العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

قضـايــا وحـــوادث

حبس شاب أفغاني سنة.. حاول السفر إلى هولـنـدا من البحرين بجواز سفر مزور

الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ - 02:00

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى حبس متهم افغاني لمدة سنة، لتزويره جواز سفر بريطانيا للخروج به من البحرين، وتأييد ابعاده نهائيا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة. وكانت محكمة أول درجة قد قضت بذات العقوبة غيابيا للمتهم الثاني الهارب.

وتعود الواقعة إلى رغبة المتهم الأول الافغاني التوجه إلى هولندا وبسبب عدم اصدار تأشيرة سفر له على جواز سفره الاصلي الافغاني تواصل مع مجهول اتفق معه على أن يزور له جواز سفره لكي يستطيع مغادرة بلده، فما كان من الأخير الا أن جهز له جواز سفر بريطانيا مزورا ووضع عليه صورته الشخصية ولكنه يحمل اسم شخص المتهم الثاني، وبناء على الخطة سيتوجه المتهم الأول إلى هولندا بشرط المرور بمحطتين هما دبي والبحرين. وبالفعل غادر المتهم الأول بلده مستخدما جوازه الاصلي الافغاني ودخل دبي بواسطته ثم غادر منها ودخل البحرين بواسطة ذات الجواز وهنا تواجد المتهم الثاني الذي يحمل جواز سفر بريطانيا صحيحا وتوجه إلى موظف صالة الوزن وسلم جواز سفره إلى الضابط، ولكن الأخير شك في امره لأنه لا يملك عفشا فوضع له ملاحظة في النظام على جهاز الحاسب الآلي للتأكد منه عند ركوبه الطائرة وأصدر له بطاقة ركوب الطائرة. ومن ثم توجه المتهم الثاني إلى مطعم بصالة المغادرين والتقى المتهم الأول وسلمه بطاقة ركوب الطائرة التي استخرجها لكي يمكنه من مغادرة البحرين على اساس أن الجواز البريطاني المزور يحمل ذات اسم المتهم الثاني الموجود على بطاقة صعود الطائرة وغادر المتهم الثاني متوجها إلى امارة ابوظبي في حين توجه الأول إلى بوابة ركوب الطائرة إلى هولندا وهناك طلب منه ضابط آخر جواز سفره وبطاقة ركوب الطائرة فسلمه البطاقة وجواز السفر المزور فتم كشف أمره، واعترف بأنه قام بالتزوير بمساعدة المتهم الثاني.

وكانت النيابة العامة قد وجهت إليهما أنهما في 29/5/2019 أولا المتهم الاول: 1- اشترك بطريق الاتفاق والمساعدة مع اخر مجهول في ارتكاب تزوير خاتم إحدى الجهات العامة وهو قالب ختم جوازات مطار البحرين الدولي والمنسوب صدوره إلى الإدارة العامة لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة وذلك بأن اتفق معه على ذلك وساعده بأن امده ببيانات الختم المطلوب تزويره فقام المجهول باصطناعه وتقليده على غرار القوالب الصحيحة المنسوب صدورها إلى الإدارة العامة لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة.

2- استعمل الختم المزور موضوع البند «1» مع علمه بتقليده وتزويره بأن بصم به على جواز مزور اشترك مع مجهول في اصطناعه خارج مملكة البحرين وذلك للإيهام بدخوله وخروجه من مملكة البحرين بتاريخ 28/5/2019، و29/5/2019.

3- المتهمان استعملا المحرر المزور الخاص مع علمهما بتزويره لما زور من أجله وكان ذلك بأن قدم المتهم الثاني للمتهم الأول بطاقة ركوب الطائرة الصحيحة والمسجلة باسم المتهم الأول في جواز السفر المزور والمنسوب صدوره إلى المملكة المتحدة بريطانيا والذي تم تزويره خارج مملكة البحرين للمتهم الأول والذي قام بتقديم المستندين إلى موظف شركة خدمات مطار البحرين ليتمكن من دخول الطائرة والسفر.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news