العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

وزير النفط: شركة إيني الإيطالية تعد لحفر أول بئر نهاية العام الحالي

كتبت نوال عباس: تصوير- روي ماثيوس

الأربعاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٩ - 01:00

افتتح زاوية الإبداع للمؤسسات الصناعية الناشئة..


 

كشف وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة عن أن الاستثمارات النفطية في المملكة تصل إلى 8 مليارات دولار خلال السنوات الأخيرة، وهذا يفتج المجال لتعليم وتدريب وتأهيل الشباب البحريني في مجال النفط والغاز لأنهم هم الأساس لمستقبل القطاع وتطويره، وذلك من خلال الالتحاق بالتعليم المهني والالتحاق بعدة تخصصات سواء كانت هندسة كيمائية أو ميكانيكية للجنسين.

وأكد الوزير على هامش افتتاح زاوية الإبداع للمؤسسات الصناعية الناشئة بمؤتمر ومعرض ميبك 2019 ) أن شركة إيني الإيطالية تعد لحفر أول بئر في القاطع الشمالي رقم 1 في نهاية العام الحالي وبداية العام القادم بينما القواطع الأخرى في مرحلة التقييم والمسح حاليا، وذلك بعد أن قامت الهيئة الوطنية للنفط والغاز بتوقيع اتفاقية استكشاف ومشاركة الإنتاج مع شركة إيني الإيطالية وذلك على خلفية الدراسة المشتركة التي أجرتها شركة إيني خلال عام 2016 ومذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين في يناير 2019، لممارسة أنشطة التنقيب عن النفط وإنتاجه في القاطع البحري رقم 1 شمالي مملكة البحرين.

تجد الإشارة إلى أن القاطع البحري الشمالي تُقدَّر مساحته بــ2800 كيلومتر مربع وبعمق يتراوح ما بين 10 أمتار و70 مترا، وأن شركة إيني الإيطالية تعد واحدة من أكبر شركات الطاقة المتكاملة إذ تشغل عملياتها في 70 دولة من مختلف دول العالم.

وقد افتتح الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الخامس لهندسة العمليات (ميبيك 2019) زاوية الإبداع للمؤسسات الصناعية الناشئة صباح أمس بمركز البحرين الدولي للمعارض، إذ ستعرض هذه المؤسسات الناشئة أحدث المشاريع والابتكارات والتقنيات الحديثة في هذا المجال الحيوي.

وقد أشاد وزير النفط بالجهود المتميزة التي أظهرتها الجهات المنظمة في إدراج عدد من المبادرات الصناعية المتميزة والتي كان في مقدمتها زاوية الإبداع والتي جاءت علامة فارقة جعلت من هذا الحدث متواكبا مع ما يشهده السوق الاقتصادي العالمي من متغيرات سريعة ومتذبذبة فرضت ضرورة الابتكار المؤسسي والإبداع لضمان التنافسية والاستدامة، مستشهداً بالعديد من الشركات الصناعية العملاقة التي أكدت التزامها في نشر ثقافة الابتكار والإبداع والاستثمار في مبادرات من شأنها تعزيز قواعد الابتكار في كل المجالات الصناعية والتقنية والمجالات الأخرى ذات العلاقة.

وقد قام الوزير بزيارة المبادرات الإبداعية للشركات من مختلف دول العالم التي قدمت شرحا وافيا لمشاريعهم الإبداعية التي اتسمت بالابتكار وتبادل أطراف الحوار والمناقشة في مختلف مشاريعهم التي تهدف إلى تطوير منتجاتهم وتأكيد القيم المُضافة عليها.

وأبدى الوزير إعجابه بما تم طرحه في زاوية الإبداع، مؤكدا أهمية دعم وتشجيع مثل هذه الطاقات والأفكار والابتكارات ودعم الصناعات الناشئة التي ستسهم في تعزيز الاستثمار في مملكة البحرين الرامي إلى تطوير القطاع النفطي بشكل عام. مُعربا عن شكره وتقديره جميع المشاركات في زاوية الإبداع والتي جاءت انسجاما مع أهداف الهيئة الوطنية للنفط والغاز لتنمية الكوادر البشرية ولا سيما في مجال الإبداع والابتكار الذي يعكس الدور التنموي والريادي الذي يلعبه هذا القطاع في المسيرة التنموية الاقتصادية المباركة التي تشهدها مملكة البحرين، متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح متطلعا إلى مزيد من المشاركات في الفعاليات المُقبلة.

وتعد هذه الفعاليات المصاحبة فرصة طيبة باستعراض الأفكار والابتكارات والمشاريع الجديدة التي تشتمل على أحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في قطاع صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات بالإضافة إلى استعراض أفضل التجارب والممارسات والتقنية الحديثة في هذا المجال الحيوي والمهم. وقد عبرت الجهة المنظمة وأصحاب المبادرات الصناعية في زاوية الإبداع عن بالغ الأثر الذي تركته هذه المبادرات المحفزة في نفسياتهم لبذل المزيد من العمل والبحث العلمي لتطوير وازدهار هذه الصناعة المهمة. مثمنين عاليا المشاركة الفعالة من جميع الأطراف التي أسهمت في تبادل الأفكار والخبرات والمناقشات الهادفة مع كبار المسؤولين في الشركات النفطية المحلية والخليجية والعالمية والشركات والمؤسسات البحثية ذات العلاقة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news