العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

نافذة فنية

ابراهيم حبيب

نافذة فنية

إسرائيلي على الخط: فوجئت المطربة اللبنانية اليسا بقيام المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي بمغازلتها بتغريده بمناسبة عيد ميلادها ووصفها بملكة الإحساس ثم قام بعزف أغنيتها «بتمون» على البيانو، وقال لا أستغني عن تهنئتك ليقنعها برفع البلوك عن حسابه معلقًا بتأمل تحبي هاي المفاجأة. وقامت اليسا بالرد عليه قائلة (محتل وقح)... هذا الإسرائيلي من اليهود الشرقيين ويبدوا انه من أصول مصرية ومهتم بالغناء وبالفنانين العرب، وينتهز المناسبات لإرسال التهاني والتبريكات لهم، وهذا نوع جديد من محاولة التطبيع مع الفنانين العرب الذين دائما ما يرفضون الرد عليه، ورغم ذلك يصر ادرعي على القيام بذلك. 

التلفزيون إلى الأفضل: أصبح لتلفزيون البحرين 4 برامج يمكن مشاهدتها وهي: برنامج (شمس البحرين) الصباحي وهو برنامج خفيف ومنوع من تقديم شيماء رحيمي وبدر محمد، والثاني البرنامج اليومي (الراي) الذي تقدمه هيا القاسم وهو برنامج يستضيف خبراء ومسؤولين، والثالث هو برنامج (الوتر) الذي تقدمه وتعده روضة محمود وتستضيف الفنانين البحرينيين وهو برنامج ناجح والجديد حسن اختيار الأسئلة والضيوف، وكذلك برنامج عماد عبدالله الذي يهتم كذلك بالفنان البحريني.. الحمد لله أخيرًا اعتمد التلفزيون على المادة البحرينية في جميع المجالات وعندما تعود الدراما البحرينية إلى مكانها الطبيعي يكون التلفزيون قد حقق رضا المشاهد البحريني المستاء.

وأخيرًا ظهر عبدالمجيد عبدالله: بعد طول غياب عن الظهور الإعلامي والفني ظهر عبدالمجيد عبدالله في ليلة احتفال بالشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن في الرياض. وقال عبدالمجيد إن الأمير بدر وقف بجانبه عند بداياته. وكشف المستشار تركي الشيخ أن عبدالمجيد سوف يشارك في موسم الرياض الغنائي.. المعروف أن الفنان عبدالمجيد عبدالله يعاني من مشكلة في الأذنين تسبب له الدوار وعدم التوازن، وتجره الى الابتعاد عن العديد من الأمور مثل سماعات الأذن والالتفاف السريع. يذكر أن أغلب الفنانين مصابين بمرض الأذنين هذا، وأنا واحد منهم بالطبع، بسبب الضوضاء التي تحدثها السماعات الكبيرة والصغيرة على الأذن والتي يستخدمها الفنان بصورة مستمرة.

الإذاعة الكويتية: وجه الفنان عبدالكريم عبدالقادر الشكر لإذاعة الكويت لقيامها بإنتاج ألبومه الغنائي الأخير الذي طرح مؤخرًا. ما تقوم به إذاعة الكويت من إنتاج لكبار الفنانين أمثال عبدالكريم والمسباح هو سياسة حكيمة، ويدلل على أن الكويت منذ فترة طويلة هي أكبر بلد داعم لفنانيه.

حكايات بحرينية فنية الحلقة (15)، المطرب الذي عاش لفنه: ولد الفنان عمبر بن طرار في فريج الزياينة في المحرق بتاريخ غير محدد وغالبًا الربع الأخير من عام 1900. وكان والده من موالي عائلة الزياني. وعمبر هو الابن الوحيد لوالديه. وقد عاش مدللا عند والدته وتدعى حليمة وهي طباخة شهيرة. وبعد وفاة والده غادر المحرق إلى المنامة. وكان منذ طفولته يستمع إلى غناء المطربين الذين سبقوه وكذلك المطربين اليمنيين عن طريق الأسطوانات. واستقر في المنامة في خان المؤيد، وبعد ذلك انتقل للعيش في بيت من سعف النخيل في براحة الشيخ سلطان في منطقة بوصرة. والتحق عمبر بالعمل في الشرطة على فترتين: الأولى في الأربعينيات غادر بعدها إلى الكويت ليعمل مطربًا على ظهر السفن المتوجهة إلى إفريقيا والهند. وتقول بطاقته العسكرية التي حصلت عليها من وزارة الداخلية إنه عاد للعمل بتاريخ 4/2/1957، وتقاعد 7/11/1965. وأما نشاطه الفني فقد حصره في الأسطوانات فقط ولم يقترب من الإذاعة إطلاقًا، وهو أحد تلاميذ عبدالعزيز بورقبة. ومع الأسف رغم إجادته لغناء الصوت إلا أنه اتجه للغناء اليمني. ولم يسجل إلا صوتين وهما (ناديته وهو حي) وصوت (جاء السرور) لحساب شركة اسماعيل فون. وقد شغلته الأغنية اليمنية وأخذته من الأغنية البحرينية. وأغلب ما سجله هو أغنيات لمطربين يمنيين، لكن ذلك لم يمنع من إضافة لونه وشخصيته الغنائية عليها. وقد توفي في براحة الشيخ سلطان في مكان سكنه عام 1962 بحسب رواية الأخ سعد وجدي ابن صاحب دار وجدي ويؤكد ذلك رغم أنه مسجل في الأوراق الرسمية أنه تقاعد عام 1965، وهذا حال العديد من فنانينا السابقين الذين نفتقد المعلومات الصحيحة عنهم. وقد حاولت الحصول على معلومات أكثر عنه، ولكن عمبر، رحمه الله، صاحب الأغنية الشهيرة (يا ناعم العود) ليس له أقارب معروفين للاتصال بهم. وقد تواصلت مع الذين صاحبوه على الإيقاع فقط وهم لا يملكون إلا معلومات قليلة، رحم الله الجميع.

معجبة أمريكية: نشرت الصحف خبرا، بدا غريبا، حول حضور فنانة اسمها «رحيلا» موسم الرياض بحثًا عن الفنان خالد عبدالرحمن. وأفاد الخبر بأنها من أشد المعجبين به، موضحًا أن رحيلا فنانة أمريكية كانت تقيم في سيناء بمصر وتعشق الفن الخليجي وتجهز لألبوم خليجي.

أجمل الأبيات: قصيدة (سنرجع يومًا) للشاعر هارون هاشم رشيد:

سنرجع يومًا إلى حينا

ونغرق في دافئات المنى

سنرجع مهما يمر الزمان

وتنأى المسافات ما بيننا

إقرأ أيضا لـ"ابراهيم حبيب"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news