العدد : ١٥٢٧٨ - الثلاثاء ٢١ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٦ جمادى الاول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٧٨ - الثلاثاء ٢١ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٦ جمادى الاول ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين: إدراج أول شركة في سوق البحرين للاستثمار 12 الجاري

عبدالكريم بوجيري.

كتبت: نوال عباس 

الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

معايير جديدة ستعتمد لتنظيم العمل بشكل عام


 

كشف رئيس مجلس إدارة بورصة البحرين عبدالكريم بوجيري عن ادراج اول شركة في سوق البحرين للاستثمار في 12 ديسمبر الجاري، وهي شركة خارجية ولها مقر في البحرين، «مشيرا الى أن هناك مناقشات مع بعض الشركات للحصول على جواب نهائي لإدراجها بالسوق،  كذلك هناك إقبال كبير على سوق البحرين الاستثماري، وخصوصاً من الشركات الكبيرة حول كونه يقدم تسهيلات أكبر على عمليات الإدراج والمعاملات وغيرها، وستكون هناك معايير جديدة متعلقة بتنظيم العمل بشكل عام».

واضاف بوجيري: «إن الهدف من إطلاق سوق البحرين الاستثماري التي تم إطلاقها في مارس 2017 هو زيادة عدد الشركات المدرجة في السوق الرئيسي وزيادة الفرص للمستثمرين، وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإدراج اسمها في البورصة، للانتقال إلى السوق الرئيسي عند تؤهلها لذلك».

كما ان الإدراج في سوق البحرين الاستثماري له مزايا وفوائد عديدة سواء للشركات أو للمكاتب الاستشارية المتخصصة، فالسوق يوفر للشركات خيارا تمويليا مبتكرا ومنخفض الكلفة للشركات الواعدة، كما أن السوق الرئيسي والأسواق الأخرى تتعامل مع أكثر من جهة قد تصل إلى 5 جهات أو10 جهات، لكن في سوق البحرين الاستثماري تتعامل مع الشركة الاستشارية.

ويسهم السوق في تعزيز الوضع المالي وصورة الشركة، وإمكانية الحصول على الدعم والإرشاد من المكاتب الاستشارية المتخصصة المعتمدة، وجعل اسم الشركة معروفا أكثر، وتوفير مسار أسهل للانتقال إلى السوق الرئيسي لبورصة البحرين، كما يوفر إطارا تنظيميا أكثر يسرا ومتطلبات إدراج ورأس مال أسهل وإجراءات موافقة أسرع.

كما تسعى البورصة إلى تذليل هذه العقبات وتخفيف الأعباء المالية عن الشركات التي تنوي الإدراج بالتعاون مع تمكين «صندوق العمل»، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وبورصة البحرين، وذلك من أجل تشجيعهم على الدخول ضمن هذا الاستثمار».

وعن عدد البنوك المشاركة في بحرين تريد أضاف بوجيري «بالنسبة الى بحرين تريد تم تسجيل بنك البحرين الوطني وبنك الخليج التجاري وبنك البحرين والكويت  للدخول في المنصة، مضيفًا أن هناك مفاوضات جارية مع شركات أخرى».

ويعتبر مشروع «بحرين تريد» الذي طرحته البورصة الأول من نوعه على مستوى الخليج، ويهدف الى تشجيع الأفراد من البحرينيين وغير البحرينيين على الاستثمار في بورصة البحرين التي تشكل الشركات حتى الآن كتلة الاستثمار الكبرى فيها وانه أحد حلول التداول المبتكرة، والذي أطلق في أكتوبر 2017 وتديره البورصة بشكل مشترك مع شركات الوساطة المرخصة في بورصة البحرين، حيث تم تصميم هذه المبادرة لتزويد المستثمرين بأحدث التقنيات لسهولة تنفيذ التداولات على البورصة بشكل ملائم وسهل الاستخدام.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news