العدد : ١٥٢٠٨ - الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٨ - الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

الاسلامي

من وحي الإسلام .. النباتات الطبية والأعشاب الواقية: ثمار التمر الهندي (6)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٠١ نوفمبر ٢٠١٩ - 10:44

‭}‬ استخدام التمر الهندي للطبخ والأكل:

قيل إن أوراق التمر الهندي قد تأكدت فاعليتها فهي العامل المضاد لمرض الاسقربوط وهو داء الوهن والهزال والعامل الملين للب الثمري وهو العامل المدر للبول في السوائل الذي يجري في الالياف.. واما أهميته للإنسان فتكمن في الناحية الغذائية فتستهلك النباتات الصغيرة والاوراق والزهور الطرية والخضراوات في السلطات والشوربة والكاري.

واما القرون الطرية التي لم تكتمل نموها فتستخدم كتوابل لتعطير الأرز المطبوخ والسمك واللحوم والروبيان والأكلات البحرية.. ولب الثمرة المكتملة النمو هو منتج زراعي مهم وله قيمة اقتصادية كبيرة في كثير من مناطق العالم.. وبعد عزل اللب عن البذور والقشرة يضغط ويعبأ في حصائر وأقفاص وعلب وأكياس بلاستيكية للتخزين والتسويق وفي البلدان الاسيوية يباع اللب المضغوط في شكل عجينة أو قوالب كطعام شهي له شهرة التمر والتين.

وأثناء التخزين يحصل تغيير لعمل الانزيمات البكتينية وطبيعة اللب الهيقروسكوبية، وامتصاص الرطوبة من الجو لاحتوائه على نسبة عالية من السكر والحامض، وتغير اللون قد يكون أيضاً بسبب التكون غير الانزيمي لاحتواء اللب على أحماض امينية حرة وسكريات مختزلة.

ويعد لب التمر الهندي الخالص مكونا مهما في منتجات مشهورة مثل صلصة ورشتستر شير (WORCESTERSHIRE- SAUCE) وصلصته الباربكيو وهي مصدر الفاكهة في تحضير المربيات وكذلك الجيلي وعدد من المشروبات ومشروب الصودا وتستخدم بذور التمر الهندي في بعض الصناعات المتنوعة اشهرها صناعة بودرة الغراء وتكوين السكريات إلى منتوج الجيلي من دون إضافة الحامض. 

القيمة الغذائية للب التمري:

تتكون قرون التمر الهندي من 30 الى 50 في المائة من اللب، و 30 في المائة من البذور وحوالي 30 في المائة من القشور، ويحتوي اللب على الماء بنسبة 30 إلى 60 في المائة والبروتين يكون حوالي 30 في المائة والدهون تكون 12 في المائة ثم الكربوهيدرات من 60 إلى 70 في المائة ورماد 2 في المائة والسعرات الحرارية تصل في المائة غرام بمقدار 270 سعرة حرارية ويتضح من هذا ان التمر الهندي اقل فاكهة تحتوي على الماء.. أما المعادن والبروتين فأكثر الفواكه غالباً، واشهرها الأحماض الموجودة فيه هو حامض الطرطريك (الترتريك) وأكثر الأحماض في فواكه أخرى كالعنب والتوت والافوكادو والجريب فروت (GRIP FRUIT). وهناك الاحماض الأخرى كالماليك والاسكوربيك (فيتامين ج) ولا تنسى الفوسفور الذي يشكل 108 مليغرامات في المائة غرام في التمر الهندي إلى فيتامين النياسين.

* التمر الهندي وتبيض البشرة:

يمنح العرديب أو التمر الهندي البشرة اثر التفتيح الطبيعي، وذلك بخلط ملعقة من مسحوق التمر مع ملعقة واحدة من الليمون والعسل وغسله بعد 15 دقيقة بعد استخدامه على البشرة وتفتيحها.

* التمر الهندي ومقاومة الشيخوخة:

العرديب والحومر معبأ بالأحماض والمواد المضادة للأكسدة والألياف والفيتامين المساعدة لمكافحة الجذور الحرة المؤدية الى الشيخوخة المبكرة بتطبيق الطحين مع مسحوق التمر الهندي مع ملعقة من السكر وعصير مع نصف ملعقة من صودا الخبز ثم دلك الخليط على البشرة للحصول على بشرة أكثر حيوية.

* التخلص من الهالات الداكنة:

ان استخدام التمر الهندي لعلاج الهالات الداكنة حول الرقبة للنساء بعد خلط ملعقة واحدة من التمر الهندي وملعقة عسل وملعقة ماء الورد مدة عشرين دقيقة ثم غسل الجسم حول الرقبة بالماء الفاتر وتشطيفها.

الحصول على علاج الالتهابات الجلدية:

يحتوي العرديب أو الحومر على فيتامين ج وفيتامين أ ومضادات للأكسدة تعمل كعلاج طبيعي ضد الالتهابات الجلدية وحب الشباب والبثور، كما يعمل مزيج من التمر الهندي ومسحوق الكركم الناعم واللبن الطازج كعجينة متماسكة على الوجه والركب والسيقان بعد غسلها بالماء والليمون.

* تقشير البشرة والتمر الهندي:

يعتبر الحومر مصدرا غنيا بأحماض الهيدروكسيل وهو احد المكونات الأساسية في مستحضرات التجميل للتقشير ويملك قدرة هائلة على إزالة الأوساخ والشوائب والتعمق في الوصول إلى الخلايا والتي تعمل على نقاء انسداد المسامات الجلدية.

* الطريقة العلمية لهذا المستحضر التمري:

وضع ملعقة ملح وملعقة زبدة الحليب أو اللبن وملعقة كريمة الحليب وملعقة من مسحوق التمر الهندي وتطبيقها على البشرة مدة 5 إلى 7 دقائق للتخلص من الخلايا الميتة والحصول على بشرة أكثر نضارة للبشرة الدهنية.

* التمر الهندي وأمراض السرطان:

يعتبر الحومر والعرديب أو الصبار مصادر جيدة للحد من ظهور ونمو الخلايا السرطانية ويعمل على منع تكوين الجذور الحرة الضارة فهو مفيد لسرطان القولون بسبب مركباته المعدنية والألياف الغذائية والقدرة على حماية الغشاء المخاطي للمستقيم أو الإصابة بعيداً عن الأورام السرطانية بسبب الفيتامينات الموجودة في التمر الهندي لوجود الأكسدة المضادة.

(الهوامش: فوائد التمر الهندي: الدكتور محمد عوض - القاهرة عام 2017م، التمر الهندي وفقدان الوزن: موقع حياتك يونيو 2017م، التمر الهندي شراب الفراعنة: الأستاذ كمال قدورة موقع الشرق الأوسط، أضرار التمر الهندي: الأستاذة إيمان بطمة، شجرة التمر الهندي ما أروعها: الأستاذ خالد أبو علي، موقع شبكة الراية الإعلامية 2016م).

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news