العدد : ١٥٢٧٦ - الأحد ١٩ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ جمادى الاول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٧٦ - الأحد ١٩ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ جمادى الاول ١٤٤١هـ

زاوية غائمة

جعفـــــــر عبــــــــاس

jafasid09@hotmail.com

عندما يكون الخط بين الصواب والخطأ باهتا

ما زالت البشرية حائرة في امر الديمقراطية البرلمانية: هل الانتخابات فعلا هي السبيل الأمثل لاختيار ممثلي الشعب ليختاروا بدورهم من يتولون شؤون السلطة التنفيذية؟ هتلر وصل الى السلطة في بادئ الأمر بالانتخاب ثم انظر كيف صار وبالا على شعبه وشعوب أوروبا، ودونالد ترامب صار رئيسا للولايات المتحدة عبر صناديق الاقتراع، وها هو يتحول إلى ثور في مستودع الخزف ويخضع حاليا لتحقيق يرمي إلى عزله من منصبه إذا ثبت أنه خرق القانون والدستور الأمريكيين، ومع هذا لا تعرف البشرية أداة أفضل من الانتخاب الحر لاختيار الرؤساء، والامتحانات كالانتخابات قد تكون منصفة أحيانا وظالمة في أحيان كثيرة، لأنها قد لا تنصف المجتهد الدؤوب الذي قد يرسب لسبب لا يتعلق باستيعابه لمادة الامتحان.

ومن أشهر كلاسيكيات المشكلات التي تنجم عن الامتحانات ما حدث في جامعة سويدية حينما واجه طالب في كلية الهندسة المعمارية السؤال التالي: أذكر ثلاث طرق تستطيع ان تحدد بها ارتفاع معينة بناية متعددة الطبقات، فكانت إجابة الطالب كما يلي: الطريقة الأولى ان أصعد إلى سطح العمارة وأرمي بحبل طويل في طرفه شيء ثقيل ثم أقيس طول الحبل، والطريقة الثانية هي ان اسأل حارس البناية عن ارتفاعها إذا كان محتفظا بسجلاتها، أما الطريقة الناجعة والحاسمة فهي ان أذهب إلى ادارة المباني في المدينة واطلع على الأوراق الخاصة بالبناية وأعرف ارتفاعها على وجه الدقة، ولأن الأستاذ المصحح لم تعجبه هذه الأجوبة «البلدي غير العلمية» فقد اعتبر الأجوبة خاطئة، ورسب الطالب في الامتحان ولكنه رفع دعوى قضائية وكسبها، لأن القاضي رأى أن الطالب قدم بالفعل أجوبة صحيحة حتى ولو كانت غير ما أراده الأستاذ..

ولأن سيرة الامتحانات تسبب العكننة للطلاب وأولياء الأمور على حد سواء، دعونا نفرفش اليوم، ونستعرض عبر واتساب كيف أجاب بعض طلابنا على نحو صحيح على أسئلة طُرحت عليهم وإن كان ذلك لا يعجب المدرسين: ماذا تعرف عن أشهر القادة العسكريين في الحرب العالمية الأولى؟.. ج - كلهم ماتوا!! س - إذا أعطاك احد برتقــالة فماذا تقــول له؟ ج - أقول له قشرها.. س - ماذا فعل الرومانيون بعد عبورهم البحر المتوسط؟.. ج - جففوا ملابسهم!!.. س - أيهما أبعد أستراليا أم القمر ولماذا؟..ج - أستراليا لأننا نشـوف القمر بس ما نشوف أستراليا!!.. س - علي بابا هل هو مذكر أو مؤنث؟.. ج - مذكر طبعا لأنه لو كان مؤنث قلنا علي ماما!!.. س - عرف كلا من الفيزياء والكيمياء؟.. ج - الفيزياء مركز الثقل في الرسوب، أما الكيمياء فعلم عديم اللون والطعم والرائحة قليل الذوبان في الدماغ!! س - خمسة بنطلونات - خمسة قمصان - أربعة أحذية.. ما النتيجة؟ ج - خمسـة رجال أحدهم حافي! س - اذكر ثلاثة أنواع من السمك؟.. ج - سمك مقلي، سمك مشوي، سمك مملح!! س - اعط مثالا للأشياء التي لا تذوب في الماء؟ ج - السمك!!.. س - ادخل كلمة دام في جملة مفيدة؟ ج - ذهبت المدام إلى السوق!! س - ما معنى كلمتي سبيل وسلسبيل؟. ج - سبيل = طريق، سلسبيل = طرطريـق... س - ماذا تعرف عن البحر الميت؟.. ج - مات من القهر والسكتة القلبية بعد اللي شافوا في فلسطين.. س - سرق لصان عشرين ريالاً فما نصـيب كل واحد منهما؟.. ج - نصيب كل منهما عدة شهور في السجن!!.. س - ما فائدة الأذنين؟ ج - تمنع النظارة من السقوط.. س - حول عبارة تذهـب أمي إلى السوق إلى صيغة الماضي!.. ج - تذهـب جـدتي إلى السوق.

أيها المعلمون إن كثيرا من الأجوبة عن الأسئلة التي تطرحونها على صغار الطلاب قد تبدو «غبية»، في حين انها قد تكون منطقية.. وهناك سؤال أو تعليق من أحد أطفال عائلتنا غير مجرى حياتي فقد شربت سيجارة وألقيت بعقبها فالتقطه الطفل ووضعه في فمه فزجرته بعنف فصرخ محتجا، فقلت له: لا تفعل هذا لأن السجائر ضارة بالصحة، فسألني على الفور: إذا لماذا تدخن أنت؟

إقرأ أيضا لـ"جعفـــــــر عبــــــــاس"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news