العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

الثقافي

لسانيات جذورنا الدلمونية

بقلم: فاروق أمين

السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ - 10:56

تهدف هذه الأعمدة الصغيرة إلى تحقيق عدة أهدف، من أبرزها تقديم المسائل المتعلقة بعلم اللغة (اللسانيات) بأسلوب سهل ومبسّط للقارئ العادي، غير المتخصص في هذا المجال، فضلاّ عن الكشف عن معاني وجذور الكثير من الألفاظ والتعابير المستخدمة اليوم، وخاصة أن أبناء الجيل الحالي يجهلون غالبيتها. هذا علاوة على أننا نأمل في أن تسهم هذه الأعمدة في سد فراغ تعاني منه صحفنا المحلية في مجال اللغة واللهجات العربية.

كذلك تهدف سلسلة الأعمدة هذه إلى إلقاء الضوء على العديد من الموضوعات ذات الصلة بالمقارنة بين اللغات، وانتقال الألفاظ من لغة الى أخرى، هذا إلى جانب مسائل الترجمة والتعريب والتطور اللغوي. 

علاوة على ما سبق، فإن ما ننشره هنا يمثل نوعا من التوثيق لخصائص اللهجات البحرينية ليكون تحت تصرف الباحثين والمهتمين حاضرا ومستقبلا.

وحيث إن هذا هو العمود الأول، يحسن بنا أن نتحدث عن الجذور الأولى للهجات البحرينية، وهي العائدة إلى عصر حضارة دلمون، والقرون القليلة اللاحقة عليها، ورغم ذلك فهي حاضرة في ألفاظ مازالت تتكرر على اللسان البحريني. هذا وسوف نتحدث في أعمدة قادمة عن جوانب تأثّر اللسان البحريني بلغات شعوب أخرى، سواء تلك التي فرضت هيمنتها على البحرين بالقوة العسكرية، او من خلال توافد المجموعات البشرية المختلفة بحثاّ عن الرزق والاستقرار في جزر البحرين التي، اشتهرت بالرخاء في مختلف العصور التاريخية.

وفيما يلي أمثلة على عدد من تلك الألفاظ ذات الأصول الأكدية والآرامية (وهما لغتان متقاربتان)، والتي نسمعها غالبا من كبار السن:

- مِنجل: يعني محش، وأصله ningallu

- عكّار: يعني فلاّح، وأصله ikkaru

- مِشخال: يعني غربال، وأصله mashkhalu

- گرگور: يعني قفص لصيد السمك، وأصله gigurru

- طرّش: يعني أرسل، وأصله tarashu

- صِك: يعني أغلق، وأصله skakau

- سِكّان: يعني دفة السفينة أو السيارة، وأصله sikkannu

- سَنّور: يعني قط، وأصله suranu

- صخّين: يعني فأس لقطع الأخشاب وتسوية الأرض، أصله khassinnu

- كلك: يعني دلو، وأصله kalakku

- زبيل: يعني زنبيل، وأصله zabillu

جدير بالذكر أن الألفاظ المذكورة تشكل جزءا من أقدم طبقات اللسان البحريني. وسوف نواصل في الأعمدة القادمة الحديث عن الطبقات الأحدث والتي تنتمي الى لغات أجنبية أخرى. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news