العدد : ١٥٢٨٠ - الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٨ جمادى الاول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٨٠ - الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٨ جمادى الاول ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

«الكبدة» طبق محلي يشيع بين الأوساط الشعبية

الخميس ٠٥ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

تتنوع الأغذية التي يتغذى عليها الإنسان ما بين نباتية وحيوانية، وتعد الكبدة من المصادر الحيوانية التي يعتمد عليها، وتعتبر كبدة الغنم والدجاج أفضل أنواعها، وكلتاهما تحتويان على كم وفير من العناصر المغذية.

ويعد طبق الكبد أو «الكبدة»، كما تشيع بين الأوساط الشعبية، هي أحد أكثر الأطباق التي يقبل عليها فئة كبيرة من الناس حول العالم وخاصة في الوطن العربي، نظرًا إلى طعمها ومذاقها اللذيذ، وأنها مصدر أساسي يكسب الجسم العديد من الفوائد والمنافع التي تضمن صحته وقوته.

وباتت بعض المطاعم الشعبية والراقية منها تقدم هذا الطبق بشكل أكثر ابتكارا، حيث أضيف عليها العديد من النكهات المختلفة التي تضفي طعمًا مميزًا لهذا الطبق وليقبل الكثير من الناس عليه.

وتعتبر الكبدة مادة سريعة التلف ويفضل حفظها بالثلاجة عند الرغبة في تناولها خلال يوم أو يومين إذا كانت طازجة، أو تُحفظ مجمدة في أكياس محكمة الإغلاق في الفريزر، شرط استهلاكها خلال مدّة تتراوح بين شهرين وأربعة أشهر.

تحتوي الكبدةُ على كمية كبيرة من الفيتامينات وأهمها فيتامين ب، وفيتامين أ، وتُعدُّ مصدرًا غنيًا بالبروتينات؛ حيث تتراوح نسبة البروتينات فيها ما بين 18 و28%، وكذلك تحتوي على ما نسبته 5% إلى 13% من الدهون، وهي غنيّةٌ بعنصر الحديد المُعالج لمرض فقرِ الدم وتحتوي أيضًا على عناصرَ مهمّة أخرى، مثل: الزنك، والسيلينيوم اللذين يساهمان في تعزيز مَناعة الجسم، وكذلك تحتوي على حمض الفوليك الذي تحتاج إليه الأم الحامل لصحتها وصحة جنينها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news