العدد : ١٥٢٨٥ - الثلاثاء ٢٨ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٨٥ - الثلاثاء ٢٨ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

الرياضة

منتخبنا الوطني يلاقي العراق في المربع الذهبي

الخميس ٠٥ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

الدوحة: أحمد مهدي 

تصوير: سيد علي شبر

يخوض منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم عند الساعة 5 من مساء اليوم (الخميس)، لقاء نصف نهائي خليجي 24 المقام حاليا بالدوحة، وذلك أمام منتخب العراق على استاد عبدالله بن خليفة، ضمن إطار المسابقة التي تستمر حتى 8 ديسمبر الجاري. وضمن ذات الدور، تلعب السعودية مع قطر عند 8 مساء على استاد الجنوب. وكانت منتخبات العراق وقطر والسعودية إلى جانب منتخبنا تأهلوا إلى نصف النهائي، إذ تجمع مباراتا اليوم (متصدر المجموعة الأولى العراق مع وصيف المجموعة الثانية منتخبنا، ومتصدر المجموعة الثانية السعودية مع وصيف المجموعة الأولى قطر)؛ لتحديد المتأهلين للمباراة النهائية التي ستقام على استاد خليفة الدولي يوم الأحد المقبل.

وتضم قائمة المدرب البرتغالي لمنتخبنا الوطني هيليو سوزا، 23 لاعبا هم: سيد محمد جعفر، وليد الحيام، محمد الحردان وتياغو أوقستو (المحرق)، سيد شبر علوي، سيد رضا عيسى، علي حرم، سيد مهدي باقر، محمد مرهون وكميل الأسود (الرفاع)، علي مدن (النجمة)، أحمد نبيل ومحمد عادل (المنامة)، عبدالله الهزاع ومحمد الرميحي (الرفاع الشرقي)، أحمد بوغمار، راشد الحوطي، محمد عبدالوهاب وعبدالوهاب المالود (الحد)، جاسم الشيخ ومهدي حميدان (الأهلي)، حمد الدوسري (الحالة)، وسيد ضياء سعيد (النصر الكويتي).

النهائي الأول

يدخل منتخبنا الوطني مباراة اليوم بشعار تحقيق الفوز والوصول للمرة الأولى إلى نهائي البطولة منذ تغيير نظامها إلى مجموعتين. وسبق لمنتخبنا أن وصل إلى نصف النهائي، إلا أنه لم ينجح في العبور للمباراة النهائية، وكان آخرها في نسخة خليجي 23 التي أقيمت عام (2017) في الكويت، وذلك أمام منتخب عمان الذي توج يومها لاحقا باللقب.

ختام التحضيرات

أجرى منتخبنا الوطني مرانه الثاني والأخير استعدادا لمباراة العراق، وذلك بخوضه حصة تدريبية مساء أمس على ملاعب جامعة قطر. وقاد البرتغالي سوزا المران الأخير الذي استمر حوالي ساعة وانطلق عند 5 مساء، واشتمل على عدد من الجوانب الفنية والبدنية. وشهد المران تواجد جميع اللاعبين الـ 23 الموجودين في القائمة.

الفرصة متاحة

قال مدرب منتخبنا الوطني، البرتغالي هيليو سوزا إن المنتخب استعد للمباراة القوية أمام العراق. وذكر هيليو سوزا في المؤتمر الصحفي الذي يسبق اللقاء أن الاستعداد لنصف النهائي كاستعدادنا لأي مباراة، مشيرًا إلى أن المنتخبين يلعبان تحت نفس الضغوط. وقال: «المنتخبان يلعبان بطريقة جيدة، سنستمتع باللعب، الفرصة متاحة لكلا الفريقين، نتمنى أن نحقق الفوز. لقد سبق لنا لقاء العراق 3 مرات هذا العام، إذ تعادلنا مرتين في التصفيات المزدوجة وحققنا الفوز في مناسبة كانت عبر التتويج بلقب بطولة غرب آسيا».

ولفت سوزا إلى أن تواجد منتخبنا بين الأربعة الكبار في البطولة هو أمر جيد، مشيرًا إلى أنه صحيح توجد بعض الفوارق بيننا وبين المنتخبات القوية آسيويا وخليجيا، إلا أن الأدوات المتاحة لدينا مختلفة، حيث إن اللاعبين نصف محترفين، مؤكدا أهمية أن يتحلى اللاعبون بالقدرات العالية والإرادة الصلبة لنستطيع مواجهة أي فريق. ولفت سوزا إلى أن المنتخب يعتمد طريقة دفاع مختلفة عن التي يتصورها الجميع، مشيرًا إلى أن المنتخب يهاجم ويشكل الفرص على مرمى المنافسين أيضا من دون أن يعتمد على أسلوب واحد. وقال إن منتخب العراق أمضى سنتين مع المدرب كاتانيتش، مشيرًا إلى أننا بدأنا للتو منذ حوالي 5 أشهر ونقدم مستويات جيدة، مؤكدا أنه من حسن الحظ اللعب أمام منتخبات قوية في هذه البطولة؛ لاكتساب الخبرة ومواصلة البناء والعمل التطويري.

