العدد : ١٥٢٧٧ - الاثنين ٢٠ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٥ جمادى الاول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٧٧ - الاثنين ٢٠ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٥ جمادى الاول ١٤٤١هـ

عربية ودولية

من هو نايف الحجرف.. الأمين العام الجديد لمجلس التعاون الخليجي؟

الأربعاء ١١ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

الرياض - (الوكالات): اعتمدت القمة الخليجية في العاصمة السعودية الرياض أمس الثلاثاء، مرشح الكويت نايف الحجرف للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، خلفًا للبحريني د.عبداللطيف الزياني الذي تنتهي ولايته في أبريل القادم.

وبذلك يكون الحجرف، الكويتي الثاني الذي يتولى الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في الرياض قبل 38 عامًا، تعاقب خلالها على الأمانة العامة عدد من الشخصيات.

وتقلد الحجرف عدة مناصب في القطاع الحكومي والخاص بالكويت، حيث كان وزيرًا للمالية ووزيرًا للتربية ووزيرًا للتعليم العالي في يوليو 2012، ووزيرًا للمالية ووزيرًا للتربية ووزيرًا للتعليم العالي في يوليو 2013، حيث قدم استقالته في يناير 2014.

كما ترأس الحجرف مجلس مفوضي ھيئة أسواق المال عام 2014، وعاد إلى التشكيل الوزاري وزيرًا للمالية في نوفمبر 2017، حيث كان قد استقال أيضًا في نوفمبر الماضي.

وحصل الحجرف على الدكتوراه في المحاسبة من المملكة المتحدة 2002، وعلى الماجستير في المحاسبة من الولايات المتحدة 1997، وعلى البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الكويت 1994، وعمل نائبًا لرئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للخدمات الأكاديمية، وحظي بعضوية المجلس الأعلى للبترول في عام 2010.

كما كان رئيسًا تنفيذيًا لشركة أبوظبي الأولى للتطوير العقاري في عام 2009، ومستشارًا ماليًا في سوق الكويت للأوراق المالية، ومستشارًا ماليًا لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في وزارة التخطيط.

ويحظى الحجرف بقرابة 16عامًا من الخبرة في الإدارة بالقطاع العام والخاص والاستشارات المالية، والمجال الأكاديمي. وشغل عدة مناصب في حياته العملية، منها: منصب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال والمدير التنفيذي منذ عام 2014 حتى عام 2017، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وعضو مجلس إدارة بنك البحرين والكويت، في يناير 2014، ونائب رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للخدمات الأكاديمية 2008-2010. وينص النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي، ومقره الرياض، على أن المجلس الأعلى الذي يضم رؤساء دول الاتحاد الخليجي الست، يعيّن الأمين العام من مواطني دول مجلس التعاون مدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news