العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

ألوان

معهد دانات يمنحهما شهادة عالمية بالمواصفات.. غواص بحريني يعثر على لؤلؤتين نادرتين تزن إحداهما 18 قيراطا والأخرى 9 قراريط

الثلاثاء ٠٥ نوفمبر ٢٠١٩ - 03:00

عثر الغواص البحريني سند عبدالله بن جفن على لؤلؤتين نادرتين تزن الأولى 18 قيراطا من الحجم الكبير، والثانية 9 قراريط، وذلك خلال رحلة غوص له في البحر في منطقة الهيرات شمال المملكة على عمق قرابة 18 مترًا، وهي منطقة تبعد عن الشاطئ نحو ساعة بالطراد، وتشتهر هذه المنطقة بتوافر المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ من مختلف الأنواع والأحجام، حيث يقدر متوسط حجم ووزن اللؤلؤ ما بين قيراط وقيراطين.

وقال الغواص البحريني سند إن اللؤلؤة الكبيرة التي تزن 18 قيراطاً، والتي عثر عليها لا تخضع للتقييم بحسب الوزن أو الحجم فقط، وإنما بحسب ندرتها وما تتصف به من مزايا فريدة تجعلها مميزة من نوعها في العالم، وهذه الأمور يقدرها أصحاب دور المجوهرات وجامعو النفائس ومحبو اقتناء الأشياء النادرة حول العالم.

وتابع بقوله إن الأجيال البحرينية المتعاقبة لطالما رددت مقولة «البحر خير»، إذ إن البحرين تشتهر منذ آلاف السنين بأنها موطن لأجود أنواع اللآلئ في المنطقة، وهذا ما مهَّد لقيام حركة جمع وتجارة لؤلؤ نشطة عبر التاريخ، وجعل البحرين أيضا قبلة لكل عشاق الغوص حول العالم من الراغبين في خوض تجربة فريدة من نوعها في أعماق البحر الذي مازال يخبئ الكثير من الكنوز التي تنتظر من يكتشفها.

وأضاف سند أنه يعرف أشخاصا وزملاء له يكسبون رزقهم كليا أو جزئيا من الغوص والعثور على اللؤلؤ شمالي البحرين وبيعه، ويقول: «أرى أن هواية الغوص ازدهرت كثيرا في البحرين في الآونة الأخيرة، وكثير من الناس اتخذوا منها مهنة وبابا للرزق»، مبينا أن مملكة البحرين تعد الموطن الرئيسي للؤلؤ، الذي ينتشر بكثرة في مياه المملكة، ويتنوع في أنواعه وأحجامه، وتتميز المملكة بوجود أشهر مغاصات اللؤلؤ فيها في منطقة الهيرات التي تضم أصنافا عديدة من اللؤلؤ البحريني النادر وأنواعا أخرى ذات حجم كبير.

وأوضح سند أنه بعد أن عثر على هاتين اللؤلؤتين توجه إلى مركز دانات لفحص اللؤلؤة، ووفقا للشهادة العالمية الممنوحة من معهد «دانات» للؤلؤة سند الجديدة، فإن وزن هذه اللؤلؤة هو 18 قيراطا، والأخرى 9 قراريط، وهما من فصيلة «البينكتادا ريدياتا»، وقد عثر عليهما في المياه المالحة، كما تضمنت الشهادة تفاصيل عن لون اللؤلؤة وأبعادها المختلفة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news