العدد : ١٥٢٨٤ - الاثنين ٢٧ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٨٤ - الاثنين ٢٧ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

معلمة تطبق مشروع «كاتبات قيد الإنشاء» للارتقاء بالقدرات اللغوية 

الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ - 12:46

بادرت المعلمة عائشة طالب بتنفيذ مشروع "كاتبات قيد الإنشاء"، والذي يقوم على تخصيص حصة أسبوعيًا لتدريب الطالبات على التعبير وتأليف القصص، مع تقديم التغذية الراجعة بصورة فورية خلال الحصة، بهدف الارتقاء بقدراتهن اللغوية.

وقالت المعلمة بمدرسة رقية الابتدائية للبنات إنها تتولى اختيار موضوع الأسبوع، لتبدأ الطالبات في كتابة المسودة خلال الحصة، مع مراعاة الفروق الفردية بينهن، من خلال تقسيمهن إلى ثلاث فئات، الفئة الأولى هي "الشموس" وتتطلب كتابة قصة طويلة من 15 إلى 20 سطرًا، والفئة الثانية "الأقمار" وتتطلب كتابة قصة من 5 إلى 10 سطور، وفئة "النجوم" وتتاح فيها للطالبات كتابة الجمل بحسب قدرتهن. وبعد أخذ الملاحظات خلال الحصة، تذهب الطالبة للمنزل لتقوم بصياغة القصة في شكلها النهائي.

وأضافت المعلمة: "يتم تقييم القصة وفق عدة معايير ومنها: وضوح الأفكار، وتسلسلها، واستخدام علامات الترقيم، والأخطاء النحوية"، مشيرةً إلى أن المشروع قد أثمر عن نتائج إيجابية مبهرة على صعيد تحسين مستوى الطالبات في الكتابة، وتنمية مهارات التفكير والخيال لديهن، ومنحهن الفرصة للتعبير عما يجول في أذهانهن من أفكار، مع ترتيبها في أسلوب أدبي وقصصي سليم وجميل ومشوق.  

ويأتي ذلك في إطار تشجيع الوزارة للمدارس على ابتكار المبادرات التطويرية المعززة لتحصيل الطلبة الدراسي ومهاراتهم الإبداعية في مختلف المجالات.

aak_news