العدد : ١٥٢١٩ - السبت ٢٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٩ - السبت ٢٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

عربية ودولية

سيارات إيرانية تجوب المدن العراقية وسط استياء وسخط الأهالي

بغداد - د.حميد عبدالله

الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩ - 03:00

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في العراق برفض واسع لدخول مئات السيارات الإيرانية إلى العراق بحجة نقل الزائرين إلى مدينة كربلاء.

وفيما أعلن اسماعيل زماني المدير التنفيذي لمنظمة منطقة اروند التجارية الحرة الحدودية والواقعة بجنوب غرب إيران إرسال 200 حافلة ركاب الى العراق للمساهمة بنقل زوار أربعينية الإمام الحسين قالت مصادر في كربلاء ان عدد السيارات الإيرانية التي دخلت إلى العراق خلال الاسبوعين الماضيين فاق كثيرا ما كشفه المسؤول الإيراني.

وفي محاولات واضحة لاستفزاز اهالي المدن العراقية القريبة من كربلاء تتجول سيارات تحمل ارقاما إيرانية يستقلها رجال امن إيرانيون ببزات عسكرية ما يثير الاستغراب لدى الاهالي والزائرين معا.

والى جانب سيارات النقل الصغيرة والكبيرة دخلت إلى العراق العشرات من سيارات الاسعاف الإيرانية للتعاطي مع الحالات الطارئة التي يتعرض لها الزائرون الإيرانيون حسب وسائل اعلام إيرانية.

وتتحدث مصادر امنية في بغداد عن دخول ما يقرب من سبعة آلاف عسكري إيراني إلى العراق لتأمين الزيارة لما يقرب من مليون زائر إيراني دخلوا الاراضي العراقية خلال الأيام القليلة الماضية.

وتنتقد اوساط اقتصادية في بغداد قرار الحكومة العراقية بإعفاء الإيرانيين من رسوم التأشيرة اثناء دخلهم العراق.

وبمعادلة حسابية بسيطة فإن جباية 20 دولارا من كل زائر إيراني سيحقق للخزينة العراقية ايرادا يصل إلى 20 مليون دولار قد يعوض بعضا من الاضرار التي تلحق بالبنى التحتية نتيجة إيواء مليون زائر بما يحتاجونه من طعام ومبيت وخدمات اخرى.

وجوبهت تصريحات لمسؤولين إيرانيين نددوا بالتظاهرات التي شهدتها المدن العراقية باستنكار وشجب واسع من الأوساط الشعبية والثقافية والدينية في العراق.

وكان امام جمعة طهران قد دعا إلى إبادة الشباب المتظاهرين في العراق بزعم انهم يحملون اجندات مغرضة!!

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news