العدد : ١٥٢٣٤ - الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٤ - الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

ضمن برنامج صناع القرار الاقتصادي نجاح الأعمال التجارية قائم على الاتصال الناجح مع المتلقين

الثلاثاء ٠٣ ديسمبر ٢٠١٩ - 02:00

أكدت المدربة اللبنانية الدولية نسرين الحداد هاشم أن الشخص يسوق لنفسه من خلال أحاديثه مع الآخرين، وأن من أهم أسس نجاح الأعمال التجارية هو فن التواصل الفعال مع المتلقين «العملاء»، وقالت إن فن التواصل الناجح مع استعمال قوة العاطفة يؤدي إلى تواصل فعال وممتاز ونتائج مؤكدة. جاء ذلك في «ورشة عمل» نظمتها جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعنوان (التواصل الشخصي الفعال)، ضمن برنامج صناع القرار الاقتصادي الثاني الذي تنظمه الجمعية خلال الفترة من 21 سبتمبر إلى 20 ديسمبر تحت عنوان «دور الإعلام وأثره في صناعة القرار الاقتصادي».

وقالت الحداد وهي مدير شركة «لودستار» للتدريب وريادة الأعمال إن من ضمن أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار في التواصل الشخصي الفعال هو «تحديد الهدف»، وإن المعلومات التي تريد توصيلها للشخص الذي تخاطبه، وتحديد الهدف أمور مهمة في توصيل الخطاب المراد وفي فهم فكرة الحديث وفي اختصار الوقت.

وأكدت الحداد أن أسس التواصل الشخصي الفعال قائمة على ثلاثة، هي: لغة الجسد: وتشكل 55%، فلغة الجسد مهمة جدا في توصيل الفكرة والعاطفة للمتلقي. نبرة الصوت: وتشكل 28%، فنبرة الصوت مهمة في إيصال الفكرة المطلوبة سواء كان التواصل شخصيا أم غير شخصي. الكلمات: وتشكل 7%، فاختيار الكلمات المناسبة أثناء الحديث تساعد على إيصال الفكرة المطلوبة للمتلقي.

وأكدت الحداد أن هناك أربعة أمور تساعدنا على أن نتحدث بثقة وهي: تحمل مسؤولية حديثنا أمام الآخرين، فما نقوله يجب أن يكون صادقا ومفهوما ويوصل الفكرة.. تحدث بشجاعة ولا تخف فالحديث بشجاعة يساعد على بناء الثقة في الشخص.. تكلم من قلبك وضع مشاعرك فيما تقوله.. بناء الثقة مع الأشخاص المتلقين. 

وقالت الحداد إنه يجب استعمال مفردات إيجابية ومحفزة للتأثير على الأفراد وذلك يعطي نتيجة أفضل أثناء الحديث مع الآخرين.

 من جهتها قالت إيما المنصوري عضو مجلس إدارة الجمعية رئيس لجنة التدريب إن مستوى المدربة كان متميزا للغاية ونالت استحسان جميع الحضور، مؤكدة على المستوى المتميز لبرنامج صناع القرار الاقتصادي في نسخته الثانية حيث تجاوز عدد الورش والمحاضرات حتى الآن نحو 20 ورشة ولقاء مفتوحا ومحاضرة، وتنوعت الخبرات والمعلومات التي طرحت في هذه اللقاءات، وأثرت الخلفيات المتنوعة للمحاضرين وجنسياتهم النقاشات والطرح بشكل كان ظاهرا ومتميزا.

 وأكدت المنصوري دور الجمعية المستمر في تنظيم مثل هذه الورش التي تكسب منتسبيها وجميع أعضاء الشارع التجاري خبرات وثقافات مهمة لأداء أعمالهم وتطوير شركاتهم بشكل أفضل، مشيرة إلى أنها تستفيد كثيرا من هذه الخبرات متى حضرت أي ورشة منها، وداعية جميع أصحاب الشركات الناشئة إلى الحضور والاستفادة.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news