العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٦ - الأربعاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ ربيع الأول ١٤٤١هـ

السياحي

«مدائن صالح» على رأس خيارات السياح في السعودية

الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩ - 03:00

بدأت السعودية في استقبال السياح من حول العالم، وستكون واحدة من الوجهات السياحية مدائن صالح شمال غرب البلاد، والتي كانت تسمى بمدينة الحجر، ديار قوم ثمود المذكورين في القرآن الكريم.

وتعود تسمية «أصحاب الحجر» إلى أهل المدائن لنحتهم بيوتهم في الصخور، وهم الذين ذكرهم القرآن على أنهم ذبحوا ناقة نبي الله صالح التي أرسلها لهم معجزة، فأهلكهم الله بصيحة واحدة.

وتعد مدائن صالح ثاني أكبر مدينة جنوبي مملكة الأنباط من بعد البتراء بالأردن، وتفصلهم مسافة 500 كيلومتر. وتقع مدائن صالح على طريق التجارة القديم الرابط بين شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام، وعلى بعد 320 كيلومترا شمال المدينة المنور.

وتنتشر في المدائن أعمال هندسية منحوتة في الجبال، وهي الأعمال التي اشتهر بها الأنباط. ويوجد في المنطقة 130 قبرا ضخما منحوتة في صخور منفردة طولية، تمر بينها أمواج من الرمال، وجزر متآكلة من الحجر الرملي شكلت منحوتات هي الأخرى ولكن بفعل الطبيعة، كما شكلت (حرة عويرض) بأرضها البركانية التي تضيف لهذا المشهد.

ويُنسب الأنباط على الأرجح إلى نابت بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وهم عرب، استعملوا اللغة الآرامية فقط في النقوش والشؤون العمرانية، وشاركوا في عبادة بعض الأصنام المعروفة عند العرب مثل اللات والعزى.

ووضع الأنباط أساس دولتهم العربية في القرن الرابع قبل الميلاد إلى أوائل القرن الثاني، حيث قضى الروماني كورفلس بالما بأمر من الإمبراطور تراجان، ثاني الأباطرة الأنطونيين الرومان، على وساطة الأنباط في التجارة العالمية، واحتلها الرومان عام 106 ميلادي.

وبحسب رواية أخرى فإن قوم ثمود هم فلول الهكسوس الذين أجلاهم أحمس عن مصر، وحين استقر بهم المقام في شبه الجزيرة العربية نحتوا بيوتهم في الجبال على شاكلة القبور التي شيدها المصريون القدماء، وتحلوا بطبائع المصريين، فقد بقيت العلاقة بين مصر وقبائل المنطقة العربية، تنتعش فترة وتضمحل فترة أخرى تبعا للتحالفات القبلية، وهناك احتمال وجود علاقة وطيدة بين مصر والثموديين منذ عصر الدولة الحديثة، بسبب أنه بعد غزو سرجون الثاني (722-705 ق.م) لمصر مباشرة أنزل الهزيمة بالثموديين وغيرهم من جيوب المصريين شمال الحجاز.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news