العدد : ١٥٢٠٨ - الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٨ - الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

ما أهم مصادر البروتينات النباتية؟

الخميس ٣١ أكتوبر ٢٠١٩ - 03:00

يعد البروتين من أفضل العناصر الغذائية على الإطلاق، كونه يساعد على نمو الجسم وإصلاح أي خلل في خلاياه وتقوية مناعة الجسم ضد الأمراض.

وهناك نوعان من البروتين الحيواني والنباتي، وعند تناوله فإنه يتحول إلى نوع من الأحماض الأمينية التي تبقى في الجسم لوقت أطول كونها تأخذ وقتا طويلا في علمية الهضم، والذين يبحثون عن مصادر بروتين نباتية يمكنهم تناول العديد من الأصناف النباتية الآتية:

العدس: يصنف من البقوليات ويحتوي على نسبة عالية من الألياف والحديد والبروتينات النباتية. 

الحمص: وهو أيضا من البقوليات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتينات إضافة إلى كمية جيدة من الدهون غير المشبعة الأمر الذي يجعله مفيدا للقلب والشرايين. 

الفستق: وهو من أصناف المكسرات «النباتات الباردة» التي يكثر زراعتها في عديد من الدول، وهو غني بالبروتينات والألياف والسكر والدهون والكربوهيدرات. 

الفول: سواءً كان الفول العادي أو فول الصويا فهو من أصناف البقوليات التي تحتوي على البروتينات والألياف والسكر والدهون والكربوهيدرات. 

المعكرونة: وهي صنف من المعجنات الجافة وتحتوي على كمية مرتفعة من البروتينات إضافة إلى الكربوهيدرات والألياف ومجموعة من المعادن والفيتامينات كالكالسيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم. 

البازيلاء: نوع من البقوليات سهلة الهضم وغنية بالبروتينات النباتية إضافة إلى احتوائها على المعادن والألياف والسكريات. 

الأرز الكامل: وهو غني بالأحماض الأمينية وكمية وافرة من البروتينات والكربوهيدرات والألياف والفوسفات والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم وعدد من الفيتامينات والطاقة. 

الشوفان: من أهم المحاصيل التي تخفض نسبة الكوليسترول في الجسم، وهو يحوي نسبة عالية من البروتينات النباتية تقارب 17% إضافة إلى احتوائه على الألياف والكربوهيدرات.

السبانخ: هو أحد أكثر الخضراوات الورقية غنى بالمواد الغذائية المختلفة والمهمة، إذ يحتوي كل كوب من السبانخ المقطعة على ما يقارب من 1 غرام من البروتينات، وما يعادل 181% من الحصة الموصي بها يوميا من فيتامين ك.

الذرة: وهو ثالث أهم المحاصيل في العالم، ويحتوي على البروتينات النباتية والألياف والسكر.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news