العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٣ - الأحد ١٧ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

مع بداية دور الانعقاد.. غضب نيابي من ردود الحكومة على اقتراحاتهم

كتب: وليد دياب

الأربعاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٩ - 01:00

النواب يصفون رد الوزارات بالسلبي.. والبوعينين يرد: نصف رغباتكم طبق

اثنان فقط وقعا على رغبة تعويض الصيادين.. وقيمة أدوات الصيد يحددها سعر السوق


 

غلبت على جلسة مجلس النواب أمس حالة من الاستياء من غالبية النواب الحاضرين, وذلك بسبب ردود بعض الوزارات على الاقتراحات برغبة التي تم الرد عليها والتي عرضت على الجلسة أمس وبلغت 20 اقتراحا برغبة, وذلك بسبب ما اسموه بالردود السلبية، لافتين إلى ان اغلب الاقتراحات تم رفضها وذلك لا يصب في صالح سياسة التعاون بين السلطتين على حد قولهم.

وابدى نواب تحفظهم على بعض الاقتراحات برغبة التي تم الموافقة عليها من دون الإشارة إلى ان تلك الاقتراحات مقدمة من مجلس النواب مما أبخس بحقهم فيما يرونه من دور لهم في تحقيق متطلبات الشارع البحريني مثل اقتراح برغبة بشأن عدم المساس بمكافآت العاملين في مراكز تحفيظ القرآن الكريم، وسرعة تفعيل قرار منح ساعتي راحة للموظف أو العامل من ذوي الإعاقة أو الذي يرعى شخصا ذا إعاقة، والسماح للموظفين المدرجين ضمن التقاعد الاختياري بالانسحاب من التقاعد الاختياري وأيضا وقف تنفيذ برنامج مزايا الجديد للإسكان.

وقد عقد أمس مجلس النواب جلسته العاديــة الثانيـة من دور الانعقاد السنوي العادي الثاني من الفـصـل التشريعـي الخامس برئاسة النائب الأول لرئيسة مجلس النواب النائب عبدالنبي سلمان، وتم إخطار المجلس بالموافقة على طلب رفع الحصانة عن النائب عادل عبدالرحمن العسومي خلال عطلة المجلس في القضية رقم 152319/2018 جنح النيابة العامة، عملا بأحكام المادة (189/ج) من الدستور والمادة (185) من اللائحة الداخلية.

وقال النائب حمد الكوهجي انه لا يرى أي تعاون من الحكومة في ظل رفضها المقترحات النيابية المقدمة، وان وقف برنامج مزايا الجديد تم بعد توجيهات سمو ولي العهد، مضيفا ان ردود الحكومة انشائية وان النواب يريدون ان يحققوا مكتسبات للشعب، لافتا إلى ان وحدات شرق الحد السكنية لم يبن فيها سوى 30 طلبا سكنيا فقط في حين باقي الـ 500 قسيمة لم يستفد منها أحد بسبب عدم تمكنهم من الحصول على قروض.

بدوره طالب النائب باسم المالكي بضرورة وضع جدول زمني لتوظيف الأطباء البحرينيين، وهذا ما اتفق معه فيه النائب زينب عبدالامير قائلة انه من غير المعقول وجود 240 طبيبا بحرينيا عاطلا عن العمل في حين وجود 9 آلاف أجنبي يعملون في مهنة الطب والتمريض في القطاع الحكومي، مطالبة وزيرة الصحة بالوقوف بجانب الأطباء البحرينيين العاطلين عن العمل واتباع سياسة الإحلال في الوظائف.

بدوره أعرب عمار قمبر عن استيائه من عدم ارجاع حق العدول عن بعض القرارات كمكافأة محفظي القرآن وبرنامج مزايا، للنواب، كما أشار النائب ممدوح الصالح إلى ان وجود هذا العدد من الأطباء البحرينيين العاطلين عن العمل هو امر كارثي وعلى الحكومة التعجيل في وتيرة توظيف هؤلاء الأطباء، مضيفا ان لدينا أطباء في البحرين متفوقون بدرجات امتياز جالسين في البيوت من دون وظيفة في حين ان الأجانب منتشرون في المستشفيات في الحكومة والقطاع الخاص.

من جانبه قال النائب فاضل السواد ان هناك خيبة امل لدى النواب من ردود الحكومة على الاقتراحات برغبة النيابية مشيرًا إلى ان هناك رغبات مرت عليها سنة كاملة في حين ان اللائحة تنص على ردود مكتوبة في مدة أقصاها 6 أشهر، قائلا «كان من الأفضل عدم رد الحكومة، وان كل الرغبات سلبية وليس هناك أي رد كان إيجابيا من الحكومة»، كما أوضح النائب د.هشام العشيري ان توجيهات القيادة موجودة ولكن هناك خلل في تنفيذ تلك التوجيهات، متسائلا فيما يخص تعويضات صيادي الروبيان هل هناك شخص يوقع دون تثمين؟ بالإشارة إلى طلب توقيع الصيادين على استمارات التنازل عن مهنة الصيد أو تحويل رخص صيد الروبيان إلى صيد اسماك، قائلا اننا لا نعلم حتى الان مبلغ التعويض للصيادين.

