العدد : ١٥٢٤٠ - السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٤٠ - السبت ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

تغطي المناطق المهمة كمرحلة أولى «زين» تطلق تقنية الجيل الخامس في البحرين

الاثنين ١١ نوفمبر ٢٠١٩ - 02:00

تغطية: علي عبدالخالق

تصوير: جوزيف 

أعلنت شركة «زين البحرين» إطلاق شبكة الجيل الخامس 5G وذلك بالتعاون مع شركة «إريكسون» التي ستزود الأولى بشبكة راديو حديثة وبرامج ومعدات NR بمعايير GPP 3 تتضمن حلولا تعد من أحدث معايير شبكات الجيل الخامس المتقدمة بسرعة وتغطية أكبر.

جاء ذلك خلال حفل التوقيع الرسمي بين الشركتين الخميس الماضي، وذلك تماشيًا مع التطور السريع للشبكات وتقديم زين البحرين الأفضل لعملائها، وسيتيح لزين تقديم خدمات موبايل وبرودباند وإنترنت ثابت أفضل، كما تعطي لعملاء زين سرعة فائقة ونطاق إنترنت أوسع والذي يطلق العنان لأحدث قدرات التكنولوجيا مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز وإنترنت الأشياء. 

أولى الدول

وستعزز هذه الحلول بتحول رقمي كبير وتحديث شبكات الموبايل الحالية وادخال شبكات الجيل الخامس لجميع انحاء المملكة، وتقدم خدمات شبكة الجيل الخامس من زين البحرين بيانات فائقة السرعة وتوفر الوقت والطاقة للتحميل كما تعطي وقت استجابة اسرع مما سيتم ملاحظته بالمقارنة بشبكات الجيل الرابع والتي ستدعمها اريكسون بتقنية الراديو الحديثة. 

وبهذه المناسبة، صرح المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات قائلاً: «تعتبر مملكة البحرين من بين أولى دول العالم التي توفر الخدمات التجارية لشبكة الجيل الخامس، وإنه لمن دواعي سرورنا أن نرى زين البحرين تتخذ هذه الخطوة لتوفير الخدمات المتنقلة من الجيل الخامس في مملكة البحرين ولجهودها المستمرة في تطبيق التقنيات الحديثة وتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات».

سواعد شابة

من جانبه، أكد الشيخ أحمد بن علي آل خليفة رئيس مجلس إدارة زين البحرين أن شركة زين حرصت منذ بدايتها على أن تكون سباقة في تقديم الخدمات المتقدمة لزبائنها، فكانت من أوائل الشركات التي قدمت خدمات الجيل الثالث في المنطقة.

وشدد الشيخ أحمد بن علي على أن الخدمات التي تقدمها شركة زين البحرين يجب أن تكون متطورة وتواكب متطلبات ومتطورات العصر الذي نعيش فيه، وقال: نفخر اليوم بأن نرى في المملكة كل ما هو جديد والأهم من ذلك هو مشاركة الشباب في نمو وتطور المملكة وهذا ما نعمل عليه في زين البحرين.

وكشف عن أن نسبة البحرنة في شركة زين البحرين اليوم تصل إلى 95% معظمهم من الشباب والشابات، وأوضح أنه في المرحلة الأولى ستغطي شبكات الجيل الخامس المناطق المهمة في البحرين، وفي المراحل الاخرى سيتم تغطية بقية المناطق تماشيًا مع الخطة الموضوعة.

علامة فارقة

وحول الاتفاقية مع شركة إريكسون، قال الشيخ أحمد بن علي آل خليفة: «تمثل هذه الاتفاقية علامة فارقة لكلتا الشركتين ويسعدنا في زين البحرين التعاون مع شركة اريكسون لدعم وانتشار وسرعة خدمات الجيل الخامس في مملكة البحرين. 

وقال: تأتي قدرة زين لتقديم أحدث خدمات الشبكات من الجيل الخامس ضمن التزامها المستمر بالاستثمار وتطوير استراتيجية زين الرقمية والتي تضع العميل في الصدارة للمستقبل الرقمي. 

وأضاف: يعد الجيل الخامس للشبكات أحدث ما توصلت له التكنولوجيا الحديثة كما كان لكل جيل خاصة تميزه بسرعة البيانات. ولكن من منظور الابتكار، أحدثت كل قفزة في تكنولوجيا الشبكات اللاسلكية تغييرًا واضحًا. فقد فتح الجيل الثاني مجال البث الصوتي، وفتح الجيل الثالث الباب للبيانات المتنقلة فيما تميز جيل LTE بالسرعة مما اتاح استخدام التطبيقات والفيديوهات بشكل أكبر. وبذلك، مع خدمة شبكات الجيل الخامس، سيتمتع عملاء زين بسرعة لم يعرفوها من قبل كما سيكون لهم القدرة للحصول على المزيد من البيانات خلال الشبكة». 

