العدد : ١٥٢٧٨ - الثلاثاء ٢١ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٦ جمادى الاول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٧٨ - الثلاثاء ٢١ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٦ جمادى الاول ١٤٤١هـ

مقالات

تكنولوجيات
ما الذي عليك أن تبحث عنه في خضمّ الثورة التكنولوجية؟

بقلم: فاطمة إبراهيم

الاثنين ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩ - 02:00

يشهد قطاع التكنولوجيا المالية تغييرات وتطورات مستمرة، وذلك بفضل ثلاثة عوامل رئيسية هي: التقدم المستمر في التكنولوجيا وإقرار تشريعات تنظيمية جديدة والاحتياجات الرقمية وغير الرقمية للمستخدمين والتي تشهد تطوّرًا بشكل مطّرد.

لنلق نظرة على الفرص الاحتمالية للتكنولوجيا المالية، وخاصة تلك التي تؤثر على أعمالنا ومستقبلنا المهني. يجب أن نضع في الحسبان أن وظائفنا لن تظل على نفس الحال لأن قطاعات عملنا تتطوّر بشكل مستمر ونحن بحاجة إلى إعداد قوى عاملة في المستقبل لتكون جاهزة لهذه التغييرات. وللتوضيح أكثر، أودّ أن أشارككم هذه المعلومة، التي تفيد بأن «المهن والأعمال في مجال التكنولوجيا المالية لديها احتمالية أكبر للنمو في المستقبل»، وذلك بحسب «فاينكسترا» للبحوث، وهو موقع الأخبار المختص بآخر مستجدات عالم التكنولوجيا المالية. وبحسب «فاينكسترا»: «الابتكار هو خلق أدوار ومواقف وفرص جديدة للأشخاص الذين يتمتعون بمجموعة فريدة من المهارات اللازمة لشغلها».

أولًا، لنبدأ بتوضيح شيء مهم، وهو أنه ليس عليك أن تكون ذا خبرة طويلة في التكنولوجيا أو القطاع المالي للعمل في مجال التكنولوجيا المالية، حيث إن العاملين في هذا القطاع لديهم مرونة للاستعانة بالعديد من الخبرات المختلفة في شتى المجالات. لذا، يجب إيضاح أنه «يجب أن تكون على دراية وإدراك وفهم لمحيطك من أجل تقديم حلول مبتكرة».

كيف يمكنك البدء في بناء مستقبلك المهني في قطاع دائم التطوّر؟

كانت بدايتي في تعلّم كل ما يمكنني تعلّمه عن هذا القطاع من خلال البحث في شبكة الإنترنت واستقاء المعلومات من الأشخاص الصحيحين. علاوة على ذلك، هناك برامج تعليمية جديدة وشهادات تسهّل عملية الانخراط في هذا القطاع أسرع مما تتوقع. كما أنصح بـالمشاركة في برامج الشركات الناشئة وفعاليات الهاكاثون للتواصل مع الأفراد المختلفين وصنع المنتجات والاطلاع عن كثب على ما يرغب به الزبائن، وذلك خلال فترة التعلم على الإنتاج.

نصيحة أخيرة لا ينتبه لها الكثير منّا، ألا وهي البحث. تعرّف على الثغرات والمشكلات التي يمكنك المساهمة في حلّها. عليك التعرّف على القطاع والسوق وأن تتعرف جيّدًا على الموقع الأنسب إليك فيهما، وذلك بحسب مهاراتك الحاليّة، ومنها يمكنك أن تطوّر من نفسك في مجالات معيّنة.

ماهي الأعمال الثلاثة الأهم في التكنولوجيا المالية والتي يحتاج اليها القطاع في المستقبل؟

موظفو الامتثال: نحن بحاجة إلى أنظمة تواكب التطور المستمر الذي يشهده عالم الإنترنت. يمكن للأنظمة أن تكون معقّدة بشكل كبير، كما يجب ألّا ننسى الأنظمة العابرة للحدود والأنظمة الأخرى الخاصة بالشركات التي ترغب في التوسع. يمكن للأفراد العاملين في مجال الامتثال فهم هذه الأنظمة والتأكد من فهم وتطبيق الشركات لها، ويشمل ذلك الأفراد العاملين في مجالات القانون والمال وغيرها. 

اختصاصيو البيانات: تعد البيانات موردًا أساسيًا لدعم اقتصاد المعلومات، ويعتبر العنصر البشري أهم مصدر للبيانات. إن الأهم من الاحتفاظ بكمّ كبير من البيانات هو توافر أفراد يمكنهم تحسينها وتحليلها وخلق رؤى لكيفية الاستفادة منها. نحن في حاجة إلى علماء بيانات، ليقوموا بالمهام المختلفة المتعلقة بالتحليل والإبلاغ، بالإضافة إلى التحليل الإحصائي والتوقّعات، حيث إن هناك العديد من المهن التي يمكن شغلها في مجال العمل بالبيانات.

الأمن السيبراني: يشهد هذا المجال المهم نموًّا مطّردًا، فمن الجدير بالذكر هنا أن الوظائف التي يوفرها مجال الأمن السيبراني قد نمت بمقدار أسرع بثلاثة أضعاف من مجال تقنية المعلومات. وعند البحث عن سبب ذلك نجد أن الخطر السيبراني القائم قد وصل إلى أعلى مراحله، لذا فإن علينا الانتباه إلى أنّه بالتزامن مع سعينا للحصول على حلول متقدمة تكنولوجيًّا، فإنه من المهم جدًّا أن نكون قادرين على حماية أنفسنا. يشمل ذلك الأعمال التي تُستخدم فيها تقنيات المشاركة عبر الحوسبة السحابية وقواعد البيانات وغيرها. قم بأخذ الخطوة الأولى وابدأ بتثقيف نفسك عن النصائح المذكورة في هذا المقال. هناك فرص لا محدودة، والمستقبل لن ينتظرك طويلًا. 

fatema@andrapr.com

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news