العدد : ١٥٤١٥ - السبت ٠٦ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١٥ - السبت ٠٦ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤١هـ

سينما

«سيدة البحر».. أسطورة سعودية بالأبيض والأسود

الأربعاء ٠٨ يناير ٢٠٢٠ - 10:58

يمثّل فيلم «سيدة البحر» أول فيلم روائي طويل للكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، وتُقدم أحداثه في إطار أسطوري يستكشف قضية التغيير الواقع على دور المرأة في المجتمع من خلال قصّة خيالية لفتاة صغيرة تقرر اختيار مصيرها بنفسها فتتحدى التقاليد التي تتبعها قريتها، والتي تتمثّل في تقديم الإناث من أطفالهم لمخلوقات غريبة تعيش في المياه المجاورة.

وصُوّرت أحداث الفيلم، المستوحى من فيلم قصير للمخرجة نفسها حائز العديد من الجوائز، في سلطنة عُمان، حيث توافرت المناظر البحرية والبيئة الصخرية التي تعكس أجواء الفيلم الخيالية الساحرة وتلائم نمطه الأبيض والأسود.

من ناحيتها، قالت مؤلفة ومخرجة فيلم «سيدة البحر»، شهد أمين، إن «الفيلم يصور تجارب عايشتها أنا شخصياً وكثيرات من النساء حول العالم في معركتهن لكسر قيود التقاليد الاجتماعية، وذلك من خلال أسلوب رمزي مبهر. وعلى الرغم من أحداثه الخيالية التي لا ترتبط بفترة زمنية محددة، إلا أن الفيلم يتناول قضايا وموضوعات معاصرة نُسجت أحداثها بين الواقع والخيال ويتبع أسلوب الخيال الشعري في سرد القصّة التي تتحدد ملامحها عبر الصور المجازية والأسلوب الأدبي الشهير المعروف بالواقعية السحرية».

وأشارت إلى أن الفيلم يأتي نتاجاً لجهد جماعي متميز ومسيرة عمل إبداعية.

يشار إلى أن الفيلم قام ببطولته كل من الممثّلة بسيمة حجّار (في دور حياة)، وأشرف برهوم (بطل أفلام كوريولانوس، وصراع الجبابرة، والمملكة)، ويعقوب الفرحان (بطل مسلسلات «اختراق» و«بدون فلتر» و«حب بلا حدود»)، وفاطمة الطائي (بطلة مسلسل «قلب العدالة»).

ولدت الكاتبة والمخرجة شهد أمين وترعرعت في مدينة جدّة السعودية، وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الإنتاج المرئي والدراسات السينمائية من جامعة غرب لندن، كما تحمل شهادة في تأليف السيناريوهات. من أفلامها القصيرة «موسيقانا» و«نافذة ليلى».وعُرض فيلمها القصير «عين وحورية» (2013) للمرة الأولى في مهرجان دبي السينمائي الدولي. ويعد «سيدة البحر» أول فيلم روائي طويل من إخراجها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news