العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

قضايا و آراء

جلالة الملك وعهد الإنجازات المتواصلة

بقلم: نجاة بنت علي شويطر

الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

«الإصلاح هو المهمة التي لن نتخلص منها، إنه تعبير عن الإيمان والتصميم بيننا وبين شعبنا. وبفضل الله، سنمضي قدما في هذه العملية الوطنية الواعدة في إطار التطور الطبيعي لدورة الحياة وتطور الناس والأمة». جلالة الملك حمد بن عيسى.

نشأ جلالة الملك في منطقة الرفاع، تعلم قواعد الدين ومبادئ اللغة العربية بعد التحاقه بالتعليم الابتدائي وهو في السادسة من عمره وكان مواظبًا على تلاوة القرآن الكريم، واهتم بتعلم السباحة والرماية والفروسية على أيدي مدربين أكفاء.

تولى ولاية العهد في 27 يوليو 1964, حيث تقلد المنصب وهو في سن مبكرة جدًا بعد أن أنهى دراسته المتوسطة.

التحق بمدرسة ليز بمدينة كامبردج بإنجلترا لإكمال دراسته الثانوية، ومن ثم التحق بدورة في كلية مونز الحربية للضباط في مدينة درشوت همبشارير، ودرس كذلك في أكاديمية ساند هرست.

وبعد عودته إلى البحرين أنشأ جلالته قوة دفاع البحرين في شهر أغسطس 1968, وتبوأ منصب القائد العام لقوة دفاع البحرين منذ بداية تأسيسها حتى توليه مقاليد الحكم في السادس من مارس عام 1999 بعد وفاة والده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة رحمه الله، وانتقال مقاليد الحكم إليه بصفته وريثه وولي العهد وفق نظام الحكم بالبحرين. 

إنجازات جلالة الملك

بعد توليه مقاليد الحكم

منذ تولي جلالته المفدى مقاليد الحكم اخذ على عاتقه المضي قدما في المشروع الإصلاحي في مملكة البحرين، محققا إنجازات لم ولن تتوقف لا يسعها مقالي هذا ومنها: 

‭{‬ في 16 ديسمبر 2000 أصدر قرارا مهما ينص على إنشاء مجلسين أحدهما للنواب والآخر للشورى وتم إجراء انتخابات نيابية حرة عام 2001, سبقتها انتخابات بلدية لتولي ادارة شؤون الخدمات بكافة محافظات مملكة البحرين.

‭{‬ في 14 فبراير 2001 تم إقرار الوثيقة الأولى لميثاق العمل الوطني، في الاستفتاء العام بنسبة 98.4%،الأمر الذي يؤكد تكاتف الشعب البحريني حول قيادته مؤازرا جهود الإصلاح بإرادة حرة فاعلة.

‭{‬ في 22 أغسطس 2001 أنشأ المجلس الأعلى للمرأة لتمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيًا لمواكبة مسيرة شقيقها الرجل في جميع المجالات.

‭{‬ في 14 يوليو 2001 أمر جلالته بإنشاء لجنة لكفالة الأيتام. 

‭{‬ وفي 4 نوفمبر 2001 صدر أمر ثان بتكليف لجنة كفالة الأيتام بكفالة الأرامل اللاتي لا عائل لهن.

‭{‬ في عام 2002 أدخلت تعديلات على دستور مملكة البحرين الذي صدر عام 1973م بما يتضمنه كل ذلك من الأسس والمبادئ الدستورية التي تنظم علاقات وشؤون الدولة والسلطات سواء تلك المتعلقة بجلالة الملك أو السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية، وكذلك الحقوق الأساسية والحريات والمقومات الأساسية للمجتمع والشؤون المالية.

‭{‬ في 14 فبراير 2002 تحولت الدولة إلى مملكة وتغير لقب الأمير وأصبح جلالته ملكًا للبحرين.

‭{‬ في عام 2002 تم تشكيل المجلس الأعلى للقضاء للحفاظ على الحقوق والحريات والممتلكات العامة والخاصة بمقتضى الدستور والقانون.

‭{‬ في عام 2004 دشن صاحب الجلالة مشروع «مدارس المستقبل» القائم على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم التعليم الأساسي والثانوي في المملكة.

‭{‬ في عام 2008 أنشئت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بموجب القانون رقم 3 لسنة 2008, التي وفرت مظلة تأمينية موحدة لكافة العاملين في القطاع العام، والقطاع الخاص، تسعى لتقديم أفضل الخدمات التأمينية للمواطنين وعائلاتهم.

‭{‬ في 23 أكتوبر 2008 دشن جلالة الملك «رؤية مملكة البحرين الاقتصادية حتى 2030» والتي تمثل إطارًا للسياسات العامة في مملكة البحرين، وتقوم على الاستدامة والتنافسية والعدالة، وتجعل من الإنسان محورًا للتنمية وهدفًا لها. 

‭{‬ في 25 فبراير 2011 أصدر جلالته أمره السامي إلى وزارة الإسكان بإسقاط 25 في المائة من القروض الإسكانية على المواطنين، والذي استفاد منه ما يقارب من 35 ألف أسرة بحرينية.

لقد حقق المشروع الإصلاحي لجلالة الملك حمد بن عيسى إنجازات متواصلة شملت كافة مجالات الحياة، وتحققت للمواطن البحريني حياة سياسية حافلة بالحرية والعدالة وتكافؤ الفرص، وساهمت في تحقيق الأهداف الكبرى للتنمية والنهضة في مملكة البحرين. يقول جلالته يحفظه الله «أي حكومة لديها الرغبة الصادقة في الإصلاح والتقدم يجب أن تفهم فائدة النقد الموضوعي والبناء».

 ويقول ايضًا «لقد أثبت شعبنا رغبته في مواصلة الإصلاحات. نكمل المسيرة اليوم مع أولئك الذين لديهم رغبة وطنية صادقة لمزيد من التقدم والإصلاح» وهو الأمر الذي أهل البحرين قيادة وشعبًا لمكانة لائقة وجعلها في مصاف الدول المتقدمة على مستوى العالم.

nshowaiter98@gmail.com

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news