العدد : ١٥٢٧٥ - السبت ١٨ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٣ جمادى الاول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٧٥ - السبت ١٨ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٣ جمادى الاول ١٤٤١هـ

عربية ودولية

مصادر عراقية: مجموعة تحمل هويات الحشد الشعبي تسللت إلى ساحة الخلاني وقتلت 25 متظاهرا

بغداد - د. حميد عبدالله:

الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

 

لم تصدر الحكومة العراقية حتى الآن أي بيانات توضيحية حول مجزرة منطقة السنك التي راح ضحيتها ما يقرب من 24 متظاهرا، إلا أن مصادر أمنية في وزارتي الدفاع والداخلية كشفت جوانب خفية من تلك المجزرة.

وقالت المصادر إن مجموعة مسلحة تنتمي إلى فصيل مسلح ذي نفوذ أمني وسياسي كبير دخلت إلى منطقة السنك بعلم المفارز الأمنية الحكومية حاملة هويات تعريفية صادرة من هيئة الحشد الشعبي. 

وبينت أن المفارز الأمنية الحكومية المكلفة حماية مداخل منطقة السنك ليس بإمكانها أن تمنع منتسبي الحشد من الدخول لأي منطقة، وأن هناك أوامر من جهات عليا تسمح لمفارز الحشد بالتحرك من دون أن يكون لأحد منعها سوى قيادة الحشد نفسها.

في هذه الأثناء أصدر رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض تعليمات مشددة أمس السبت تقضي بعدم الوجود الميداني في أي ساحة تظاهر أو مقترباتها.

 وتضمنت وثيقة صادرة من الحشد توجيهات الفياض إلى كل تشكيلات الحشد الشعبي بعدم استخدام المسميات التي حظرها الأمر الديواني الخاص بهيئة الحشد، فضلا عن عدم تكليف أي قوة بدور ميداني في ساحات التظاهر أو مقترباتها.

مراقبون ربطوا بين توجيهات الفياض لتشكيلات الحشد بعدم الاقتراب من ساحات التظاهر والقوة التي قتلت المتظاهرين بهويات الحشد.

من جهة أخرى اتهم قيادي سابق في التيار الصدري سرايا السلام المرتبطة بالصدر بالاشتراك في تنفيذ مجزرة السنك.

وقال أبو دعاء العيساوي المعاون الجهادي السابق لمقتدى الصدر إن جميع المداخل المؤدية إلى ساحة التحرير ومنطقة السنك يحرسها ذوو القبعات الزرقاء من سرايا السلام المرتبطون بمقتدى الصدر. 

وبين أنه من المستحيل دخول أي قوة إلى السنك من غير موافقات القادة الميدانيين لسرايا السلام، لافتا إلى أن هناك خطة نفذتها سرايا السلام لقتل المتظاهرين انتقاما من موقفهم الرافض قيادة الصدر التظاهرات وهتافاتهم ضده في النجف يوم زار ساحة ثورة العشرين فجوبه بهتافات منددة به ورافضة لوجوده.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news