قادرون على التأهل

بدوره، قال لاعب منتخبنا الوطني محمد عبدالوهاب إن اللقاء سيكون أمام منتخب قوي، وخاصة أن العراق يمتلك عددا من اللاعبين المميزين. وأشار محمد عبدالوهاب إلى أن جميع اللاعبين الـ 23 الموجودين في قائمة المنتخب جاهزون لخوض المباراة، متمنيا أن يحقق «الأحمر» الفوز والوصول بالتالي إلى المباراة النهائية. وبين أن المنتخب البحريني قادر على التأهل، مشيرًا إلى عدم وجود ضغوط على المنتخب. 

لا اختلاف

قال مدرب منتخب العراق كاتانيتش في المؤتمر الصحفي الذي يسبق مواجهة نصف النهائي في خليجي 24 أمام المنتخب البحريني إن فريقه يقدم ما عليه حتى الآن. وأضاف: «لقد أتينا إلى هنا مع الكثير من الشباب اليافعين. مباراة الغد لا تختلف عن غيرها، ونحن ننسى النقص العددي بسبب حالة الطرد، وسنقدم ما علينا». وعن حظوظه في التأهل للنهائي قال: لو استمعنا للإعلام والمشجعين لن نقدم ما علينا، علينا أن نكون واقعيين، صحيح أن العراق لم يتجاوز نصف النهائي في البطولات السابقة وهذا أمر قد مضى، اللاعبون مختلفون هنا ولست قلقا من ذلك، المباراة فيها شوطان وركلات ترجيح، سنجهز أنفسنا لذلك وسنتدرب على ذلك، وحددت من ينفذ ركلات الترجيح، سنحاول أن نضغط على منتخب البحرين، ولدينا مشجعون في الملعب وهذا أمر إيجابي.

وأكد مدرب العراق: «فريق البحرين جيد، علينا ألا نقلل من ذلك، هزموا إيران وسجلوا على الكويت 4 أهداف، أنا أحترمهم والأمر سيان بالنسبة للاعبين، من المهم أن نركز على ما نقوم به».

واختتم كاتانيتش: «كما قلت من قبل، كل مباراة تختلف عن غيرها، لا يمكن أن نتوقع ما سيقومون به ولا هم يتوقعون ما سنقوم به، نحن موجودان للفوز بالمباراة، واللاعبون يعرفون ما أريده منهم، وخلال 90 دقيقة يجب أن نفكر في تصرفاتنا ونعمل كفريق، ورسالتي إلى الحكام أن يقللوا من استخدام الفار لأنه لم يعد هناك مسؤولية على الحكم بوجوده، فلا بد أن يتخذوا القرارات بأنفسهم لإظهار شخصيتهم، أنا لست ضد الفار ولكنه يفسد نكهة المباراة».

الروح العالية

وقال قائد منتخب العراق علاء عبدالزهرة إن ما يميز الفريق العراقي الروح العالية لدى لاعبيه واللحمة الموجودة بينهم لتخطي مواجهة نصف النهائي أمام المنتخب البحريني والعبور لنهائي خليجي 24. وأضاف: «مباراة الغد مهمة، سنواجه البحرين ونحن في أداء تصاعدي، لدينا هدف واحد هو المضي قدما حتى النهاية، أمامنا مباراة مهمة سنركز عليها الآن حتى نحقق المطلوب».

واختتم: «مع اليمن حدثت بعض الظروف أثرت على الفريق، نركز على زرع الابتسامة على شفاه شعبنا، ونحن نطمح إلى أن تكون هذه البطولة مختلفة عن سابقاتها».

وكرم اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم للشؤون الإدارية والمالية علي بن أحمد البوعينين، في حفل تكريم الشخصيات المتميزة الخليجية، والذي أقيم الثلاثاء 3 ديسمبر الجاري في فندق «جراند حياة» بالدوحة، على هامش منافسات خليجي 24. وجاء التكريم لعلي بن أحمد البوعينين نظرا إلى الدور البارز في مشاركاته الإدارية ببطولات كأس الخليج العربي، إذ يعد التكريم تقديرا للإسهامات الشخصية الخليجية في نجاح وإثراء المنافسات الخليجية.

الاجتماع الفني

أقيم أمس الأربعاء في فندق شيراتون الدوحة، الاجتماع الفني والتنسيقي الخاص بمواجهتي المربع الذهبي للبطولة. حضر الاجتماع ممثلون عن المنتخبات الأربعة، ولجنة المسابقات، ومراقبو المباريات، وجرى اعتماد ألوان المنتخبات في المباراتين، وتوقيت نزول المنتخبات ومغادرتها. ومثل منتخبنا في الاجتماع مدير المنتخب عبدالله البوعينين، وإداري المنتخب يحيى بوعلاي والمنسق الإعلامي محمد عبدالغفار. وتقرر أن يلعب منتخبنا باللون الأحمر، فيما سيرتدي منتخب العراق اللون الأبيض.

طائرتان للجماهير

خصص الاتحاد البحريني لكرة القدم طائرتين للجماهير البحرينية؛ لمؤازرة المنتخب في المباراة المهمة والمرتقبة مساء اليوم أمام العراق ضمن نصف نهائي خليجي 24. وأعلن الاتحاد البحريني لكرة القدم عن تخصيص الطائرتين يوم أمس الأربعاء. ويأتي ذلك ضمن إطار الحرص على مؤازرة ومساندة الجماهير البحرينية للمنتخب الوطني في مهمته المرتقبة مساء اليوم، إذ تفصله خطوة عن التواجد في المباراة النهائية للبطولة، والذي سيحدث لأول مرة لو تأهل المنتخب.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news