العدد : ١٥٤٧٦ - الخميس ٠٦ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٦ - الخميس ٠٦ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو الحجة ١٤٤١هـ

قضـايــا وحـــوادث

شارك صديقه في ترويج عملات مزيفة.. والمجني عليه تنازل عن حقه
الجنائية تأخذ خليجيا بالرأفة.. وتقضي بحبسه سنة بدلا من السجن 5 سنوات

الجمعة ١٣ ديسمبر ٢٠١٩ - 10:16

أخذت المحكمة الجنائية الكبرى شابا خليجيا بالرأفة وقبلت معارضته على حكم بسجنه 5 سنوات، واكتفت بحبسه سنة واحدة فقط وذلك بعد إدانته وآخر بترويج عملات مزورة في أحد المحلات التجارية داخل البحرين، كما أمرت المحكمة بوقف تنفيذ عقوبة الحبس لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صيرورة الحكم نهائيا وتأييد إبعاده نهائيا عن البلاد.

الواقعة تعود إلى تواجد المتهمين في أحد المجمعات التجارية بالمحرق ودخلا محلا بهدف شراء ولاعة فقام المتهم بإخراج ورقة بـ500 ريال سعودي إلا أن البائع الآسيوي رفض اخذ الأموال بعد تأكده من أنها مزورة فتشابك المتهم معه محاولا إقناعه بأن الأموال سليمة وليست مزورة، فقام عامل المحل باستدعاء أمن المول إلا أن المتهمين لاذا بالفرار من المحل. 

وما أن شعر المتهمان بأن أمن المجتمع التجاري يتبعهما قام أحدهما بالهرب إلى الخارج بينما دخل الثاني إلى دورة المياه وحاول غلق الباب قبل وصول رجل الأمن، وأخرج الأموال من جيبه وألقاها في دورة المياه وقبل استخدام «السيفون» قام رجل الأمن بسحب الأموال من المياه وضبط المتهم واستدعى الشرطة. وتبين أن المتهم كان بحوزته 1400 ريال بصدد ترويجها في المجمع التجاري.

وثبت بتقرير خبير التزييف والتزوير أن العملتين الورقيتين المضبوطتين من فئة 500 ريال سعودي مزيفتان وفق اسلوب التزييف الكلي عن طريق التقليد باستخدام جهاز كمبيوتر وماسح ضوئي وطابعة ملونة، وأن درجة تقليدهما متوسطة وأنهما بحالتهما الراهنة من الممكن ان تنطلي على الأشخاص العاديين فيقبلونها في التداول على أنها عملات نقدية صحيحة.

فأسندت إليه النيابة أنه وآخر في غضون 2018 حازا وروجا ورقة مقلدة فئة 500 ريال سعودي بأن قدم أحدهما العملات المقلدة لبائع في أحد المحلات في مجمع تجاري على النحو المبين بالأوراق، فقضت المحكمة بالسجن 5 سنوات للمتهمين وتغريم كل منهما ألف دينار وإبعادهما عن البلاد.

وعارض المتهم الثاني على الحكم الذي صدر عليه غيابيا، وقبلت المحكمة معارضته وعدلت الحكم للحبس سنة بدلا من السجن 5 سنوات، وقالت في حيثيات الحكم أنه نظرًا إلى ظروف الدعوى وملابساتها وأن المجني عليه حضر الى المحكمة وأقر بتنازله عن حقه الشخصي، الأمر الذي تأخذ المحكمة معه المتهم المعارض بقسط من الرأفة وتنزل بالعقوبة للحبس عملا بنص المادة 72 من قانون العقوبات نظرًا إلى التماس المحكمة عدم عودته لارتكاب اي جريمة في المستقبل.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news