العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

عربية ودولية

مصر وإثيوبيا والسودان تحدد مهلة للتوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة

الجمعة ٠٨ نوفمبر ٢٠١٩ - 03:00

واشنطن - (أ ف ب): حدد وزراء خارجية مصر والسودان وإثيوبيا الذين اجتمعوا يوم الأربعاء في واشنطن مهلة حتى يناير 2020 للتوصل إلى اتفاق بشأن مشروع سد هائل على نهر النيل الأزرق يثير توترا كبيرا بين بلدانهم. واستقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزراء الخارجية الثلاثة. وأكد في تغريدة أنه يريد «المساعدة في تسوية النزاع القديم المتعلق بسد النهضة الإثيوبي، وهو من الأكبر في العالم ويجري بناؤه حاليا». واضاف أن «اللقاء جرى بشكل جيد».

وبعد الاجتماع مع ترامب تواصلت المحادثات برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين. وفي ختام المناقشات الجديدة تعهدت الدول الثلاث بتنظيم «أربعة اجتماعات تقنية حكومية على مستوى وزراء الدولة». وجاء الإعلان في بيان مشترك للوزراء الثلاثة والولايات المتحدة والبنك الدولي اللذين سيشاركان في العملية كمراقبَين. وقال البيان إن «وزراء الخارجية تعهدوا أيضا العمل للتوصل إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020»، مع لقائين مرحليين سيعقدان في واشنطن في 9 ديسمبر و13 يناير المقبلين. 

وأضاف أنه «إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020، فسيقوم الوزراء بتفعيل المادة العاشرة من إعلان المبادئ الموقع في 2015». وتنص هذه المادة على أنه في حال فشل المفاوضات على المستوى الوزاري، يرفع الأمر إلى رؤساء الدول أو الحكومات، أو يمكن طلب «وساطة» خارجية. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news