العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

ألوان

بعد وفاة الفنان هيثم زكي.. المكملات الغذائية كارثة تهدد حياة الشباب

السبت ٠٩ نوفمبر ٢٠١٩ - 02:00

 تسببت وفاة الممثل الشاب هيثم أحمد زكي في دخول الجميع في حالة من الصدمة والحزن بالوسط الفني بمصر والوطن العربي، وخاصة بعدما كشفت تحقيقات نيابة الشيخ زايد أنه تم العثور على مكملات غذائية تناولها الفنان الراحل أثناء التمرين في شقته، والتي تسببت في إصابته بـ«مغص» وإعياء شديدين قبل وفاته.

ورغم التحذيرات المستمرة من تلك المكملات فإن هناك عددا كبيرا من لاعبي كمال الأجسام والشباب يقومون بتناولها؛ وذلك اعتقادًا منهم أنها تسهم في بناء العضلات بشكل سريع، من دون إدراك مدى خطورتها على الصحة، ومنهم من يقوم بتناول تلك المكملات من دون وجود رقيب عليهم أو اتباع إرشادات الطبيب.

وعلى الرغم من أضرارها السابقة فقد نمت نسبة مبيعات المكملات الغذائية على مدار الأعوام الخمسة الماضية إلى 6%، وفقا لأبحاث مجموعة مينتل لأبحاث السوق.

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة «حوليات الطب الباطني» نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط فإن المكملات الغذائية التي تجمع بين الكالسيوم وفيتامين «د» مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، والأمراض القلبية.

واستخدم الباحثون في هذه الدراسة بيانات من 277 تجربة سريرية قامت بتقييم 16 من الفيتامينات أو مكملات أخرى، وشملت البيانات التي تم جمعها 992129 مشاركا في البحوث من جميع أنحاء العالم.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news