العدد : ١٥٢١٨ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٨ - الجمعة ٢٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

رسميا.. إطلاق شبكة البحرين الوطنية للبرودباند «بي نت»

الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ - 03:00


بوبشيت: 76% نسبة تغطية شبكة النطاق العريض لنصف مليون عنوان! 


 

تغطية علي عبدالخالق:

تصوير جوزيف:

أعلن وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد الانطلاقة الرسمية لشركة البحرين الوطنية للبرودباند «بي نت»، والتي سوف تقدم خدمات شبكة الاتصال المتعلقة بالنطاق العريض إلى جميع شركات الاتصال المرخصة في المملكة، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة شركة بتلكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة والرئيس التنفيذي لشركة بي نت محمد بوبشيت مساء أمس.

وأكد الوزير على هامش الإعلان أن شركة بي نت كانت من أهم مشاريع الاتصالات في البحرين خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مشيراً إلى أن البحرين لديها البنية التحتية التي تجعلها قادرة على التفاعل مع مختلف التطورات المستقبلية في قطاع الاتصالات، كما سيدعم ذلك مساعي البحرين في استقطاب مزيد من الاستثمارات الخارجية إلى البحرين بفضل بنيتها المتطورة والحديثة في قطاع الاتصالات.

وتوقع وزير المواصلات والاتصالات انخفاض تكلفة الانترنت وتحسن جودته بالبحرين بعد إعلان هذه الشركة إذ كانت الخدمة مقتصرة في السابق على شركة بتلكو، فيما ستتمكن الآن جميع الشركات المرخصة من تقديم هذه الخدمة.

وقال الوزير: انترنت النطاق العريض «الفايبر» يمثل العمود الفقري لأي اقتصاد ومجتمع قائم على المعرفة، ومن هنا جاءت أهمية إطلاق هذه الشركة لتكون المزود لهذه الخدمات لكافة شركات الاتصالات بالمملكة، وإن تدشين هذه الشركة سيخدم توجهات المملكة التي أكدها جلالة الملك في خطابه الأخير وتوجيهات جلالته نحو التحول الرقمي.

وأضاف الوزير: الشركة ستواجه العديد من التحديات، من أهمها إيجاد الحلول المناسبة التي تتماشى وتتناسب مع الطلب المتزايد على انترنت النطاق العريض، من أجل ضمان تغطية أكبر مساحة ممكنة من البحرين. 

بدوره، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة بتلكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة أنه في شهر مايو تم تقديم آخر ما استجد في عملية الفصل القانوني لشركة بتلكو، حيث أعلنت الشركة إتمام العملية وتشكيل هيكل إداري تنفيذي مستقل لكل كيان وتعيين رئيس تنفيذي لشركة بتلكو البحرين ورئيس تنفيذي لشركة بي نت وكذلك تخصيص مبان مستقلة وتحديد الدوائر والموظفين لكل شركة بما يتناسب مع طبيعة عملها وأهدافها.

وأكد أن اليوم هو تاريخ الانطلاقة الرسمية لشركة بي نت، التي تم تصميم علامتها التجارية بعناية لكي ترمز إلى شبكة الاتصال الوطنية ومملكة البحرين مع الحرص على إعطاء الشركة الجديدة هوية مستقلة عن شركة بتلكو. 

هذا وسوف تركز شركة بي نت على الاستمرار في تطوير البنية التحتية للإنترنت الفائق السرعة وتوصيل هذه الخدمات إلى نسبة 95% من المساكن و100% من الشركات والمؤسسات.

وأضاف الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة: من خلال إعلان انطلاقة شركة بي نت، ستصبح مملكة البحرين في مصاف الدول العالمية المتقدمة التي تبنت نموذج العمل نفسه في قطاع الاتصالات حيث خصصت شركة مستقلة لإدارة الشبكة الوطنية للبنية التحتية. ومن خلال هذا الفصل، تهدف شركة بي نت إلى تقديم خدماتها بجودة عالية وكفاءة أكبر تُمّكن شركات الاتصال من تقديم خدمات الانترنت المتطورة إلى زبائنها.

وشدد: نحن في شركة بتلكو حريصون على إتمام عملية الفصل بالشكل المطلوب وبالطريقة التي تتماشى مع استراتيجية الحكومة ورؤيتها المستقبلية لقطاع الاتصالات. ونود أن نؤكد من هذا المنطلق التزامنا التام بتقديم خدمات بي نت إلى جميع شركات الاتصال في المملكة بآلية تعزز التنافسية وتسهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة مع توفير حرية الاختيار للزبائن.

وختم مشيداً بالدور الفعال الذي قام به فريق العمل الإداري في ترجمة هذه الخطة والرؤية إلى واقع ملموس، وقال: هذا الإنجاز تمّ نتيجة عمل متواصل ودؤوب اتسم بالحس الوطني وروح الفريق الواحد مما يعكس رؤية القيادة الرشيدة بتكاتف الجميع لتجاوز التحديات وإنجاز المستحيل ضمن فريق البحرين.

من جانبه، كشف الرئيس التنفيذي لشركة البنية التحتية بي نت محمد بوبشيت عن أن تغطية شبكة النطاق العريض وصلت منذ 2016 إلى 95% (398 ألف عنوان في جميع المحافظات)، ولكن خلال الـ3 سنوات الماضية ازدادت العناوين في البحرين، حيث وصل عددها إلى 508 آلاف عنوان، وبذلك أصبحت بتلكو توصل هذه الخدمات إلى 76% من تلك العناوين.

وأضاف: على هامش انطلاقة شركة «بي نت»، تصل نسبة شبكة النطاق العريض إلى 100% لقطاع الأعمال والشركات. وشدد بوبشيت على أن هناك فرقا بين التغطية والتشغيل إذ تكون معظم المناطق مغطاة، ولكن ليس جميع المستهلكين يكونون مشتركين مثلاً.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news