العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

35% من المشاركين حصلوا على وظائف تخريج 62 طالبا في برنامج تحسين الإنتاجية «اقتدار»

الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ - 03:00

تغطية: محمد الساعي

تصوير: روي ماثيوس

نظمت مؤسسة «جفكون» للاستشارات وتطوير الإنتاجية مساء أمس ببيت التجار حفل تكريم وتخريج المشاركين في البرنامج التدريبي (اقتدار) الذي نفذته بشراكة استراتيجية مع كل من صندوق العمل تمكين والجمعية البحرينية لتدريب وتنمية الموارد البشرية. وحصل المشاركون في البرنامج على شهادات معتمدة من (NOCN) وهيئة ضمان الجودة البريطانية (Ofqual).

ويعد برنامج اقتدار هو الأول من نوعه في المملكة، حيث يركز على عينة منتقاة من طلبة الجامعات يخضعون إلى جانب الدورات المكثفة المتعلقة بتحسين الإنتاجية والابتكار وتطوير العمليات، يخضعون لتدريب عملي في مواقع العمل المختلفة من خلال اتفاقيات مع عدد من الشركات الكبرى في البحرين، الأمر الذي يوفر للمشاركين فرص اكتساب مهارات حل المشكلات، والتفكير الناقد والإبداعي، والتواصل مع المديرين والاحتكاك مع الإدارات العليا والحصول على تجارب عملية. وفي نفس الوقت يعمل المشاركون على وضع برنامجهم الخاص ومشاريعهم لتعديل بيئة وأساليب العمل والأداء وتوزيع المهام لتلافي ما تعانيه الكثير من مواقع العمل من هدر كبير في الوقت والجهد. واستطاعت المشاريع المشاركة تحقيق نتائج كبيرة اعتمدتها الشركات. كما شارك بعض المتدربين في اجتماعات مهمة في تلك المؤسسات وفي التصويت على بعض القرارات.

وفي كلمته بالمناسبة، أشاد المدير التنفيذي لمؤسسة «جفكون» للاستشارات وتطوير الإنتاجية الدكتور أكبر جعفري بالدور الكبير الذي لعبه الشركاء الاستراتيجيون للبرنامج وفي مقدمتهم «تمكين»، مبينا ان فكرة البرنامج وإن لم تكن جديدة الا انه تم تطويرها بشكل جذري لتتناسب ومتطلبات سوق العمل والتطورات المتسارعة. كما ان البرنامج يقدم تدريبا دوليا للبحرينيين، ولا يقتصر على تدرب المشاركين في مواقع العمل وانما يشترط تقديم إضافة قيم لتلك المواقع وتقديم برامج تسهم في تحسين الإنتاجية.

وأوضح جعفري ان عدد المشاركين بلغ 62 من أصل 304 طلاب، وقدم المشاركون 42 مشروعا تمكنت من توفير مليون و550 ألف دينار للشركات التي عملوا فيها، وساهمت المشاريع في تحسين 87% من العمليات وأساليب العمل. وأكدت الاستطلاعات الميدانية رضا 99% من المشاركين بالبرنامج، وأكد 82% رغبتهم في الاستمرار بمجال الإنتاجية. فيما أكد 95% من الشركات التي استقبلت المتدربين رضاها التام عن البرنامج، وأبدت 92% من الشركات رغبتها في تمديد فترة التدريب. والأهم من ذلك ان 35% من المشاركين حصلوا على وظائف في الشركات التي تدربوا فيها من دون أي تدخل من الجهات المنظمة للبرنامج. كما ان 85% من الشركات أشارت إلى ان لديها توجها لتوظيف المتدربين.

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لدعم العملاء والعمليات في صندوق العمل «تمكين» قصي العريض أهمية مثل هذا البرنامج التدريبي المتكامل لما يقدمه من مهارات على ارض الواقع والحصول على شهادات احترافية معتمدة في مجال الإنتاجية بمختلف القطاعات، الأمر الذي يمنح الطلاب المشاركين قدرة على التميز في مواقع العمل.

ونيابة عن الشركات المساهمة في البرنامج، القى المدير التنفيذي لإدارة الاتصال المؤسسي وعلاقات المستثمرين في شركة زين البحرين الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة كلمة شكر فيها صندوق العمل على دعمه للبرنامج، مؤكدا ان النتائج فاقت التوقعات وأن شركة زين حرصت على الاستفادة من المشروع الذي أعده الطلاب لها.  وتم خلال الحفل تكريم الشركات الداعمة والجامعات المشاركة، والشركاء الاستراتيجيين، كما تم تقديم الشهادات للمشاركين. وعقب ذلك اطلع الحضور على معرض مصغر لأهم المشاريع التي أنجزها المتدربون خلال البرنامج. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news