العدد : ١٥٢٤٠ - السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٤٠ - السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

البحرين.. رأس حربة التحالف المائي

تم يوم الخميس الماضي تدشين مركز عمليات حماية الممرات المائية في مضيق هرمز ومياه الخليج العربي بمملكة البحرين، والذي يضم تحالفًا تتصدره مملكة البحرين إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وبريطانيا وأستراليا وألبانيا، وذلك للتعامل مع السلوك الإيراني الإرهابي في هذه المياه، بعد قيامه باستهداف سفن الملاحة وتخريبها تارة، والاستحواذ عليها تارة أخرى، بالإضافة إلى التهديدات الإيرانية المستمرة بإغلاق المضيق والتأثير على واردات البترول إلى العالم.

لماذا البحرين؟ بمعنى لماذا تكون البحرين هي مقر هذا التحالف الدولي المهم؟ باختصار شديد، البحرين هي مقر الأسطول الأمريكي الخامس في مياه الخليج العربي، ولها موقع استراتيجي مهم جدًا في قلب الخليج، ولها دور رائد في العمليات البحرية وأمن المياه، هذا فضلا عن كونها الدولة الأكثر استهدافا من قبل النظام الإيراني. وإذا ما أخذنا هذه الحقائق، فإن انطلاق هذا التحالف من مملكة البحرين على وجه التحديد هو بمثابة رسالة مباشرة إلى النظام الإيراني، بأن دول الخليج العربي والدول الكبرى في العالم سوف تحمي مملكة البحرين، وتدعمها، بل وتعتبرها رأس الحربة في مواجهته وصد إرهابه.

في المحصلة النهائية، فإن اعتبار البحرين مقرًّا رئيسيا للتحالف الدولي لحماية الممرات الملاحية في مضيق هرمز ومياه الخليج العربي هو مكسب كبير لمملكة البحرين، وتأكيد على دورها المهم والحيوي في حماية إمدادات البترول إلى العالم، وانسيابية مرور البضائع والسلع والحركة التجارية بشكل عام. 

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news