العدد : ١٥٢٤٠ - السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٤٠ - السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

عربية ودولية

محادثات للتوصل إلى هدنة في اليمن

الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ - 02:00

دبي - نيويورك - رويترز: قالت مصادر مطلعة إن السعودية تكثف محادثات غير رسمية مع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران بشأن وقف لإطلاق النار في اليمن. 

وقالت ثلاثة مصادر إن المحادثات بدأت في أواخر سبتمبر في الأردن. وأضافت المصادر أن المحادثات بدأت بعد أن عرض الحوثيون وقف إطلاق الصواريخ وشن هجمات بطائرات مسيرة عبر الحدود على مدن سعودية إذا أنهى التحالف الذي تقوده السعودية ضرباته الجوية على اليمن. 

وقال مصدر رابع: «المحادثات بشأن استكمال الاتفاق الأمني تتحرك بسرعة كبيرة الآن عبر عدة قنوات»، لكن الرياض مازال لديها مخاوف بشأن حدودها. وقال مسؤول سعودي: «لدينا قناة مفتوحة مع الحوثيين منذ عام 2016، ونواصل هذه الاتصالات لإقرار السلام في اليمن».

وأكد مسؤول من الحوثيين طلب عدم نشر اسمه أن الجماعة تبحث «وقف إطلاق نار موسعا» مع الرياض، وأضاف: «لكن صبرنا يوشك على النفاد». وقال دبلوماسيون إن الرياض تأمل الاستفادة من نجاح اتفاق توسطت فيه هذا الشهر بين حكومة هادي وانفصاليين جنوبيين لإنهاء صراع على السلطة في عدن ومحافظات جنوبية أخرى تعتبر معقل التحالف. 

وقال دبلوماسي غربي: «تريد الرياض في نهاية الأمر صياغة اتفاق مع الحوثيين إلى جانب الاتفاق مع الجنوبيين... لحشد الزخم للتوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب».

وقال جراهام جريفيث المحلل في منظمة كونترول ريسك ميدل ايست: «أعتقد أن أكثر النتائج تفاؤلا التي يمكن التوصل إليها هو وقف للقتال يمكن الحفاظ عليه ومجموعات من المفاوضات المطولة المستبعد أن تقود إلى تسوية واضحة وشاملة».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news