العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

وزير المالية: نحقق تقدما جيدا في خطة التوازن المالي

الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ - 03:00

أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة أن البحرين تحقق تقدما جيدا في خططها لضبط الوضع المالي، وأنها على الطريق نحو إنهاء العجز طبقا لما هو مقرر بحلول 2022.

وقال في تصريحات لـ«رويترز»: «نقوم بالتنفيذ بشكل جيد حتى الآن، إننا منضبطون جدا فيما يتعلق بتنفيذ خطة التوازن المالي وضمان أننا نقوم بالتنفيذ فيما بتعلق بالأهداف».

وأضاف أن البحرين خفضت العجز 37.8% خلال الستة الأشهر الأولى من 2019، في الوقت الذي زادت فيه من عائداتها غير النفطية بنسبة 47%، كما أن البحرين قلصت أيضا التكاليف الإدارية 14%، ولديها 18% من الموظفين الحكوميين قبلوا التقاعد الاختياري.

وأشار إلى أن من المهم ضمان خلق فرص عمل، وأن يظل الإنفاق على الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية قويا مع مواصلة البحرين برنامجها لضبط الوضع المالي. وقال: «مع مواصلتنا تنفيذ خطة التوازن المالي نريد ضمان استمرار تحقيقنا نموا اقتصاديا إيجابيا وخلق فرص عمل». 

وأوضح وزير المالية أن إصدار السندات في سبتمبر الماضي كان أول إصدار للبحرين منذ بدء خطة التوازن المالي، وقد لاقى طلبا قويا.

وأشار إلى أن المساعدات من السعودية ودولة الإمارات والكويت ستلبي نصف احتياجات الاقتراض والنصف الآخر من السوق.

وتطرق إلى أن خلق فرص عمل كان إحدى النقاط التي جرى التركيز عليها بشدة خلال اجتماعات الخريف لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن الأسبوع الماضي. وأشاد الوزير بطرح الحكومة تطبيق تواصل الإلكتروني الذي يسمح للمواطن بتقديم شكاوى بشأن الحكومة، لافتا إلى أنه تم تلقي آلاف الشكاوى منذ عام 2014 بشأن قضايا تتراوح بين أعمال الطرق وساعات عمل المكاتب الحكومية، وتم معالجة 100% من تلك الشكاوى. وأضاف: «إنه فعال جدا في تلقي ردود الفعل، ويساعدنا بشكل كبير فيما يتعلق بسياسات تحديد الأولويات».

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news