العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

وزير النفط يفتتح مسابقة السيارات العاملة بالوقود البديل

الثلاثاء ١٥ أكتوبر ٢٠١٩ - 17:02

افتتح الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط مساء يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر2019 مسابقة الشرق الأوسط للسيارات التي تعمل بالطاقة الكيميائية التي تُعقد ضمن المبادرات الاستراتيجية المتخصصة لفعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الخامس لهندسة العمليات (ميبيك 2019)، الذي تستضيفه مملكة البحرين تحت الرعاية الكريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله ورعاه. وينظم هذه الفعالية المعهد الامريكي للمهندسين الكيميائيين وبدعم من شركة سابك وشركة شيفرون.

وقد عبَّر الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط، عن بالغ سعادته باحتضان مملكة البحرين مثل هذه النوعيات من الفعاليات المتخصصة في استخدام الطاقة الكيميائية كطاقة بديلة عن الوقود، مشيدا بمشاركة عدد من الجامعات المحلية والاقليمية والعالمية في هذه المسابقة التي تعزز من مشاركة الشباب في قطاع هندسة العمليات بالاضافة إلى تشجيع الجيل القادم من مهندسي العمليات في المنطقة على الابتكار وإضافة القيمة الفكرية في نمو قطاع هندسة العمليات، إضافة إلى توفير تجربة جذابة ومثمرة ومفيدة للخريجين والطلاب الجامعيين في المنطقة.

وقال معالي الوزير ان الهدف من هذه الفعاليات هو مشاركة الطلاب الجامعيين في تصميم وبناء سيارة تعمل بمصدر الطاقة الكيميائية وتحمل بأمان حمولة محددة لمسافة معينة ثم تتوقف. مشيرا معاليه إلى ان مسابقة Chem-E-Car تعتبر طريقة عملية وممتعة للطلاب لتطبيق ما اكتسبوه من معارف في مجال مبادئ الهندسة الكيميائية والمساعدة في بناء مهارات القيادة في الوقت نفسه مع التركيز على سلامة العمليات وتنمية الاهتمام والخبرة في أنواع الوقود البديلة. ومع الاهتمام المتزايد بتطبيقات الوقود البديل في جميع أنحاء العالم، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى لطلاب الجامعات التعرف على التفاعلات الكيميائية التي يمكن لها تحريك المركبات.

وقد قررت اللجنة المنظمة منح الفرق الفائزة بالمركز الأول والثاني والثالث فرصة للتنافس في مؤتمر الطلاب السنوي AIChE لعام 2019 في الولايات المتحدة الامريكية، حيث تتنافس على هذه المسابقة 8 جامعات محليه واقليمية وعالمية وهي جامعة الملك فيصل بالسعودية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة البلقاء التطبيقية بعمان وجامعة البحرين وكليات العلوم التطبيقية بصحار وجامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.

 

 

كلمات دالة

aak_news