العدد : ١٥٢١٨ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٨ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

وزير الاشغال يؤكد على دور جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية في تحقيق الأمن الغذائي

الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩ - 11:08

أشاد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بدور جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية في الارتقاء بالجانب الزراعي والأمن الغذائي والدور الذي تقوم به في هذا المجال.

كما هنأ الوزير خلف رئيس وأعضاء الجمعية على حصولهم ثقة زملائهم في الجمعية وانتخابهم لتشكيل مجلس الإدارة الجديد.

وأوضح خلف خلال لقائه مجلس الإدارة الجديد بمناسبة انتخابهم للدورة السابعة من عمر الجمعية أن القطاع الزراعي في المملكة سيشهد تطورا ملحوظا خلال الفترة المقبلة وأن هناك اهتماما بالغا بهذا القطاع .

وقال "انطلاقا من مضامين الكلمة السامية  التي تفضل بها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب فإن البحرين تعمل على ضمان استدامة إمداداتها الغذائية من خلال تسريع تنمية القطاع الزراعي، وعبر زيادة نسبة الانتاج المحلي من المحاصيل الزراعية وذلك عبر استراتيجية بعيدة المدى لتنفيذ التوجيهات الملكية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد أن الدور الذي تقوم به جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية هو دور وطني ومسؤولية من أجل تحقيق الأمن الغذائي وأنها شريك أساسي معنا في تحقيق هذه الأهداف، مبينا إن الزراعة مرتكز أساسي من مرتكزات التنمية والتطور والأمن في جميع بلديان العالم، والوزارة وضعت ضمن استراتيجيتها هذا الفهم، وقد أولت الحكومة الاهتمام بهذا القطاع ووضعت الخطط والبرامج من أجل تنميته والارتقاء به، كما نتطلع للتعاون معكم بصورة أكبر من أجل تنمية هذا القطاع بما يخدم الوطن ويحقق الأمن الغذائي لمملكتنا الغالية.

وتابع " من الأمور المهمة التي يجب أن نركز عليها هي الحاجة الى توطين هذه المهن التي كان آبائنا وأجدادنا يعملون فيها، والعمل على تشجيع المستثمرين والشباب البحريني بصورة عامة للانخراط في هذا المجال بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، مشيرا الى أن الكثير من الصعوبات التي كانت يعانيها هذا القطاع قد تم التغلب عليها بفضل التكنولوجيا الحديثة والعلم الحديث.

وأضاف "لم تعد العوائق السابقة في هذا القطاع قائمة بفضل العلم والتكنولوجيا الحديثة، والتقنيات المتقدمة.. بل أوجد العلم اليوم حلولا عملية ومجدية وذات عائد اقتصادي، مشيرا الى أن وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لديها الكثير من المبادرات في مجال الأمن الغذائي، مؤكدا الى أنه من الممكن الاستفادة من هذه المبادرات وتدريب الشباب البحريني لتعود المهن المتعلقة بالزراعة من جديد.

من جهته أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين الزراعيين البحرينية المهندس محمد توفيق بدعم الوزارة لهم، مشيرا الى أن الجمعية تشترك مع الوزارة في أهدافها وبرامجها المتعلقة بالقطاع الزراعي، مشيدا بالمبادرات التي طرحتها الوزارة وما تقدمه من دعم لهذا القطاع. 

وأوضح توفيق أن جمعيتهم قامت وخلال الدورات السابقة بتدريب أكثر من 500 شخص على الزراعة وأن بعض الذين تلقوا التدريب في جمعيتهم من داخل البحرين أو من بعض دول الخليج قد فتحوا مشاريع تجارية ناجحة.

كما سلم توفيق وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف ملفا كاملا عن أهداف وخطط وبرامج الجمعية. 

وحضر اللقاء من جانب الوزارة وكيل الوزارة للقطاع الزراعي والثروة السمكية الدكتور نبيل أبو الفتح، والوكيل المساعد لقطاع الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد ومدير إدارة الثروة النباتية المهندس حسين الليث وعدد من مسؤولي الوزارة. 

aak_news