من جهته تطرق النائب إبراهيم النفيعي إلى ضرورة الإسراع في استكمال عمل لجنة إعادة توجيه الدعم وزيادة علاوة الغلاء، بدوره قال النائب أحمد الدمستاني ان مكاتب النواب تحولت إلى مكاتب توظيف وتخليص طلبات إسكان، كما تساءل عبدالله الدوسري قائلا هل الحكومة مقتنعة بمدى تعاونها مع النواب ممثلي الشعب البحريني؟ مضيفا انه يتمنى تفعيل ما جاء في الكلمة السامية لجلالة الملك في افتتاح دور الانعقاد الثاني من خلال التعاون بين السلطتين.

من جهته قال محمد عيسى ان صيغة بداية ردود الوزارات على الاقتراحات برغبة النيابية كلها واحدة، قائلا ان مجرد رد الوزارات على الاقتراح برغبة لا يعني التعاون بين السلطتين المنشود، مضيفا ان اقتراح منح ساعتين راحة لأصحاب الهمم هو طلب نيابي بتطبيق القانون وانه ليس بالأمر الجديد، مشيرًا إلى ان قبول الحصول على هاتين الساعتين اشترط بمعايير كثيرة ترهق أصحاب الهمم بالرغم من ان هؤلاء لديهم بطاقات من الحكومة تقر بأنهم من ذوي الإعاقة، فلماذا يتم تشكيل لجان طبية وفحص لهم مرة اخرى.

ودعا عيسى النواب الى استخدام ادواتهم الدستورية في محاسبة الحكومة على أي تقصير، لافتا إلى ان النواب كانوا متعاونين مع الحكومة في الدور الأول إلى ابعد حد، وانهم توقعوا ان تكون ردود الحكومة إيجابية فيما يخص المقترحات المقدمة.

وفيما يخص التقاعد الاختياري وجه عيسى الشكر إلى سمو ولي العهد الذي أصدر توجيهاته بإعادة الراغبين في العدول عن التقاعد الاختياري، لافتا إلى ان النواب تساءلوا عن مدى وجود خطة بعد خروج هؤلاء الموظفين بالتقاعد الاختياري حتى لا تتأثر الخدمات الحكومية، لافتا إلى ان عدد الشكاوى التي تصل اليوم إلى مكاتب النواب كبيرة جدا، وان هناك مشكلة في تقديم الخدمات الحكومية.

وتحدى النائب عيسى وزارة العمل ان تنشر خطتها الوطنية لسوق العمل، لافتا إلى ان ما يشار عن توجيه الطلبة الى تخصصات معينة يتطلبها سوق العمل هو امر غير موجود ولو كان موجودا لم نكن لنعاني من هذا العدد الكبير من العاطلين في تخصصات معينة.

من جهته قال النائب عادل العسومي ان بعض ردود الوزارات مبهمة وغير واضحة وكنا نأمل ان تكون واضحة حتى نحدد موقفنا منها، مضيفا انه بخصوص نقص الأدوية أصبح الأمر مستمرا وهذا امر غير مقبول فالبحرين دولة متقدمة في تقديم الخدمات الصحية، لافتا إلى ان بعض الأمراض التي يوجد بها نقص في الأدوية هو مرض السرطان، فإذا لم يوفر الدواء سيموت المريض فأين المسؤولية الإنسانية للوزارة.

وأشار إلى ان البحرين دولة غير ضريبية، وبالتالي يجب أن تفرض على المستثمرين في المشروعات الصحية ان تكون الأولوية لتوظيف الأطباء البحرينيين، بدوره قال النائب يوسف زينل ان ردود الوزارات على اقتراحات النواب أسبابها واهية ولا تتناسب مع توجيهات جلالة الملك بضرورة التعاون بين السلطتين، مضيفا انه يجب أن يلجأ النواب إلى الأدوات الرقابية والدستورية الأشد قسوة، على حد تعبيره.

من جانبه علق وزير مجلسي النواب والشورى غانم البوعينين على مجموعة من النقاط التي اثارها النواب في مداخلاتهم قائلا انه كانت هناك ردود إيجابية من قبل الحكومة على ما لا يقل عن نصف المقترحات المقدمة من النواب، معلقا على موضوع صيادي الروبيان بأنه من أصل 273 بانوش كراف لدى صيادي الروبيان تقدم فقط اثنان للتوقيع على استمارات الرغبة، مؤكدا ان تلك الاستمارة هي لإبداء الرغبة فقط سواء بالتنازل عن مهنة الصيد وشراء الحكومة البانوش أو تحويل الرخصة إلى صيد اسماك وشراء الحكومة عدة صيد الروبيان، وبالتالي لن يكون هناك توقيع نهائي من الصيادين الا بعد اعلامهم بمبلغ شراء البانوش، لافتا إلى ان مبلغ الشراء يختلف من بانوش إلى آخر حسب حجم البانوش وان المبالغ محددة من قبل اللجنة المالية الوزارية وان قيمة البانوش سيتم تحديدها بناء على أسعار السوق.

وأشار البوعينين الى ان الحكومة قد استلمت من قبل النواب 46 اقتراحا برغبة، تم الرد على 27 ومازال هناك 19 اقتراحا لم يتم الرد عليها، مؤكدا ان جميع ردود الحكومة تتم في موعدها ولا يوجد أي تأخير في الردود.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news