العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

الثروة الحيوانية تبحث مع أمانة دول مجلس التعاون الشراء الموحد والتسجيل المركزي للأدوية

الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ - 10:02

اجتمع وكيل الثروة الحيوانية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور خالد أحمد حسن، وبحضور الدكتور إبراهيم يوسف وعدد من مسؤولي وكالة الثروة الحيوانية، مع نائب المدير العام لمجلس الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي والمشرف على التسجيل المركزي، الدكتور هاجد بن محمد بن هاجد، وأخصائي الثروة الحيوانية في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي بندر بن يوسف المهباش.

وخلال الاجتماع، تم بحث التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي فيما يخص الشراء الموحد للأدوية والتطعيمات البيطرية، بالإضافة إلى التسجيل المركزي للأدوية والمستحضرات البيطرية. 

واستعرض ممثلو الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أهمية الشراء الجماعي الموحد للأدوية والتطعيمات البيطرية، ومدى الاستفادة من الوفر المادي الذي سيتحقق من خلال خطوة الشراء الموحد بالإضافة تعزيز موقف دول المجلس التفاوضي مع الشركات المصنعة للأدوية. 

وتأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة زيارات يقوم بها الوفد الخليجي من أجل حث الدول التي لم تشارك في الشراء الموحد للمساهمة والانخراط في هذا المشروع الحيوي والهام الذي يعزز الوحدة الخليجية.

من جهته، قال وكيل الثروة الحيوانية بالوزارة: "أن مملكة البحرين شاركت في هذا البرنامج الذي ساهم في خفض قيمة الشراء في اللقاحات البيطرية بنسبة تفوق 40 %". 

وأكد الدكتور خالد أحمد أن الوكالة حريصة على تعزيز التعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، فيما يخص عملها بخصوص الأدوية والتطعيمات البيطرية، وذلك لما لهذه الخطوة من أثر إيجابي وخفض للمصروفات. 

كما اقترح الوكيل التوسع في مشروع الشراء الموحد للأدوية وإدخال الكواشف والمواد والأجهزة المختبرية في قوائم الشراء الموحد مما يساهم في خفض التكاليف التشغيلية للمختبرات التي تعد ركيزة أساسية في الرقابة على الأمراض المستوطنة والأمراض السارية والمتناقلة والعابرة للحدود وعلى اللحوم الحمراء والبيضاء المستوردة. 

وناقش الاجتماع موضوع التسجيل المركزي للأدوية والمستحضرات البيطرية، وذلك في إدارة التوجه لتوحيد الإجراءات والأنظمة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويأتي التسجيل المركزي تطبيقًا لقانون المستحضرات البيطرية الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيسهم هذا البرنامج في خفض تكاليف الفحوصات للأدوية والمستحضرات البيطرية قبل تسجيلها للتأكد من سلامتها، ومطابقتها للمواصفات المطلوبة، مما سيعزز من كفاءة الأدوية البيطرية المعروضة في أسواق دول المجلس، حيث سيتم التعامل مباشرة مع الشركات المصنعة لهذه الأدوية في التسجيل بعيدًا عن الوكلاء. 

aak_news