العدد : ١٥٢٣٣ - السبت ٠٧ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٠ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٣ - السبت ٠٧ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٠ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

مسافات

عبدالمنعم ابراهيم

مظاهرات بيروت مهدَّدة بأفخاخ «هونج كونج»

ما هو مستقبل الاحتجاجات الشعبية ضد الفساد والبطالة والغلاء في لبنان؟ هل ستستمر أم ستتوقف مع تشكيل (حكومة تكنوقراط)؟ إذا ربطنا استمرارها في الشارع من عدمه بوجود حكومة جديدة بعيدة عن الطبقة السياسية الحالية فإن هذا يعني أنها ستستمر كحركة احتجاجية في الشارع وقتا أطول.. لماذا؟

لأن الطبقة السياسية الحالية المشكلة منها الحكومة المستقيلة برئاسة (سعد الحريري)، والحكومات السابقة التي لم يرأسها (الحريري)، كلها كانت مشكلة من نفس الأحزاب السياسية النافذة منذ عام 1990 حتى الآن، وهذه الأحزاب أصبح لها نفوذ ومصالح اقتصادية، ودخلت في صفقات تجارية واستثمارية فيما بينها طوال هذه السنوات، ومن ثمّ فهي لن توافق على أن يتم تشكيل (حكومة تكنوقراط) مهنية متخصصة بعيدا عن المحاصصة الحزبية والطائفية في تشكيل الحكومة الجديدة.

إذن هذا يعني أن حركة الاحتجاجات الشعبية في بيروت والمدن الأخرى قد تستمر فترة طويلة على طريقة (الحراك الشعبي) في الجزائر.. لكن السؤال الأخطر هو: هل ستسمح الأحزاب السياسية المعارضة لاحتجاجات الشارع والمتضررة من شعار (كلن يعني كلن) بأن تستمر حركة الشارع ضدهم جميعا، وخصوصا أننا شهدنا في الأسبوع الماضي هجوم عناصر (بلطجية) تابعة لـ«حزب الله» اللبناني وحركة أمل على المتظاهرين السلميين وحرق خيامهم وضربهم بالعصي والقضبان الحديدية لتفريقهم من ساحات بيروت.. ومن غير المستبعد أن تلجأ أحزاب الطبقة السياسية التقليدية إلى سلاح تحريك (شارع مليشياوي) مضاد لشارع المتظاهرين السلميين، فتكون هناك مظاهرات مؤيدة لـ(حزب الله وحركة أمل) ضد المتظاهرين السلميين الآخرين، وقد بدأ أنصار الرئيس (ميشال عون) في التحرك ضد هذا السيناريو لتأكيد نفوذه السياسي في الشارع ضد المحتجين.

إذن الحركات الاحتجاجية في لبنان سوف تستمر فترات متقطعة، لكن نتمنى ألا تحرفها مناورات حزبية مغرضة للدخول في نفق العنف والتخريب كما هو حاصل الآن في مظاهرات (هونج كونج).. لذا عليهم أن يكونوا حذرين من الشراك التي سوف تنصبها لهم أحزاب الطبقة السياسية المتضررة من حراكهم.

إقرأ أيضا لـ"عبدالمنعم ابراهيم"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news