العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٢ - الجمعة ٠٦ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٠٩ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

يوميات سياسية

السيـــــــد زهـــــــره

«بايدك 2019» .. الفكرة والإنجاز

شهدت البحرين الأسبوع الماضي حدثا كبيرا ومهما هو إقامة معرض البحرين الدولي للدفاع «بايدك»، ومؤتمر التكنولوجيا العسكرية في الشرق الأوسط «ميمتيك».

 وكأي حدث أو عمل كبير لا بد أن وراءه بالضرورة فكرة مهمة.

 والفكرة وراء تنظيم المعرض وعقد المؤتمر هي أن البحرين بمكانتها ودورها في المنطقة يجب أن تكون في قلب أحدث التطورات في عالم الدفاع والعسكرية والأمن.

.. الفكرة أن تكون البحرين مواكبة لحدث الأفكار والتصورات والرؤى لكبار المسئولين والخبراء والمختصين في العالم فيما يتعلق بالتحديات الأمنية والعسكرية التي تواجه المنطقة.

.. الفكرة أن تكون البحرين سباقة في طرح أولويات العمل الأمني في المنطقة وما يجب أن تفعله دولها في هذا المجال.

 هذا من حيث الفكرة وراء تنظيم المعرض والمؤتمر.

 أما في التنفيذ العملي، فقد حقق المعرض والمؤتمر نجاحا كبيرا في ترجمة هذه الأفكار عمليا، وفي تحقيق إنجاز يستحق التقدير والإشادة.

 قبل كل شيء، معرض ومؤتمر «بايدك» نجح بالفعل وللعام الثاني في وضع البحرين على الخريطة الدولية للمعارض والمؤتمرات العسكرية الكبرى المتخصصة، وثبت هذا العام أن المعرض أصبح وجهة منتظرة من جانب الشركات العسكرية والأمنية الكبرى، ومن جانب كبار المسئولين والخبراء.

 والمعرض وفر فرصة للمسئولين والمهتمين في كل دول المنطقة لمتابعة أحدث التطورات في عالم الأسلحة والمعدات الأمنية الحديثة المتطورة.

 أما المؤتمر الذي شارك فيه عدد كبير من أبرز الخبراء والمختصين والمسئولين فقد ناقش عددا من أهم القضايا المتعلقة بالدفاع والأمن سواء في ذلك قضايا التطورات الحديثة في هذا المجال، أو أبرز التحديات التي تواجه المنطقة وكيفية التعامل معها.

 على الرغم من تعدد القضايا التي أثيرت في المعرض وفي المؤتمر، فإنه نجح بصفة خاصة في لفت الأنظار بقوة إلى قضايا وجوانب لها أهمية حاسمة اليوم بالنسبة إلى البحرين وكل دول المنطقة والعالم، في مقدمتها:

أولا: قضية تصنيع السلاح والمعدات العسكرية في الدول العربية عوما.

 لا يخفى أن هذه قضية كان من المفروض أن تكون لها أولوية حاسمة بالنسبة إلى الدول العربية منذ عقود. وعلى الرغم من أن بعض الدول العربية حققت تقدما بهذا القدر أو ذاك في هذا المجال، فإننا مازلنا أبعد ما يكون عن المستوى الذي يجب أن نصل إليه، وخصوصا على ضوء التحديات الكبرى التي تواجهنا، والأموال المهولة التي ننفقها في الدول العربية على مشتريات السلاح.

 لهذا، كان من الجيد جدا أن ينبه المعرض والمؤتمر إلى الأهمية الكبرى للتصنيع العسكري في الدول العربية.

 وقد كان أمرا مفرحا جدا أن يحمل لنا المعرض خبر دخول البحرين فعليا هذا المجال مع تدشين المدرعة البحرينية «فيصل» التي تمت صناعتها بأيد بحرينية، وما أعلنه المسئولون عن توجه إلى التوسع في هذا المجال.

 ومن أهم ما لفت المعرض والمؤتمر الأنظار إليه في هذا الصدد دعوة القطاع الخاص إلى الاستثمار في هذا المجال الحيوي، مجال التصنيع العسكري. 

ثانيا : قضية التكنولوجيا العسكرية الحديثة وما يرتبط بها من تطورات يجب أن نواكبها ونأخذ بها كي لا نكون متأخرين عن العالم في هذا المجال.

 والمؤتمر نبه هنا إلى مسألة في غاية الأهمية ودعا العالم إلى التعامل معها بجدية، وهي مسألة إمكانيات وقوع هذه التكنولوجيا الحديثة المتقدمة في أيدي قوى وجماعات إرهابية ودول مارقة، الأمر الذي يعني شيوعا للإرهاب والدمار. ولهذا كان من المهم التنبيه إلى صورة العمل الدولي للحيلولة دون ذلك.

ثالثا: قضية التحديات الأمنية والعسكرية التي تواجهها منطقتنا وأولويات التعامل معها.

هنا، تم التأكيد على التهديدات التي تواجه دول المنطقة في مقدمتها في هذه المرحلة التهديدات لحرية الملاحة والممرات المائية في المنطقة بما يعنيه ذلك من تهديد لإمدادات النفط والتجارة للعالم كله.

 وقد كان من المهم هنا التنبيه إلى ضرورة أن تكون لهذه القضية أولوية كبرى لوقف هذه التهديدات وردع من يقف وراءها.

 لا يتسع المجال هنا لتعداد كل القضايا المهمة التي أثيرت، ولا كل الإنجازات التي حققها «بايدك 2019» كونها إنجازات كبيرة وبارزة، وقدمت إسهاما كبيرا في تعزيز مكانة البحرين الإقليمية والعالمية.

 ولهذا، لا بد من الإعراب عن الشكر والتقدير لكل الجهات التي وقفت وراء فكرة المعرض والمؤتمر أساسا، وكان لجهودها الفضل فيما تحقق من إنجازات.

 لا بد من الإعراب عن عميق الشكر والتقدير لسمو اللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي رئيس اللجنة العليا المنظمة، ولقوة دفاع البحرين ورجالها، ولمركز «دراسات» وعلى رأسه الشيخ الدكتور عبدالله بن أحمد آل خليفة المتحدث الرسمي باسم المؤتمر والمعرض.

 

 

 

 

إقرأ أيضا لـ"السيـــــــد زهـــــــره"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news