العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

«بحرنة الوظائف» لم تلمس تحركا لإحلال البحرينيين في «العام».. النفيعي:

إبراهيم النفيعي.

الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩ - 03:00

غياب الخطة الوطنية لسوق العمل منذ 2009.. وأكثر من 400 ألف أجنبي في «الخاص»


اجتمعت لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص أمس (الأربعاء) برئاسة النائب إبراهيم خالد النفيعي، حيث استعرضت عددًا من ردود الجهات الحكومية إزاء الأسئلة التي قدمتها اللجنة حول بحرنة الوظائف.

وتطرق الاجتماع الى رد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بشأن التفاصيل المرتبطة بأكثر التخصصات الموجودة في قوائم الوزارة للباحثين، حيث أكد رئيس اللجنة النائب إبراهيم النفيعي أن ما ورد من معلومات في رد الوزارة أثار استغراب النواب نظرًا إلى وجود أعدادٍ كبيرة من المهندسين وخريجي تخصصات الحقوق وعلم الاجتماع وتقنية المعلومات على رأس قوائم الباحثين عن عمل.

وأكد مطالبة اللجنة بأن يتم تغيير سياسة الوزارة في استيعاب الباحثين عن عمل من أصحاب التخصصات المختلفة، وإيجاد البدائل والحلول السريعة والمناسبة لحل مشكلة العاطلين، خصوصًا وأن عددًا منهم على قوائم الانتظار منذ فترة غير قصيرة. 

وأشار إلى أن اللجنة بحثت رد الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بخصوص عدد الأجانب الموجودين في القطاعين العام والخاص، حيث اتضح أن هناك نسبة كبيرة من الأجانب في القطاع الخاص يفوق عددهم الـ 400 ألف عامل.

ونوه الى مطالبة اللجنة بضرورة أن تبدأ الحكومة بصورة جدية في تفعيل ما تم التوافق عليه في برنامج عمل الحكومة من إحلال للمواطنين في وظائف القطاع العام، مشيرًا إلى أن النواب في لجنة «بحرنة الوظائف» لم يلمسوا حتى الآن تحركًا فعليًا وملموسًا لإحلال البحرينيين في وظائف القطاع العام، ولم تردهم أي معلومات تفيد أن الحكومة بدأت بتنفيذ ذلك فعليًا على أرض الواقع.

وعلى صعيد متصل ذكر النائب النفيعي أنه في معرض رد وزير العمل على استفسار لجنة «بحرنة الوظائف» بشأن (الخطة الوطنية لسوق العمل) تبين أنه لا توجد خطة وطنية لسوق العمل في الوقت الراهن، وبالرغم من مهام هيئة تنظيم سوق العمل وضع خطة وطنية لسوق العمل كل سنتين إلا أن آخر خطة تم تقديمها كانت للفترة من 2007-2009م، وبعدها لم ترد أي خطة في الجريدة الرسمية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news