العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

مسافات

عبدالمنعم ابراهيم

شعارهم في العراق وإيران.. «حكومة فاسدة خيرٌ من المجهول»!

على الرغم من ارتفاع عدد القتلى بين المتظاهرين إلى ما يفوق الـ200 قتيل في إيران، وعلى الرغم من ارتفاع عدد القتلى بين المتظاهرين في العراق إلى ما يقارب الـ300 قتيل حتى الآن، وعلى الرغم من بشاعة العنف المستخدم من قبل الحرس الثوري الإيراني، ومليشياته في العراق.. رغم كل ذلك لا نجد تحركا سياسيا ودبلوماسيا من قبل (واشنطن) والدول الأوروبية لإنقاذ الشعبين الإيراني والعراقي.. لماذا؟

لأن (واشنطن) وكذلك الحكومات في العواصم الأوروبية لا يريدون تغيير النظام الإيراني الحالي، ولا تغيير النظام السياسي في العراق، وقد عبروا عن ذلك صراحة في أكثر من مناسبة، وكلهم قالوا: (لا نريد تغيير النظام في إيران، ولكن نريد تغيير سلوكها المزعزع للأمن والاستقرار في المنطقة).. وفي العراق هم يعتبرون الطبقة السياسية الحاكمة منذ عام 2003 حتى الآن يمكن التفاهم معها رغم فسادها المالي والسياسي وانحيازها لنظام الملالي في إيران.. رغم أن (الغرب)، وخصوصا (واشنطن) و(أوروبا) فعلوا ما هو أكثر من ذلك، بتدخل عسكري كبير لإسقاط نظام (صدام حسين) في العراق، وإسقاط نظام (معمر القذافي) في ليبيا، بل سعت إدارة الرئيس الأمريكي السابق (أوباما) إلى قيادة احتجاجات وأعمال عنف وإرهاب دموي في مصر والبحرين عام 2011، إذ لا يزال البلدان يعانيان من تبعاته وآثاره المدمرة للاقتصاد.

إذن ما هو مصير الثورة الشعبية في العراق وإيران في ظل تجاهل الغرب للقمع الدموي الذي تمارسه السلطات ضد المدنيين هناك؟

للأسف الشديد سوف يقوم (الحرس الثوري الإيراني) و(قوات الباسيج) باستخدام مواجهة مفرطة في القوة والعنف ومزيد من القتل ضد المتظاهرين في المدن الإيرانية، وكذلك سوف تفعل المليشيات الموالية لإيران تجاه المتظاهرين في العراق بزيادة أعمال القتل ومزيد من العنف.

إذن ستكون المواجهات مفتوحة بصورة أكبر خلال المرحلة القادمة بين المتظاهرين والسلطات القمعية في كل من إيران والعراق.. هل سوف تقود إلى تغيير النظامين السياسيين في كلا البلدين؟.. هذا ما ترفضه (واشنطن) والحكومات الأوروبية! بالنسبة إليهم «حكومة فاسدة.. خير من المجهول»!

إقرأ أيضا لـ"عبدالمنعم ابراهيم"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news