العدد : ١٥٢١٠ - الخميس ١٤ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٠ - الخميس ١٤ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الأول ١٤٤١هـ

عربية ودولية

ترامب يهدد بضرب إيران.. وإسبر يزور السعودية

الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ - 03:00

واشنطن/ الرياض - الوكالات: هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس بضرب إيران إذا كانت هناك ضرورة لاتخاذ هذه الخطوة.

وقال ترامب: «سنضرب إيران إذا اضطررنا، ونحن مستعدون للحرب إذا كانت هناك ضرورة».

وفي 20 سبتمبر فرض ترامب عقوبات على البنك المركزي الإيراني وصندوق التنمية الوطني، وأكد أنه هو الذي سيقرر توقيت ضرب إيران.

وأعلن ترامب عقب القرار المذكور أن العقوبات المفروضة على إيران هي الأقسى على الإطلاق. وحذر وقتذاك طهران من أن واشنطن تمتلك أقوى جيش في العالم، وأنه يمارس أقصى درجات ضبط النفس تجاه إيران.

ويمارس ترامب أقصى الضغوط على النظام الإيراني لتعديل سلوكه ومنعه من دعم الإرهاب في المنطقة.

وبلغ التوتر بين واشنطن وطهران مستويات مرتفعة جديدة منذ مايو 2018 عندما انسحبت ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الدولي الموقع مع إيران عام 2015.

في غضون ذلك وصل وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر إلى السعودية أمس الاثنين، وسيجتمع اسبر على الارجح مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الامير محمد بن سلمان في أول زيارة يقوم بها لحليف واشنطن الرئيسي في الشرق الاوسط منذ تولي منصبه في الصيف وهي زيارة تهدف جزئيا إلى طمأنة الرياض بخصوص العلاقة الثنائية.

ونشرت الولايات المتحدة قوات لها في السعودية لتعزيز دفاعات المملكة في أعقاب هجومين على منشأتي نفط الشهر الماضي.

ورغم القوات الاضافية تثار تساؤلات بشأن مدى التزام الولايات المتحدة تجاه حلفائها في المنطقة بعد أن أعلن ترامب انسحابا مفاجئا من شمال شرق سوريا فاتحا الباب أمام روسيا لتزيد نفوذها في الشرق الاوسط.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير طلب عدم نشر اسمه ان الولايات المتحدة مازالت تريد أن ينظر لها باعتبارها الشريك المفضل في المنطقة وأن روسيا لا يمكن الاعتماد عليها سواء فيما يتعلق بمستوى التدريب أو المعدات العسكرية التي يمكنها تقديمها.

ودلل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على نفوذ موسكو المتنامي في الشرق الاوسط الاسبوع الماضي عندما قام بأول زيارة للسعودية منذ أكثر من عشر سنوات.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news