واسترسل رئيس مجلس إدارة شركة زين البحرين: «من المتوقع أن تكون شبكات الجيل الخامس بنية تحتية للاتصالات والتي من شأنها تعزيز التحول الصناعي والمجتمعي. يتعلق الأمر ببنية تحتية سهلة للشبكات ويمكن استخدامها لجميع الاستخدامات المختلفة والشخصية، ويمكن لهذه الشبكات أن تفتح الأبواب لأحدث التكنولوجيا وتكون منصة للإبداع وفرصة لزين البحرين لتقديم خدمات شبكات متخصصة لشركاء جدد من قطاع السيارات والصحة والطاقة، ولضمان خدمات إنترنت مفتوحة، كما لفتح المجال لنمو هذه الخدمات. ومع مستقبل البنية التحتية لشركة زين ستصبح خدمات الجيل الخامس هي البنية التحتية».

وأضاف الشيخ أحمد: «تساهم هذه الشراكة أيضا في استراتيجية البحرين 2030 للابتكار حيث تعد شبكات الجيل الخامس ما يتطلع له العملاء ونحن ملتزمون بالتجديد في مجالنا وتطوير حياة الأفراد الرقمية واكتشاف الجديد والحصول على ايرادات جديدة من خلال رقمنة الصناعات».

رقمنة العمليات

من جانبه، كشف المدير العام لشركة زين البحرين محمد زين العابدين عن أن 90% من العمليات في زين البحرين تتم رقميًا، مؤكدًا حرص الشركة على تقديم خدمات بسرعة أكبر وجهد أقل للزبون، حيث أصبح العميل يقوم بعمليات مختلفة وهو في بيته أو عمله من دون الحاجة إلى زيارة الفروع.

وأضاف زين العابدين، كنا نطمح منذ 2017 ان يتم تحويل أكثر من 70% للعمليات الرقمية، واليوم نفخر بأن وصلنا إلى 90%، وقال: إن رقمنة الخدمات تساعد العميل على سرعة وسهولة اتمام العمليات خلال دقائق فقط، وأيضًا تخفيض التكاليف فالتكنولوجيا تخدم كل هذه الأمور.

وأشار المدير العام لشركة زين البحرين إلى استخدام الشركة للذكاء الاصطناعي عن طريق «zBot» والتي أطلقتها الشركة العام الماضي، وهي قناة تفاعلية رقمية جديدة كليًا للخدمة الذكية للعملاء، لتكون بذلك أول شركة اتصالات تطلق هذا الحل المبتكر في المملكة، ويأتي إطلاق هذه الخدمة تماشيًا مع استراتيجيتها لتقديم تجربة استثنائية للعملاء، والاستثمار في تقنيات الروبوتات في مجال خدمة العملاء لتزويدهم بتجربة الدردشة الحية الموثوقة والسريعة.

وأوضح أنه في الأشهر الماضية بدأت زين ببيع خدمات عن طريق الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وهذا يعني أنه لا حدود للرقمنة في النهاية. وقال: مهم جدًا ان نوضح أهمية الجيل الخامس اليوم لأنها عندما تتاح للشركات يمكن ان تخدم شريحة أكبر من الزبائن وتقدم تغطية أكبر في المملكة واستخدام خدمات عدة، فالغرض الأساسي استخدام التكنولوجيا في المكان الصحيح دائمًا.

فرص هائلة

فيما قال فادي فرعون رئيس إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا: «من المتوقع أن تؤدي تقنية الجيل الخامس إلى رقمنة القطاعات، إضافة إلى توفير فرص وإمكانات هائلة وتمكين مزودي الخدمات من توفير أحدث التقنيات للعملاء، وتحسين تجربة المستخدمين النهائيين بفضل السرعات الفائقة وزمن الكمون المنخفض. ستتمكّن زين البحرين عبر نشر هذه التقنيات من تلبية طلبات المستهلكين السريعة التطور والإسراع بنشر حالات الاستخدام الجديدة والخدمات المبتكرة لعملائها من المؤسسات والشركات».

وتمثل امكانية الوصول إلى شبكة الجيل الخامس والبنية الأساسية للشبكة فتح باب جديد للتعاون بين زين البحرين واريكسون حيث يجعل هذا التحول زين البحرين أكثر مرونة في اطلاقها لشبكات الجيل الخامس للموبايل والخدمات الثابتة بالإضافة إلى ذلك فإنه يحسن من كفاءة الشبكة لإنترنت الأشياء وأي خدمات مستقبلية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news