدخل، الذي يعد انتهاكا لميثاق الأمم المتحدة والقرارات الدولية والاحترام المتبادل لسيادة الدول.  

ونوه جمشير كذلك باعتماد اللجنة لأربعة مشروعات قرارات أخرى حول الأوضاع السياسية والأمنية في العالم العربي وتطوراتها في كل من الجمهورية العربية السورية، الجمهورية اليمنية، جمهورية العراق والجمهورية اللبنانية، وخطوة البرلمان العربي لاعتماد تلك المشروعات في جلسته يوم غد الأربعاء.

هذا، وبحثت اللجنة خلال الاجتماع تقريرا حول الحالة السياسية في العالم العربي في عام 2019م، ومستجدات العمل العربي المشترك، وذلك في ضوء مقررات جامعة الدول العربية (أكتوبر 2019- يناير 2020).

aak_news