العدد : ١٥٢١٠ - الخميس ١٤ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٠ - الخميس ١٤ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

أزمة في الصحة والتعليم بسبب التقاعد الاختياري

الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ - 03:00

تراجع في الخدمات الطبية.. وتكدس في الفصول ونقص في المدرسين

طالب برلمانيون باتخاذ إجراء عاجل لمعالجة النقص في الموظفين في القطاع العام الناتج عن برنامج التقاعد الاختياري الذي أطلقته الحكومة العام الماضي بغية خفض الصرف على المرتبات.

ونسبت الزميلة «جلف ديلي نيوز» إلى أعضاء في مجلس الشورى اعتبار البرنامج أدى إلى حدوث أزمة في قطاعي الصحة والتعليم؛ فقد أبلغ العضو أحمد العريض زملاءه النواب أمس أن 64% من 4957 موظفا اختاروا التقاعد المبكر كانوا يعملون في هذين القطاعين، مؤكدا أن من شأن ذلك أن يؤثر على رفاهية المواطنين والخطط المستقبلية.

وأضاف أن عاملين بالمجال الطبي في تخصصات نادرة قد تركوا العمل ولا يمكن الاستعاضة عنهم بأطباء عموميين، موضحا أن الحال نفسه ينسحب على القابلات والممرضات في بعض الأقسام المعينة. وقال إن هناك بالفعل قائمة انتظار في الأقسام التي كانت تعاني في السابق من النقص في طواقم العمل؛ إذ يتنظر المراجعون حوالي ستة أشهر في المتوسط. وأكد العريض أن الحال قد ساء الآن أكثر؛ إذ يتضرر كثيرا المرضى الذين يسعون للحصول على هذه الخدمات.

كما يعاني قطاع التعليم بدوره من الحال نفسه، إذ أقر الدكتور ماجد النعيمي في وقت سابق من هذا الشهر بتكدس الفصول الدراسية مع وجود نقص في المدرسين، إلى حد أن مدرسي اللغة الإنجليزية يقومون بتدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية والجغرافيا لمواجهة هذا النقص.

وكان قد أُعلن في فبراير الماضي أنه قد تمت الموافقة على إحالة 8025 موظفا حكوميا إلى التقاعد الاختياري من بين 9000 موظف قدموا طلبات بذلك. واقترح الشيخ عادل المعاودة عضو مجلس الشورى أمس عرض وظائف بدوام جزئي للموظفين الذين اختاروا التقاعد المبكر.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news