العدد : ١٥٢٣٤ - الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٤ - الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

عربية ودولية

البيت الأبيض يرفض المشاركة في جلسات الكونجرس الخاصة بإجراءات عزل ترامب

الثلاثاء ٠٣ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

واشنطن - (وكالات الأنباء): أعلن محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأحد أن البيت الابيض لن يشارك في جلسات الاستماع في الكونجرس المتعلقة بمساءلة الرئيس والتي من المقرر أن تبدأ الأربعاء للنظر في تمرير لائحة الاتهام ضد ترامب. 

وقال محامي البيت الابيض بات سيبولوني في رسالة موجهة الى الرئيس الديمقراطي للجنة القضائية في مجلس النواب جيري نادلر: «لا يمكن توقع مشاركتنا في جلسة استماع بينما لم تتم تسمية الشهود بعد، وأيضا يبقى من غير الواضح ان كانت اللجنة القضائية ستتيح للرئيس إجراءات عادلة من خلال السماح بجلسات استماع إضافية». 

وأضاف سيبولوني: «بالتالي وتحت الظروف الراهنة لا ننوي المشاركة في جلسة الاستماع المقررة الأربعاء المقبل». 

ويواجه ترامب في التحقيق الذي يجريه مجلس النواب مزاعم بأنه سعى بشكل غير قانوني للحصول على مساعدة من أوكرانيا للإضرار بخصومه السياسيين المحليين، بما في ذلك منافسه المرشح الرئاسي الديمقراطي المحتمل لعام 2020 جو بايدن. 

وستبدأ اللجنة القضائية في مجلس النواب اجتماعاتها غدا الأربعاء للتقرير فيما اذا كانت الأدلة التي تم جمعها في مرحلة التحقيق تفي بمعايير المساءلة الدستورية المتمثلة في «الخيانة العظمى أو الرشوة أو غيرها من الجرائم الكبرى والجنح». ومن المتوقع أن تنظر اللجنة في أربع تهم على الأقل تشمل إساءة استخدام السلطة والرشوة وازدراء الكونجرس وإعاقة العدالة. 

ومع ذلك لم يستبعد سيبولوني بالمطلق مشاركة البيت الأبيض في الجلسات، بل طلب تفاصيل إضافية من نادلر حول كيفية إجراء التحقيق، وقال إنه سيعطي اللجنة القضائية إجابة بحلول الجمعة المقبل. 

ورد مساعدو ترامب بشكل ينطوي على تحدّ على أول موعدين نهائيين حاسمين في مجلس النواب هذا الاسبوع مع استعداد الديمقراطيين لتحويل تركيز تحقيق المساءلة من تقصي الحقائق الى بحث توجيه اتهامات محتملة بسوء التصرف بسبب تعاملاته مع أوكرانيا. 

وكانت اللجنة القضائية التي يقودها الديمقراطيون بمجلس النواب والمكلفة ببحث الاتهامات المعروفة باسم مواد المساءلة قد أمهلت الرئيس حتى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (23:00 بتوقيت جرينتش) يوم الاحد لتحديد ما إذا كان سيرسل محاميا للمشاركة في الاجراءات التي تقوم بها اللجنة القضائية يوم الاربعاء. 

ولم يرد الاعضاء الديمقراطيون باللجنة القضائية على طلب للتعليق على رفض البيت الابيض المشاركة في جلسة الاستماع التي كانت ستصبح أول مشاركة مباشرة لمعسكر ترامب في عملية ندد بها بوصفها عملية حزبية «لتشويه سمعته». 

وقال النائب الديمقراطي دون باير على تويتر ردا على رسالة البيت الابيض: «لم يثبت حتى الان صحة شكوى واحدة قدمها الرئيس وحلفاؤه الجمهوريون». ولم تحدد نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بعد ما إذا كان يتعين مساءلة الرئيس الجمهوري رسميا. لكنها دعت في رسالة لأنصارها الاسبوع الماضي الى محاسبة الرئيس على ما قام به. ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفات ووصف تحقيق المساءلة بأنه صوري. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news