العدد : ١٥٢٣١ - الخميس ٠٥ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٨ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣١ - الخميس ٠٥ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٨ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

زاوية غائمة

جعفـــــــر عبــــــــاس

jafasid09@hotmail.com

لهذا لا تتهم عيالك بالغباء!!!

كان مقالي بالأمس عن علماء من فنلندا زعموا أن انجاب أولاد - ذكور يقصر عمر الأم لأن «الولد»  يقصر عمر الأم لأن «الولد» ثقيل الوزن في بطن أمه وثقيل الدم بعد ان يخرج الى الدنيا، وعموما فإن حكاية «الفاضي يعمل قاضي»، تنطبق حرفيا على العاملين في مجال الأبحاث الطبية في الغرب، لأن كثيرين منهم يشغلون أنفسهم ببحوث لا تقدم نتائجها أو تؤخر، وهناك كتائب من الباحثين يعملون عشرات السنين في مجال القهوة والشاي ويخرجون علينا بكلام يناقض بعضه بعضا، فما إن يقول باحث إن الشاي يقوي النظر، حتى يطلع علينا آخر بالزعم بأن الشاي يسبب الانزلاق الغضروفي، ويزعم آخرون أن القهوة تقلل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم فيتصدى لهم فريق آخر ويعلن أن القهوة لا تختلف عن الويسكي لكونها تسبب اضطرابات في وظائف القلب وترفع ضغط الدم الشرياني ولو كان ما يقوله الباحثون عن التفاح صحيحا لما كان هناك مرض أو أطباء.

وقد أصبحت سيئ الظن بالأبحاث الطبية، بعد ان قرأت أكثر من مرة نتائج بحوث تفيد بأن  الكوسا مفيدة للصحة، ولست عزيزي القارئ بحاجة الى باحث طبي كي تعرف تفاهة الكوسا، اخرج محتويات حبة كوسا وانظر اليها وستكتشف أنها تتألف من ألياف متشابكة عشوائيا وكائنات دقيقة لا حركة فيها، والخس أيضا يقال عنه كلام كثير فارغ فما من نبتة على وجه الأرض باهتة الشخصية وعديمة الطعم والرائحة والمذاق كالخس.

على كل حال فإن مناسبة الحديث أعلاه، هو ان الدكتور بول تومسون  من جامعة كاليفورنيا الامريكية بلوس انجلوس نشر نتيجة بحث مطول  اشرف عليه، وخلاصته ان الذكاء كامن في الجينات (وراثي) وان التنشئة والتغذية تكاد لا تلعب أي دور في تشكيل الذكاء! يعني اذا لاحظت ان ولدك مثلا يأتيك في نهاية كل عام دراسي بصينية كعك نتيجة لرسوبه في معظم او كل المواد الدراسية، فلا تعاتبه او تضربه  قبل ان تشغل مخك قليلا، فقد تكون أنت مصدر الغباء في عائلتك. يعني اسأل نفسك: الولد ده طالع على من؟ وإذا لم تسعفك الذاكرة بشخص واحد من أقارب الدرجة الأولى كان ذا حظ من الذكاء، فاسحب الولد من المدرسة وألحقه بوظيفة حكومية، لأنها لا تتطلب أكثر من القدرة على بهدلة خلق الله وتعطيل مصالحهم!!

ويميل بعض المدرسين الى تنميط الطلاب، فإذا استحق أحدهم لقب غبي فان اللقب «يلبس» فيه الى ان يغادر المدرسة، وكان معنا بالمرحلة المتوسطة زميل عجز عقله عن استيعاب أي مفردة إنجليزية غير كلمة «بكتشر» وتعني صورة، يسأله المدرس عن اسمه: وات إز يور نيم؟ فيقول: بكتشر، فيطلب منه ان يدخل بكتشر هذه في جملة فيقول التلميذ: أيام (أنا) بكتشر، هنا يقرر المدرس جلده بالخيزران ويقول له تعال بالإنجليزية: كم هير، فيرد صاحبنا: بكتشر، وكان مدرس اللغة الانجليزية ذاك يصيح بعد ان يقطع زراير قميصه: علي بالطلاق لو ما العيب كنت فتحت رأسك عشان امسح منه بكتشر التي ستكون سببا في هجري للتدريس، ثم يضيف: لو نفعت في حاجة تعال احلق شنبي!! وقد نفع صاحبنا في حياته ونجح في مجال فني معقد وصار يعرف كلمات انجليزية كثيرة ذات صلة بمجال عمله، وتفوق خلال دورة دراسية في بريطانيا، وعلل ذلك بأنه قرر بانه معصوم من اللغة الانجليزية لان مدرس المادة أفتى بانه حمار خلال الاسبوع الاول من بدء دراسة تلك اللغة، وصارحني ذات مرة بعد سنوات طويلة من  مغادرة كرسي الدراسة بانه كان يعتقد ان بكتشر هو الجنرال البريطاني الذي هزم جيش المهدية في كرري على مشارف مدينة أم درمان عام 1899!! (المهدية هي الحقبة التي دشنها الزعيم السوداني الراحل محمد احمد المهدي بعد ان هزم الاستعمار التركي فكانت أول حركة تحرر وطني ناجحة في العالمين العربي والاسلامي في التاريخ المعاصر، ولكن الهجمة الإنجليزية وضعت نهاية لها بعد نحو 15 سنة).

إقرأ أيضا لـ"جعفـــــــر عبــــــــاس"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news