العدد : ١٥٢٣٤ - الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٤ - الأحد ٠٨ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

في جلسة مجلس النواب اليوم : التمسك بقرار النواب بشأن تعديل جدول الدرجات والرواتب وإعادة المشروع بقانون إلى مجلس الشورى

الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ - 16:07

عقد مجلس النواب جلسته السادسة من دور الانعقاد العادي السنوي الثاني من الفصل التشريعي الخامس صباح اليوم الثلاثاء، وذلك برئاسة السيدة فوزية بنت عبد الله زينل رئيس مجلس النواب، وعقب الجلسة أدلى المستشار راشد محمد بونجمة أمين عام مجلس النواب، بالتصريح التالي: 
استهلت الجلسة أعمالها ببند الاستدراك، حيث تم إخطار المجلس بالرسالة الواردة من رئيس مجلس الشورى الموقر، بخصوص ما انتهى إليه مجلس الشورى بشأن مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بتعديل المادة (18) من قانون الخدمة المدنية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010م، التي أحيلت مع المشروع إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بصفة أصلية.
كما استعرض المجلس في ذات البند، الرسالة الواردة من وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب بشأن مدد لجان التحقيق البرلمانية والتمديد لها لأكثر من أربعة أشهر، وقرر رفض طلب الحكومة الوارد في الرسالة.
بعد ذلك انتقل المجلس إلى بند المشاريع بقانون، حيث تم مناقشة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بشأن قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون من مجلس النواب) بشأن تعديل جدول الدرجات والرواتب، وقرر المجلس التمسك بقراره السابق وإعادة المشروع بقانون إلى مجلس الشورى للنظر فيه للمرة الثانية.
كما قرر المجلس الموافقة على إعادة تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب)  بتعديل بعض أحكام القانون رقم (62) لسنة 2006م، بإنشاء وتنظيم هيئة البحرين للسياحة والمعارض إلى اللجنة لمدة شهر واحد لمزيد من الدراسة بناء على طلب من النائب أحمد صباح السلوم رئيس اللجنة .
وبشأن تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس الشورى) بإضافة مادة جديدة برقم (9 مكررا) إلى القانون رقم (60) لسنة 2014م، بشأن جرائم تقنية المعلومات، قرر المجلس الموافقة على إعادة التقرير إلى اللجنة لمدة شهر واحد لمزيد من الدراسة بناء على طلب مقرر الموضوع النائب عمار أحمد البناي.
وفي بند الاقتراحات برغبة وافق المجلس على تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بإنشاء مستشفى خاص بالكشف عن الأورام الخبيثة في المحافظة الجنوبية، وإحالة الاقتراح إلى الحكومة.
كما ناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بإنشاء مركز خدمات لأهالي الدائرة السابعة بمحافظة المحرق، وقرر الموافقة على الاقتراح برغبة وإحالته إلى الحكومة، ووافق المجلس أيضاً على تقرير لجنة الخدمات بخصوص الاقتراح برغبة بشأن الإسراع في بناء مركز صحي لمنطقة البديع، وإحالة الاقتراح إلى الحكومة.
كما وافق المجلس على تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة (المعدل) بخصوص الاقتراحين برغبة (بصيغتهما المعدلة) بشأن قيام وزارة الكهرباء والماء بالنظر في زيادة الحد الأقصى للمدة الزمنية للمتأخرات المالية المسقطة عن فواتير الأسر ذات الدخل المحدود التي يتوفى عائلها، وإحالة التقريرين إلى الحكومة.
وفي ذات البند ناقش المجلس أيضاً تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بخصوص الاقتراح برغبة بشأن وقف الباعة الأجانب الجائلين أمام تقاطعات الشوارع ودور العبادة والطرقات العامة، وقرر الموافقة على إعادة التقرير إلى اللجنة لمدة أسبوع لمزيد من الدراسة بناء على طلب رئيس اللجنة النائب حمد أحمد الكوهجي.
من جانب آخر صوت المجلس بالموافقة على الطلب المقدم من عدد من النواب بخصوص تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في أسباب الركود الاقتصادي والعقاري.
كما وافق المجلس أيضاً على الطلب المقدم من عدد من النواب بخصوص تشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشأن عدالة معايير التوزيع للطلبات الإسكانية وتكلفة بناء الوحدات الإسكانية ومراعاة الشروط الفنية في تصميم الوحدات الإسكانية .

aak_news