العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٧٧ - الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤١هـ

ألوان

التعليم الجامعي في الصالون الثقافي العربي

الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

استضاف الصالون الثقافي العربي محاضرة (تطلعات المستقبل.. وأزمة التعليم الجامعي) للأستاذ الدكتور هشام الراوي وبإدارة الدكتورة أنيسة فخرو سفيرة المنظمة الأوروبية للسلام. تضمنت المحاضرة استعراضا لعدد من المفاهيم حول سوق العمل ومسؤولية التعليم الجامعي تجاه تأهيل الجامعيين بما يضمن لهم قدرة عالية على التنافس في سوق العمل. وتطرق الراوي إلى أزمة التعليم الجامعي من حيث العلاقة بين المناهج الجامعية ومتطلبات سوق العمل بشكل عام وكيفية محاولة الجامعات في العالم إيجاد سبل عملية لضمان ديناميكية التغيير في المناهج وضمان إعداد الطلبة الجامعيين وتأهيلهم بما يمكنهم من المنافسة على المستويين المحلي والدولي.

تناول الراوي في محاضرته تحديات ما بعد التخرج مثل مشكلة البطالة وصعوبات الحصول على فرصة عمل وتحديات ومتغيرات سوق العمل في ضوء التطور التقني والذكاء الصناعي وسياسات التوظيف والتعليم في القطاعين العام والخاص.

استعرضت الورقة كذلك التغيرات السريعة والمتسارعة في متطلبات سوق العمل للعشرين سنة القادمة مما يضع التعليم الجامعي في أزمة حقيقية تتطلب منه إعادة النظر في سبل المواكبة والمواءمة لتأهيل الجامعيين.

وتتطرق الراوي إلى عدد من الوسائل والسبل التي يفترض تبنيها في مؤسسات التعليم الجامعي بمساعدة فاعلة من وزارات العمل ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة والصناعيين والتجار لضمان منهجية واستمرارية هذه المواكبة والمواءمة. 

وأكد الراوي ضرورة الاهتمام بتطوير المهارات الناعمة لدى الخريجين ذات العلاقة بأخلاقيات العمل وتنمية قدرات الابتكار والتطوير وليس المهارات الخشنة فقط ذات العلاقة بمهارات التخصص.

وانتهى الراوي إلى ضرورة العمل من أجل إيجاد تعليم جامعي عالي الكفاءة؛ واضح الأهداف مركزهُ الطالب؛ تُقيَّم أهدافه وتعدل في ضوء استقراء مسؤول وعلمي لتوجهات سوق العمل المحلي والعالمي وتوجهات البحث العلمي في مجال التخصص مع نظام تقييم وتقويم يركز على تعزيز وقياس المهارات الخشنة والناعمة ويؤكد الإبداع والابتكار وقدرات التعلم وحل المعضلات.

تضمنت مداخلات وأسئلة الحضور مناقشة مستفيضة لسبل النهوض بالتعليم الجامعي بشكل عام وفي البحرين بشكل خاص بما يسهم في إيجاد تعليم جامعي عالي الكفاءة ومواكب للتطورات المتسارعة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news