العدد : ١٥٤٧٦ - الخميس ٠٦ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٦ - الخميس ٠٦ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ ذو الحجة ١٤٤١هـ

عربية ودولية

السعودية تعلن تقديم الدعم الكامل لأمريكا للوصول إلى ملابسات هجوم «فلوريدا»

الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

الرياض، واشنطن - (وكالات الأنباء): أعلنت المملكة العربية السعودية الجمعة أنها ستقوم بتقديم الدعم الكامل للأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى ملابسات الهجوم المميت الذي قام به أحد الطلبة السعوديين بقاعدة عسكرية في «فلوريدا» والذي تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص واصابة عدد من الأمريكيين. وقدم العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز تعازيه للرئيس الأمريكي عبر اتصال هاتفي في ضحايا الحادث من الأمريكيين، وندد بـ«الجريمة الشنعاء» معتبرا ان مرتكبها «لا يمثل الشعب السعودي» الذي يكن للشعب الأمريكي الاحترام والتقدير.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان مساء الجمعة نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) إنها «تعبر عن بالغ الأسى والحزن لقيام أحد الطلبة السعوديين في ولاية فلوريدا بإطلاق النار مما أدى إلى وفاة ثلاثة وإصابة عدد من المواطنين الأمريكيين».

وأكدت وزارة الخارجية «أن مُرتكب هذه الجريمة الشنعاء لا يُمثل الشعب السعودي إطلاقا الذي يكن للشعب الأمريكي الاحترام والتقدير».

وجاء في البيان «انطلاقا مما يربط المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية من علاقات وثيقة واستمرارا لنهج التعاون بين الأجهزة الأمنية في البلدين، فسوف تقوم الأجهزة الأمنية في المملكة بتقديم الدعم الكامل للأجهزة الأمنية في الولايات المتحدة للوصول إلى ملابسات هذه الجريمة». وأضافت «تتقدم وزارة الخارجية السعودية بخالص التعازي لأسر الضحايا وتتمنى للمصابين الشفاء العاجل».

من جانب آخر، ذكر مصدر مطلع على مجريات التحقيق في حادث اطلاق النار في قاعدة بينساكولا الجوية في ولاية فلوريدا الأمريكية، انه تم احتجاز ستة اشخاص سعوديين قرب مسرح اطلاق النار لاستجوابهم. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» امس السبت عن المصدر قوله إن ثلاثة من المحتجزين شوهدوا وهم يقومون بتصوير الحادث بأكمله. 

وأسفر الحادث عن مقتل 4 أشخاص بينهم المنفذ الذي تم الكشف عن هويته على أنه السعودي محمد سعيد الشمراني وهو ملازم بسلاح الجو السعودي، كما اصيب آخرون. وقالت الصحيفة إن السلطات الأمريكية، بقيادة مكتب التحقيق الاتحادي، تحقق في الحادث لمعرفة الدافع وراء قيام المسلح بإطلاق النار.

وكانت مسؤولة أمريكية بارزة قد قالت في وقت سابق إن المسلح، مرتكب حادث إطلاق النار في القاعدة الجوية في فلوريدا، كان طيارا عسكريا من المملكة العربية السعودية يتدرب في الولايات المتحدة. وأضافت اللفتنانت كوماندر المتحدثة باسم البحرية أنه لم يتضح بعد ما إذا كان الضحايا الثلاثة المتوفين أعضاء في الخدمة أم لا.

وأكدت البحرية الأمريكية في بيان يوم الجمعة مقتل أربعة أشخاص، بينهم مرتكب حادث إطلاق النار بقاعدة بنساكولا الجوية البحرية بولاية فلوريدا. وأشارت البحرية الأمريكية في البيان إلى أن الحادث أسفر عن عدة إصابات.

من جانب آخر، قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إنه «يدرس اتخاذ عدة خطوات لضمان أمن مؤسساتنا العسكرية وسلامة أفراد قواتنا وأسرهم». ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء مساء الجمعة عن إسبر قوله في بيان إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تواصل جمع المعلومات في حادث إطلاق النار في قاعدة بنساكولا الجوية البحرية بولاية فلوريدا. وفي سياق متصل، يسعى ريك سكوت عضو مجلس الشيوخ من ولاية فلوريدا إلى مراجعة التدريب العسكري للأجانب. وتستخدم القاعدة في بينساكولا، حيث يتمركز حوالي 16 ألف جندي، من قبل البحرية الأمريكية لبرامج تدريب العسكريين الأجانب. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news