العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..
«نزار قباني شاعر الغزل»، للدكتورة عزة أبو النجاة

إعداد: يحيى الستراوي : Y4HY4ALSTRAWI@GMAIL.COM

السبت ٠٩ نوفمبر ٢٠١٩ - 02:00

صدر مؤخراً عن مكتبة الآداب الجزء الأول من كتاب «نزار قباني شاعر الغزل»، للدكتورة عزة أبو النجاة أستاذة الأدب والنقد الحديث بكلية البنات بجامعة عين شمس.

تقول المؤلفة، إن موضوع الكتاب عن شاعر ملأ الدنيا وشغل الناس بشعره الغزلي والسياسي معا، كما كان مثيراً للجدل فيما كتب من غزل يهتم بالمرأة، جسدا، وثوبا، ووجدانا، وقضية اجتماعية، فقد أثار الجدل أيضا بشعره السياسي الذي خلق له الأعداء والمبغضين من مختلف طبقات المثقفين.

إنه نزار قباني الذي توافر على شعر الغزل من عام 1944 إلى عام 1967 وهى الفترة الخصبة من حياته وشعره التي أولاها هذا الكتاب عنايته، فاهتم بالشاعر الوصاف الذي لم يدع عقدا أو قرطا أو جوربا في «جوارير حبيبته» إلا وصفه وخلع عليه من روحه وموهبته الكثير، واتجه بالبحث إلى معرفة موقف نزار من «المحكاة» المشروعة التي تعنى بالتماثل الشكلي الذي عيب على القدماء وبين «التخييل» الذي يوجد علاقات حديدة بين الأشياء لا تعرفها العلاقات الطبيعية، فالوردة التي تعرش على غصنها الموجود في فرع جذوره في الأرض تعرش عند نزار على الهدب، والجنينة المنبسطة في الأرض تورق تحت معطف الشاعر، والقصة تدور عادة بين شخصين، لكنها عند نزار تدور بين وردة وسوسنة، ونحن نزرع الأرض ولكن نزار يزرع «الشمس سيوفا مؤمنة».

 

«ثلاث عشرة ساعة» رواية للكاتب الأردني سعادة أبو عراق


 

صدر حديثا عن دار مثابة المشعر الأدبي رواية جديدة تحت عنوان «ثلاث عشرة ساعة» للكاتب الأردني سعادة أبو عراق، الذي يتطرق الكاتب في روايته التي جاءت في 220 صفحة من الحجم المتوسط إلى تفاصيل العاصمة عمان، كمكان وشخصيات افتراضية أعطاها أسماء مثل مقدم الوزراء بدل رئيس الوزراء ووزير الجوانية ووزير البرانية ومديرية الحرس المدني ووزارة التراب ووزارة البيوت، حيث يورد تلك الأسماء الافتراضية التي لا تدل على حقائق موجودة. تبدأ أحدث الرواية من خبر تبثه إحدى الإذاعات في السادسة صباحا في يوم تشريني بان أعمال عنف وشغب اشتعلت بين شباب من حي الكسارات وآخرين من ضاحية الأندلس الفخمة، بسبب علاقة حب غير مقنعة بين ابن مقدم الوزراء وفتاة من حي الكسارات، حيث يخفى على القارئ الدلالات الاجتماعية والسياسية وما تحمله من نذر في العالم العربي. الجديد والمدهش في الرواية هو هذا البناء الروائي القائم على مدى ثلاث عشرة ساعة من النهار، وهذا السرد المكثف الهادئ الجميل الذي ينقلنا من مشهد إلى آخر من دون عناء، إذ يتنقل بنا الكاتب من مكان إلى آخر ويورد الأحداث من دون قفزات تشعرك بالفراغ، فكل حدث له مبرراته ونتائجه، يحدث لشخصيات تنفعل به وتطوره، شخصيات مرسومة بعناية لها لغتها وتفكيرها وقناعاتها التي تميزها عن غيرها.

يشار إلى ان الكاتب أبو عراق له العديد من الإصدارات الأدبية المتنوعة ما بين القص والشعر الرواية والمسرح والدراسات التي تبلغ العشرين، حيث تعتبر هذه الرواية الرابعة بعد روايات «المخاض» و«قلعة البحر» و«الاشتباك». 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news